محور الدخيلة جاهز للافتتاح الرسمى خلال أسبوعين.. المشروع العملاق يساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بالإسكندرية ويربط الميناء بالطريق الساحلى الدولى.. وينقل الشاحنات خارج التكتلات السكنية.. فيديو وصور

الأربعاء، 19 فبراير 2020 01:07 م
محور الدخيلة جاهز للافتتاح الرسمى خلال أسبوعين.. المشروع العملاق يساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بالإسكندرية ويربط الميناء بالطريق الساحلى الدولى.. وينقل الشاحنات خارج التكتلات السكنية.. فيديو وصور محور الدخيلة
كتب رضا حبيشى ـ تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر سائقى الشاحنات وسيارات النقل الثقيل المستخدمين لمحور الدخيلة بالإسكندرية عن سعادتهم بتشغيل المحور الجديد تجريبى لخدمة حركة النقل من ميناء الدخيلة إلى الطريق الساحلى الدولى والعكس، حيث ساهم المشروع فى نقل حركة الشاحنات الخارجة من ميناء الدخيلة لتتجه مباشرة إلى الطريق الساحلى دون أن تمر وسط التكتلات السكنية وسط الإسكندرية.
 
 
6
 
وأكد سائقو سيارات النقل الثقيل أن الطريق الجديد ساهم فى اختصار الرحلة من ميناء الدخيلة إلى الطريق الساحلى الدولى إلى 5 دقائق بعدما كانت تستغرق فى بعض الأوقات ساعة وساعتين بسبب الزحام المرورى الذى كانت تواجهه السيارات خلال مرورهم وسط المناطق السكنية بالإسكندرية، حيث يضم المحور الجديد حارتين فى كل اتجاه.
 
1
 
وأكد اللواء طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية أن المحور الجديد يعتبر أحد المشروعات العملاقة التى تنفذها الدولة فى محافظة الإسكندرية لتخفيف الزحام المروري فى شوارع المحافظة حيث ينقل الطريق الجديد حركة حوالى 4 آلاف شاحنة وسيارة نقل ثقيل تخرج وتدخل ميناء الدخيلة يوميا، متابعا: "هذه الشاحنات كانت تمر وسط الإسكندرية من أجل الوصول إلى الطريق الساحلى الدولى خارج المحافظة وكذلك القادمة نحو الميناء.. الآن حركة النقل بالكامل بميناء الدخيلة أصبحت تمر عبر هذا الطريق وقررنا منعها من المرور وسط الإسكندرية مما ساعد تخفيف الزحام المرورى".
 
2
 
وأضاف رئيس هيئة الميناء أن تم تنفيذ المشروع على مرحلتين بتكلفة استثمارية تصل إلى 850 مليون جنيه، حيث تم تشغيل المرحلة الثانية تجريبيا فى أغسطس الماضى وقبلها تم تشغيل المرحلة الأولى تجريبيا فى 2018، لافتا إلى أن المشروع سيكون جاهز للافتتاح الرسمى خلال أسبوعين، تم تشكيل لجان مشتركة لاستلام المحور الجديد الممتد بطول حوالى 4.5 كم.
 
3
 
وقال المهندس محمد حسب الله مدير الصيانة بميناء الدخيلة والمشرف على المشروع إنه تم التنسيق مع كافة الجهات الأمنية والمعنية خلال تنفيذ مسار المحور الذى تموله بالكامل هيئة الميناء، حيث يتكون من 3 قطاعات تشمل 2 كوبرى بطول 2 كم بالإضافة إلى جزء سطحى فى منطقة الملاحات التابعة لشركة الماكس يمتد بطول 2.5 كم.
 
4
 
من جانبه قال المهندس محمد البسيونى المدير التنفيذى بشركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل والمنفذة للمشروع أن المشروع العملاق شهد لأول مرة فى مصر تنفيذ وصلة سطحية منفذة على خوازيق خرسانية بسبب طبيعة التربة فى منطقة الملاحات على امتداد حوالى 2.5 كم، مستطردا: " اضطرنا إلى إزالة حوالى 235 ألف متر مكعب تربة مملحة غير صالحة من المسار الذى سيخترقه المحور الجديد.. واستبدلناها بأكثر من 450 ألف متر مكعب تربة صالحة".
ولفت البسيونى إلى أنه تم التنسيق مع كافة الأمنية الموجودة بالمنطقة التى يمر من الطريق واستخراج التصاريح اللازمة، حيث بدأت أعمال تنفيذ المشروع الذى تنفذه الشركة لصالح وزارة النقل ممثلة فى هيئة ميناء الإسكندرية عام 2015 وتم تشغيل المرحلة الأولى تجريبى فى أغسطس 2018 كما تم تشغيل المرحلة الثانية فى أغسطس الماضى. يجرى حاليا الاسعداد لافتتاح الطريق رسميا.
 
5
 
وأشار المهندس رضوان سامى مدير المشروع بالشركة التابعة لوزارة النقل المنفذة للمشروع إلى أنه تم تشغيل الطريق تجريبيا أمام حركة النقل ولم يتم الانتظار لحين الافتتاح الرسمى بسبب أهمية الطريق فى تخفيف الزحام المرورى وسط الإسكندرية، حيث كان يجرى استكمال تنفيذ المشروع فى نفس وقت تشغيله تجريبى، لافتا إلى أن تكون من كوبرى الدخيلة الرابط مع ميناء الدخيلة ووصلة سطحية أعلى الملاحات وكوبرى التعمير الرابط مع الطريق الساحلى الدولى الذى يربط المدن الساحلية.
 
1
 

2
 

3
 

4
 

5
 

6
 

7
 

8
 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة