ترهونة تحتضن أكبر ملتقى للقبائل الليبية على مدار يومين .. التأكيد على دعم الجيش الليبى ورفض التدخل التركى أبرز القضايا المطروحة على طاولة شيوخ وأعيان ليبيا .. المطالبة بإجراء الانتخابات وفق دول زمنى أهم الشواغل

الأربعاء، 19 فبراير 2020 10:00 ص
ترهونة تحتضن أكبر ملتقى للقبائل الليبية على مدار يومين .. التأكيد على دعم الجيش الليبى ورفض التدخل التركى أبرز القضايا المطروحة على طاولة شيوخ وأعيان ليبيا .. المطالبة بإجراء الانتخابات وفق دول زمنى أهم الشواغل قبائل ليبيا تتوافد على ترهونة
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق اليوم الأربعاء في مدينة ترهونة غرب ليبيا أكبر ملتقى للقبائل الليبية للتشاور حول عدد من الملفات والتأكيد على دعم القيادة العامة للجيش الليبى في حربه ضد الإرهاب والميليشيات في طرابلس، وذلك بمشاركة عدد كبير من المجالس الاجتماعية الليبية الحريصة على تفعيل الدور القبلى في البلاد.

ووصل المئات من أبناء القبائل الليبية إلى مدينة ترهونة التي تعد رأس حربة قوات الجيش الليبى في عملياته ضد المسلحين في طرابلس باعتبارها أحد أقرب المدن إلى العاصمة ( 90 كم / طرابلس)، وينضوى عدد كبير من أبناء المدينة في صفوف اللواء التاسع مشاة أحد أشرس الألوية العسكرية التي يعتمد عليها الجيش الليبى في عملية تحرير طرابلس.

وكان مجلس مشايخ ترهونة، دعا مشايخ وأعيان ونخب ليبيا والهيئات السياسية والدبلوماسية والحقوقية لحضور الملتقى الوطني يومي 19-20 فبراير الجاري بمدينة ترهونة.

453d0d17-fe5c-47fc-af29-b1074bf174a5

وتأتي دعوات مجلس مشايخ ترهونة، بالتزامن مع إعلان اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل الليبية الذي ينظمه المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة في بني وليد، الانتهاء من وضع محاور تنظيم الملتقى القادم للم الشمل الليبي.

ويتوقع في الملتقى الذى يعقد على مدار يومين في ترهونة أن يجدد أعيان ومشايخ القبائل الليبية رفضهم التدخل التركي المتمثل في إرسال مرتزقة ومسلحين وأسلحة إلى ميليشيات الوفاق، والتأكيد على دعم مجلس النواب الليبي في طبرق باعتباره الممثل الشرعي والوحيد لليبيا وشعبها.

كانت الاجتماعات التشاورية التي عقدت قبل مؤتمر ترهونة أكدت أن عدداً من المجالس الاجتماعية رأت ضرورة دعم وتأييد المؤسسة العسكرية الليبية على ألا تتم شخصنة هذا التأييد لصالح شخصية بعينها، والتأكيد على رفض الاتفاقات المشبوهة الموقعة بين حكومة الوفاق والنظام التركي ورفض استجلاب مرتزقة أجانب من الخارج إلى الأراضي الليبية، والتأكيد على استمرار وقف ضخ النفط حتى يلبي المجتمع الدولي مطالب الليبيين المتمثلة في إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية دون إقصاء في أقرب وقت لإنهاء الأزمة، وضرورة تفعيل قانون العفو العام الصادر عن البرلمان الليبي لصالح كافة السجناء السياسيين لما لذلك دور في تحقيق المصالحة الوطنية، ووجوب حل جميع الميليشيات المسلحة ونزع أسلحتها، والترحيب بدور الاتحاد الأفريقي للعب دور أكبر للمساهمة في إيجاد حلول لأزمة ليبيا.

3e243541-fe9d-4204-97af-91fdc8650c89

وأشار مصدر قبلي ليبى إلى تحفظ بعض القبائل على المشاركة في ملتقى ترهونة وتحديدا القبائل الداعمة للنظام الليبى السابق بسبب عدد من البنود المقترح ضمها في البيان الختامي لملتقى ترهونة، فضلا عن رغبة بعض المؤتمر وتحديدا المؤتمر العام للقبائل الليبية في الحفاظ على قوته باعتباره الرقم الأقوى في المشهد الراهن كونه أحد أبرز المؤتمر الذى شاركته به قبائل ليبيا.

يأتي ملتقى القبائل الليبية في ترهونة بعد تأكيد الدول المشاركة في مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية على دعم هذه الدول لما تتفق عليه القوى الليبية وهو ما دفع القبائل إلى تلقف المبادرة لطرح كافة المطالب التي تشغل أبناء الشعب الليبى وفى مقدمته القبائل التي تمثل أحد أبرز المكونات الاجتماعية المؤثرة في المشهد الراهن.

كانت قبائل المنطقة الغربية الليبية من ورشفانة إلى غدامس قد أكدت خلال اجتماعهم في قبيلة الصيعان مؤخرا، على 9 مخرجات؛ هي التأكيد على حضور ملتقى القبائل الليبية في مدينة ترهونة والمشاركة فيه بفاعلية، ودعم المشروع الوطني للدكتور سيف الإسلام القذافي.

وتضمنت مخرجات الاجتماع التأكيد على مؤتمر القبائل والمدن الليبية برئاسته الحالية وتجديد الثقة في فرج علي بلق منسقا لمجلس القبائل في المنطقة الغربية وعضوية مندوبي القبائل، بالإضافة إلى دعم القوات المسلحة الليبية والوقوف إلى جانبها.

وتشهد شمال افريقيا حالة من التوتر المتصاعد، بسبب الأزمة الليبية، لاسيما بعد موافقة البرلمان التركي، على تفويض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإسال قوات عسكرية تركية إلى العاصمة طرابلس، لدعم حكومة الوفاق غير الشرعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة