كتابات مدفوعة الأجر.. كتب تدافع عن الاحتلال العثمانى فى معرض الكتاب

الأحد، 02 فبراير 2020 08:00 ص
كتابات مدفوعة الأجر.. كتب تدافع عن الاحتلال العثمانى فى معرض الكتاب معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتب بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الوقت الذى كشف فيه العالم العربى والغربى ما تفعله تركيا حاليا، بعد موافقة البرلمان التركى على طلب أردوغان فى تنفيذ مهمة عسكرية فى ليبيا، وإرسال جنود بالفعل، ومن هنا بدأ العالم يلتفت إلى تركيا لمعرفة دورها التاريخى فى غزو البلاد وقيامها بدور المرتزقة وبعدما تنبه العالم إلى تاريخها العثمانى القائم على الاحتلال، وفى ظل ذلك نجد بعض دور النشر تحتفى بدور العثمانيين، مثل "بروج للنشر" فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51، التى تقام بمركز المعارض بالتجمع الخامس، من خلال عرض 9 كتب تتحدث عن دورهم التاريخى الرائد.

 

كتاب نوادر العثمانيين

يدور الكتاب حول مواقف وأحداث من الحياة والتاريخ العثمانى، إعداد عبد الرازق أحمد محمد، ويأتى على غلاف الكتاب النوادر: كما تشير المعاجم والقواميس، كتابات وأقوال وأحاديث تتميز بالطرافة والتسلية، وهى جمع نادرة هى بدورها الطرفة فى القول وهى أيضا القصة غير المألوفة تتضمن أشياء غريبة وطريفة.

تصدير اسم الكتاب بكلمة نوادر نظرا لما فى مواضعيه من ندرة فى الحدوث وطرفة فى الوقوع بمختلف الساحات والمجلات التى وقعت فيها، وعمدنا إلى تصنيف تلك المواضيع  من اللغة العثمانية إلى اللغة العربية.


عبرات-العثمانين-ونوادر-العثمانيين
عبرات-العثمانين-ونوادر-العثمانيين

 

كتاب عبرات العثمانيين

يدور الكتاب حول بطولات وتضحيات، من إعداد صالح كولن، الكتاب الذى بين أيديكم ينتهج الأسلوب القصصى فى عروض الوقائع التاريخية التى تتخللها بعض الأحداث المثيرة الحزينة، يحدثنا الكتاب عن شخصيات عاشت فى حقب مختلفة للدولة العثمانية، وضحت بأروحها فى سبيل القيم التى قامت عليها تلك الدولة على مدار العصور.


عبرات-العثمانين-ونوادر-العثمانيين
عبرات-العثمانين-ونوادر-العثمانيين

 

كتاب بصمات خالدة فى تاريخ العثمانى

يدور الكتاب حول التاريخ العثمانى، من إعداد جان البجوونج، ويتحدث عن بعض الشخصيات العثمانية الفريدة ويتناول حياتهم وبصماتهم الخالدة بأسلوب تاريخى وأدبى ممتع، ويقول الكاتب: "وإننا حينما نتحدث عن مثل أولئك الأبطال لا نوفيهم كامل حقهم من المجد والسؤدد، فنحن لا نستطيع أن نختصر مسيرتهم فى صفحات أو نغير عن عظمتهم بكلمات، وإنما هى محاولة لسقى بذور المستقبل الواعد برشقة من ذلك الفرات، فلقد رفعوا آية الحق عالية خفاقة، واستعذبوا فى سبيلها الأرواح والمنهج والدماء، فكانوا بحق رموزا للتضحية ونبعا للفداء، فهم جازوا المستحيل وذللوا الصعاب.

 

السلطان-عبد-الحميد-الثانى
السلطان-عبد-الحميد-الثانى

 

كتاب السلطان عبد الحميد الثانى

يدور الكتاب حول مشاريعه الإصلاحية وإنجازاته الحضارية للدكتور سيف الله أرباجى، فلا شك أن السلطان عبد الحميد الثانى هو البطل الرئيسى بلا نزاع فى أواخر عهد الدولة العثمانية، وانطلاقا من هذه النقطة يتحتم علينا أن نعرفه ونعرفه فى أحسن شكل، إننا نعرف دائما أن التاريخ ملئ بالعبر، باختصار فإن عبد الحميد الثانى والفترة التى حكم فيها هى درة مليئة بالخبرات والعبر ظلت راقدة فى أعماق بحر التاريخ.

السلطان-عبد-الحميد-الثانى
السلطان-عبد-الحميد-الثانى

 

كتاب فلسطين فى العهد العثمانى

ويدور الكتاب حول صرخة السلطان عبد الحميد الثانى، للدكتور حسين أوزدمير، لقد رفض السلطان عبد الحميد الثانى بيع الأراضى فى فلسطين لليهود الذين أرادوا الاستيطان، مهما كان الثمن المعروض مغريا،  وقال لمن جاء بهذا الخصوص: لن أبيع ولو شبرا واحدا من الأراضى التى دخلت ضمن دولتنا ودفع أجدادنا دماءهم ثمنا لها، لأن هذه الارض ليست ملكى، بل ملك امتى، وقد دفعت أمى دماءها ثمنا لهذه الأرض، فلم أبيعها لكم ولو بملء الأرض ذهبا.

 

كتاب السلطانتان

يدور الكتاب حول خرم ومهرماه قرينة القانونى وسليلته، من إعداد جان البخوونج، كانت السلطانتان خرم ومهرماه، كانتا سيدتين محبتين للخير، مسارعتين إلى بذا الجهود وإنفاق الأموال لتحقيق ذلك، وهذا بخلاف ما عمد إليه أعداء الدول العثمانية من تزييف للوقائع وتزوير للحقائق، ضمن سلسلة من المحاولات لتشويه صورة هاتين السيدتين الخيرتين.

كما يضم جناح شركة بروج للنشر كتاب سليمان القانونى، ويدور الكتاب حول سلطان البرين والبحرين، من إعداد دكتور فريدون أمجن، كتاب السلطان الفاتح، كتاب ذكريات السلطان عبد الحميد الثانى.

 

سليمان-القانونى
سليمان-القانونى

السلطان عبد الحميد الثانى

 

خرم-ومهرماه
خرم-ومهرماه

سليمان القانونى وخرم ومهرماه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة