الجامعة الأمريكية ترسل الإجراءات الاحترازية للطلاب والأساتذة ضد كورونا

الأحد، 02 فبراير 2020 02:46 م
الجامعة الأمريكية ترسل الإجراءات الاحترازية للطلاب والأساتذة ضد كورونا الجامعة الأمريكية فى مصر
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد أمين مدير الخدمات الطبية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنه مع بدء الفصل الدراسي الجديد اليوم الأحد، تم إصدار رسالة تحذيرية للطلاب والموظفين والعاملين وكافة أعضاء المجتمع الجامعي تتضمن قائمة بالتعليمات وكيفية التعامل مع هذا المرض.
 
الرسالة التي صدرت اليوم تضمنت إرشادات منظمة الصحة العالمية للتعامل مع هذا الوباء والحد من انتشاره وجاء فيها" بعد وجود أنباء عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان، فإن مكتب الخدمات الطبية التابع للجامعة الأمريكية على اتصال وثيق بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي حالات في مصر
 
وقدمت الرسالة التحذيرية شرحا عن المرض وذكرت: فيروسات التاج (CoV) هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب المرض تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV)، و فيروس كورونا كورال (nCoV) هو سلالة جديدة لم يتم تحديدها من قبل في البشر حيث تشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الموت.
 
أما بالنسبة للتوصيات القياسية لمنع انتشار العدوى فجاءت على النحو التالي: غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطبخ البيض واللحوم حتى إتمام عملية النضج، وتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يظهر عليه أعراض مرض الجهاز التنفسي.
 
وحذرت الرسالة من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي وتزيد درجة حرارتهم عن الـ38 درجة، مطالبة الجميع بالخضوع للكشف الطبي في مثل تلك الحالات على أن يواصل المكتب الطبي بالجامعة مراقبة الوضع عن كثب وتزويد أعضاء المجتمع الجامعي بتحديثات منتظمة تتعلق بهذا المرض الخطير.
 
من جانبها، قالت رحاب سعد المتحدث الرسمي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن الأحد المقبل يشهد انتظام الدراسة بكافة الأقسام والكليات التابعة للجامعة مؤكدة إن الطلاب الدوليين أو الأجانب القادمين من بلادهم يخضعون لإجراءات وزارة الصحة المصرية في المطارات والموانئ والتي تتم وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.
 
وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم الجامعة لليوم السابع، إن عيادة الجامعة لن تجري كشفا طبيا على الطلاب الأجانب أو القادمين من بلدان شرق آسيا التي تشهد انتشار المرض ولكنها سوف تتابع بشكل دوري ودقيق حالات الطلاب على أن يتولى قسم الخدمات الطبية تحويل أي حالة مشتبه بها إلى مستشفيات الحميات المتخصصة في علاج مثل هذه الفيروسات التنفسية.
 
وكان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد أعلن تأسيس "وحدة خاصة"، لمواجهة فيروس كورونا، الذى تسبب بوفاة 170 فى الصين. وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فإن وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، سيترأس الوحدة التى ستنسق أعمالها مع مجلس الأمن القومى الأمريكى، وستضم الوحدة خبراء صحة إلى جانب وكالات حكومية فى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين بالأمراض المعدية.
 
ومن مهام الوحدة الرئيسية رصد الفيروس والعمل على احتوائه، مع ضمان حصول المواطنين الأمريكيين على المعلومات ذات الصلة بالفيروس. وأجلت الولايات المتحدة نحو 200 أمريكى من ووهان عاصمة إقليم هوبى الصينى، حيث تتركز معظم حالات الإصابة. ورتبت فرنسا وبريطانيا وكندا لعمليات إجلاء مماثلة.
 
وأعلن التليفزيون الصينى الرسمى، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة "فيروس كورونا" إلى 132 شخصا، ووفقا لقناة سكاى نيوز الإخبارية صباح اليوم الأربعاء، قال التليفزيون الصينى، أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى قرابة 6 آلاف حالة. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة