خطباء الأفكار المتطرفة.. أبو إسحق الحوينى داعش تعتمد فتاواه ومعاركه "سب"

الأحد، 16 فبراير 2020 08:00 م
خطباء الأفكار المتطرفة.. أبو إسحق الحوينى داعش تعتمد فتاواه ومعاركه "سب"  أبو إسحق الحوينى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أصبح الشيخ الحوينى يعرف بالشيخ العصبى المتوتر دائمًا، وكأنه عندما يصبح عصبيًا سيثق الناس فيه، أو يتعاملون معه على أنه يخاف على الإسلام ويتحمس بشدة وأكثر من غيره للدفاع عن الإسلام" هكذا يقول كتاب "الإسلامجي: أسرار دولة الشيوخ الخاصة" لمحمد الباز عن الشيخ الحوينى، الذى أثار، مؤخرًا، الكثير من الجدل، بعدما اعتذر عبر فيديو وسط أنصاره عن عدد من الفتاوى المتشددة وبعض الأخطاء العلمية التى وقع فيها وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى.. لكن عن أى شيء يعتذر الحوينى وكل ما أورده من فتاوى وما تحدث فيه من قضايا لم يراع السياق الزمنى ولا الظرف الاجتماعى. 
 
من هو الشيخ الحوينى؟ 

اسمه حجازى محمد يوسف شريف متخصص فى علم الحديث، والمعروف بأبو إسحق الحوينى نسبة إلى قرية حوين بمحافظة كفر الشيخ.

ومن فتاواه الشهيرة التى استندت داعش إليها ما قاله عن حرق الإمام على بن أبى طالب لمجموعة من الوثنيين، وتأكيده أن الواقعة مذكورة فى موضعين داخل صحيح البخارى، وقد نشر التنظيم فيديو للحوينى يذكر فيه أهم شروط البيعة لخليفة المسلمين، وقالوا إن جميع تلك الشروط التى ذكرها الشيخ السلفى تنطبق على شيخهم أبوبكر البغدادى.
 
وللحوينى عدد كبير من الفتاوى المتطرفة عبر تاريخه، حيث حرم التحاق الطلاب بكلية الحقوق كونها تدرس القوانين الوضعية بعيدا عن القانون الإلهي، وقد تراجع الحوينى عن تلك الفتوى وأجاز دخول كلية الحقوق بعد أبحاث شرعية قام بها، وقال إن وجه المرأة كفرجها بمعنى أن غطاء الوجه لا يقل أهمية عن غطاء الفرج، وحرّم عمل المرأة واعتبرها وكأنها عبدة للرجال، واستدل على فتواه بالكثير من فتاوى العلماء المتشددين فى السلفية، وأوجب الختان باعتباره سنة نبوية صحيحة لا تحتاج إلى أى تأويل، كما حرم الاحتفال بعيد شم النسيم.
 

معارك الحوينى مع الدكتور على جمعة 

في عام 2011 وقعت معركة كبرى بين الشيخ الحوينى  والدكتور على جمعة، الذى كان يشغل منصب مفتى الديار المصرية، على خلفية هجوم الحوينى على المفتى فى إحدى الفضائيات، ما دفع الأخير لإقامة دعوى سب وقذف ضده.

يذكر أن في هذه المعركة استخدم الحوينى ألفاظا ولغة لا تليق برجل دين  وحافظ لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام.
 

معارك الحوينى مع الشيخ أحمد كريمة 

فى عام 2015 شن الشيخ أبو إسحاق الحوينى هجوما عنيفا على الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، واصفا إياه بالجاهل فى علم الحديث، معربا عن استعداده لأن يعلم كريمة علم الحديث.

وقال الحوينى فى فيديو له، نشره عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "أحمد كريمة يستنكر فتوتى بشأن عدم قراءة الفاتحة على الميت، ورد على الفتوى برد عاطفى بأنه لا يستطيع ألا يقرأ الفاتحة على زوجته إذا ماتت، وهذا رد غير صحيح".
 
وأضاف الحوينى فى الفيديو: "أحمد كريمة لا يعلم شيئًا عن علم الحديث، وأنا مكثت 30 عامًا فى تعلم علم الحديث ولدى دراية كبيرة فيه وأستطيع أن أفتى فيه جيدا، وإذا أراد كريمة نفسه أن أعلمه علم الحديث فإن جاهز لذلك".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة