أكرم القصاص - علا الشافعي

العمالة الأجنبية ملف يفضح "تميم" خارجيا.. أمير قطر يسعى لإيجاد بديل للعمالة الأسيوية بعدما فضحوا قمعه.. والدوحة تغرر بالعمالة الكينية ويعملون في ظروف غير أدمية..واستدعاء الدوحة بقمة جنيف لانتهاكها حقوق العمال

الإثنين، 17 فبراير 2020 08:34 م
العمالة الأجنبية ملف يفضح "تميم" خارجيا.. أمير قطر يسعى لإيجاد بديل للعمالة الأسيوية بعدما فضحوا قمعه.. والدوحة تغرر بالعمالة الكينية ويعملون في ظروف غير أدمية..واستدعاء الدوحة بقمة جنيف لانتهاكها حقوق العمال تميم بن حمد
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل العمالة الوافدة في قطر أزمة كبير لتنظيم الحمدين، حيث يسعى أمير قطر تميم بن حمد إلى إيجاد بديل للعمالة الأسيوية التي فضحته، في الوقت الذى تم فيه استدعاء الدوحة بقمة جنيف لانتهاكها حقوق العمال الأجنبية، وفى هذا السياق قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، أن تميم بن حمد أمير الإرهاب يبحث عن مخرج للأزمة التى تسبب فيها العمال الآسيويون الذين فضحوا ممارسته القمعية، والأوضاع البائسة التى يعيشون فيها فى الدوحة أمام المنظمات الدولية، موضحاً أن ملف حقوق الإنسان يتدهور بشكل كبير فى قطر، خاصة بعدما اشتكى عدد كبير من العمالة الكينية تردى أوضاعهم المعيشية.

وأكد تقرير قناة المعارضة القطرية، أن العمالة الكينية تم التغرير بها من قبل بعض معدومى الضمير فى بلدانهم وخدعوهم بإيجاد فرص عمل فى قطر فى المنشآت التى تقام الآن استعداداً لمونديال 2022، ولكنهم عندما قدموا الدوحة وجدوا جحيماً غير متوقعاً، يتمثل فى التعدى وعدم كفاية الطعام والظروف غير الآدمية التى يعيشون فيها.

 

 ولفت التقرير إلى أن هناك غضبا شديدا فى كينيا بالأوساط الإعلامية نتيجة الانتهاكات التى يتعرض لها أبناء وطنهم فى الدوحة، والخدع التى تعرضوا لها على يد معدومى الضمير.

 

وفى إطار متصل أكد موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، أنه فى إجراء غير مسبوق قررت قمة جنيف السنوية الثانية عشرة لحقوق الإنسان والديمقراطية "مجلس حقوق الإنسان"، قررت استدعاء قطر يوم الثلاثاء المقبل، للتحقيق معها فيما يخص التهم الموجهة إليها باستعباد عددٍ كبيرٍ من العاملين من جنسيات مختلفة وتطبيق إجراءات غير إنسانية، وذلك بالإضافة إلى منعهم من مغادرة قطر، فضلاً عن الإخلال بقوانين حماية الأجور وعدم دفع الرواتب لأشهر طويلة، وهو الأمر الذى أشارت إليه وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن المحامى الدولى والناشط فى مجال حقوق الإنسان، هيليل نوير.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، تأكيدها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن معظم سكان قطر البالغ عددهم 2.75 مليون نسمة، 90% منهم أجانب، ينتمون إلى دول نامية فقيرة، ويعملون في مشاريع مرتبطة بكأس العالم لكرة القدم 2022.

 

وأكد موقع قطريليكس أنه لا تقف يد تميم بن حمد أمير قطر وسلطته عن البطش بالشعب وقمعه، ووصل الحال إلى أن تطول يد هذا النظام أبًا مكلومًا بمرض طفله، وبدلًا من مساعدته فى ابتلائه يحكم عليه بالسجن المؤبد.

 

وقال "قطريليكس" إن غضبا جماهيريا واسعا، بعد الحكم بالمؤبد على "زيد بن قطفة" المواطن الذى كل ما أذنبه هو مطالبته بحقه فى الحياة الكريمة والعلاج لطفله، حيث عانى الطفل من مرض خطير بالعمود الفقرى، وقدم زيد طلبا لعلاج طفله على نفقة الدولة وهو ما رفضه النظام دون مبرر واضح، فيما أكد مراقبون أن السبب هو وضع قبيلة آل قطفة فى قائمة تميم بن حمد السوداء، وغضبه عليهم، حتى وصل الأمر لرفضه علاج أبنائهم، بعد أن تمت مصادرة ممتلكات راشد بن سالم آل قطفة وبعض كبار رجال القبيلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة