"فاتورة الزبالة" تبحث عن محصل.. الكهرباء تتخلى عن المهمة وتؤكد: تسببت فى مشادات بين المحصلين والمواطنين.. والتنمية المحلية: نبحث آلية لجمعها قبل يوليو.. وخبراء: كل الطرق فشلت وتجربة "الكهرباء" أثبتت نجاحها

الأحد، 02 فبراير 2020 06:00 ص
"فاتورة الزبالة" تبحث عن محصل.. الكهرباء تتخلى عن المهمة وتؤكد: تسببت فى مشادات بين المحصلين والمواطنين.. والتنمية المحلية: نبحث آلية لجمعها قبل يوليو.. وخبراء: كل الطرق فشلت وتجربة "الكهرباء" أثبتت نجاحها القمامه - ارشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خمسة أشهر فقط تفصلنا عن بدء تنفيذ قرار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن يكون شهر يونيو المقبل إصدار آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة، غير أن وزارة التنمية المحلية الطرف الأساسى فى المنظومة الجديدة للنظافة لم تضع حتى الآن أى تصور للطريقة الجديدة لتحصيل رسوم النظافة، التى بلغت فى الفترة من 1 يوليو 2018 حتى30 يونيو 2019 566 مليون جنيه.
 
رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء
رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء
 
 

البحث عن طريقة للتحصيل

 
اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أكد أنه يجرى الإعداد لوضع آلية لجمع فواتير القمامة من المواطنين بدءًا من شهر يوليو المقبل، قائلاً: "ندرس إمكانية قيام الوزارة من خلال المحافظات لجمع الفواتير أو شركات النظافة".
 
وأوضح وزير التنمية المحلية، أن قانون النظافة الجديد وضع قيم للفواتير، تتراوح قيمتها ما بين 4 جنيه إلى 30 جنيه فقط، مؤكدًا أن الرئيس السيسى شدد على ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين".
 

أفضل طريقة للتحصيل

 
فيما أكد اللواء عادل أبو حديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أنه شكل لجنة لدراسة أفضل الطرق لتحصيل فواتير الكهرباء ، وجار العمل للبحث عن أفضل أسلوب، لافتا إلى أنه تواصل مع رؤساء الهيئة السابقين للاطلاع على تجاربهم السابقة.
 
اللواء عادل أبو حديد رئيس هيئة نظافة القاهرة
اللواء عادل أبو حديد رئيس هيئة نظافة القاهرة
 
وأضاف أبو حديد لـ"اليوم السابع"، أن هيئة نظافة وتجميل القاهرة السابقين أكدوا له أن أفضل وسيلة لجمع رسوم جمع القمامة هى من خلال فواتير الكهرباء، قائلاً:"على أى حال هذا قرار ونحترمه وندرس أفضل طريقة للتحصيل، وسنتواصل مع الكهرباء للحصول على حصر بالمنازل والوحدات السكنية تمهيدا لوضع خريطة لجمع رسوم القمامة منها".
 
 

هل تفشل التجربة؟

 
يتفق معه المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة القاهرة الأسبق، قائلاً: "مع دخول الشركات للمنظومة صدر قرار رسوم النظافة وتم التعاقد مع وزارة الكهرباء، ثم تم إلغاء التعاقد وتم إنشاء إدارة داخل الهيئة لتحصيل رسوم النظافة بمعرفتها وللأسف فشلنا فشل ذريع فلم نحصل سوى حوالى مليون جنيه فى الوقت الذى كانت الكهرباء تحصل حوالى 14 مليونًا جنيه".
 
وتابع السعيد :"طلبنا من الكهرباء العودة مرة أخرى لتحصيل رسوم النظافة إلا أنها رفضت وأكدت أن التجربة الأولى كانت سلبية لأن المواطنين كانوا يرفضون الدفع، فتعاقدنا مع الضرائب العقارية، وبالفعل تم طباعة دفاتر للتحصيل من المواطنين وفشلت أيضًا، فالتقينا رئيس الوزراء وشرحنا له فشل الهيئة وضرورة العودة للكهرباء وتم الاتفاق على عمل فاتورة منفصلة تحصلها شركات الكهرباء ولكنها فشلت أيضا لأن الفاتورة كانت منفصلة فكان المواطن يدفع فاتورة الكهرباء فقط".
 
المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة القاهرة الأسبق
المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة القاهرة الأسبق
 
وأضاف السعيد: "التقينا رئيس الوزراء مرة أخرى وتم أخيرًا عودة تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء وكان ذلك فى عام 2006 وظلت هذه الآلية حتى وقتنا هذا والأمور تسير بشكل جيد وأموال الدولة يتم تحصيلها دوريًا دون أى مشاكل إلى أن صدر قرار وزير الكهرباء الأخير بأن تكون آخر فاتورة كهرباء بها رسوم نظافة فى يونيو المقبل".
 
واختتم رئيس هيئة نظافة القاهرة الأسبق قائلاً:"مهما فعلوا لن يتم تحصيل رسوم النظافة مثلما تحصلها وزارة الكهرباء وأى تجربة ستفشل فشل ذريع".
لماذا تخلت الكهرباء عن المهمة؟
 
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن سبب تخلى الوزارة عن جمع رسوم النظافة هو أن الكثير من المواطنين كانوا يعترضون على وجود هذه الرسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وسبق وتقدم مجلس النواب بطلبات إحاطة واستجوابات بهذا الشأن.
 
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
 
وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن بعض المواطنين كانوا يرفضون دفع فواتير الكهرباء بسبب رسوم النظافة مما تسبب فى تراكم الديون، وكانوا يلقون اللوم علينا بسبب عدم نظافة الشوارع أو عدم التزام الشركات بالجمع المنزلى للقمامة، قائلاً"كثيرا ما كانت تحدث مشادات بين المواطنين ومحصل الكهرباء بسبب رسوم القمامة".
 

عمال النظافة والمنظومة الجديدة

 
وفيما يتعلق بمنظومة النظافة الجديدة، أكد شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، أنه يتوقع نجاح المنظومة، قائلاً: " أتوقع نجاح المنظومة لأن الزبال عامل أساسى بها، لأننا خبراء فى جمع القمامة من المنازل ونستطيع صنع الشربات من الفسيخ، فنحن نستطيع تدوير القمامة مواد صلبة ومواد عضوية غذاء للخنازير وغيرها".
 
شحاتة المقدس نقيب الزبالين
شحاتة المقدس نقيب الزبالين

وأوضح المقدس لـ "اليوم السابع"، أن الزبالين قادرين على رفع قمامة الوحدات السكنية والمنشآت السياحية، قائلاً: "أتمنى من الدولة زيادة عدد الكناسين وزيادة أجورهم للقضاء على ظاهرة تسول الكناسين".

 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة