وزير السياحة والآثار لليوم السابع: السياحة قضية قومية والدولة بكامل أركانها تجتمع من أجل دعمها.. خالد العنانى: المتحف المصرى الكبير شعار الحملة الترويجية لمصر.. وملوك ورؤساء العالم مدعوون لحفل الافتتاح

الأحد، 02 فبراير 2020 06:00 م
وزير السياحة والآثار لليوم السابع: السياحة قضية قومية والدولة بكامل أركانها تجتمع من أجل دعمها.. خالد العنانى: المتحف المصرى الكبير شعار الحملة الترويجية لمصر.. وملوك ورؤساء العالم مدعوون لحفل الافتتاح الدكتور خالد العنان فى حوار مع اليوم السابع
حوار آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

لدينا أحداث أثرية عالمية تأثيرها أضعاف حملات الترويج السياحى

افتتاح قصر البارون خلال فبراير والتذكرة ثمنها 100 للأجانب و20 جنيه للمصريين

"مش هتعرفوا ميدان التحرير بعد الانتهاء من عملية التجديد"

اللجنة الوزارية هتحل مشاكل الفنادق المغلقة بقالها 10 و15 سنة

أنا راجل صنايعى وبحب اشتغل على الارض.. وأولوياتى شغل الوظائف الشاغرة فى وزارة السياحة

قضية "تسقيع" تأشيرات العمرة على مكتبى وأقوم بالتحقق منها.. وأي شركة تثبت مخالفاتها سيتم تنفيذ أقصى عقوبة عليها

 
 
على مدى أربعين يوما ومنذ تكليفه بوزارتى السياحة والأثار معا، حاول الدكتور خالد العنانى أن يغزل الخيوط المتفرقة ما بين العباسية والزمالك، حيث مقر الوزارتين، فى نسيج واحد معا، وأن يٌوجد تشابكا ما بين الملفات المختلفة فى كلتا الجهتين يخدم صورة مصر فى الخارج ويجذب لها مزيدا من السياح ليضخ فى خزينة الدولة المزيد من العملة الصعبة.
IMG-20200131-WA0002
 
تلك المهمة حاول العنانى التعامل معها بحرفية ليقوم بعملية دمج بين ملفات السياحة والآثار حيث قال إنهما وجهان لعملة واحدة، وخلال تلك الفترة الوجيزة طرق باب بعض الملفات وحرك المياه الراكدة فى البعض الاخر، ولازال هناك قضايا قيد الدراسة.
 
وزير السياحة والآثار قدم فى حواره لليوم السابع رؤيته حول القطاع السياحى فى الفترة القادمة وكيفية استغلال الاحداث الاثرية الكبيرة للترويج السياحى:
IMG-20200131-WA0003
 

- منذ اللحظات الاولى لك فى ديوان عام وزارة السياحة وضعت قضية الوظائف الشاغرة على رأس أولوياتك، فكيف وجدت حجم تلك الازمة؟ وهل هناك خطة لزيادة مكاتب هيئة تنشيط السياحة فى الخارج؟

 
 أنا راجل صنايعى وبحب اشتغل على الأرض ومش بتاع مكاتب، أول ساعات لى فى الوزارة فوجئت بكم المكاتب المغلقة والوظائف الشاغرة، ولأنى "أثرى" أومن بالتدرج الهرمى وطالما هناك قيادة على رأس الهرم يجب أن يكون هناك قاعدة تعمل، لذلك انا مش عايز مكتب مقفول وأصدرت قرارات متتالية لتعيين نائب لرئيس هيئة تنشيط السياحة وقطاع السياحة الخارجية والداخلية والترويج، أما المكاتب الخارجية لن تزيد حاليا، الأولوية الآن تشغيل المكاتب الثمانية المقفولة، فى أهم الاسواق السياحية.
IMG-20200131-WA0004
 

- عندما توليت وزارة السياحة إلى جانب الآثار، كان هناك عدد من القضايا الساخنة فى انتظارك كيف تعاملت معها؟ وكيف حدث الدمج بين الوزارتين؟

انا مش بعيد عن المجال السياحى بصفتى استاذ بكلية السياحة وكنت قريب من وزراء السياحة السابقين سواء يحى راشد او دكتورة رانيا المشاط، فالمشكلات عندى خلفيه عنها، ولكن طبيعة العمل فى الاثار مختلف تماما عن السياحة، فالقطاع السياحى يواجه مشكلة كبيرة فى تعدد الجهات التى يتعامل معها المستثمر وتعدد القوانين، وهو مايخلق الازمات.
IMG-20200131-WA0003
 

- وكيف تعاملت مع تلك المشكلة؟

 
أنا ارتأيت أن مشاكل السياحة قد يتم حل أغلبها إذا وفرنا للمستثمر شخص واحد يتعامل معه، ولذلك اقترحت اللجنة الوزارية خلال اجتماعى مع الرئيس الذى استمر لمدة 6 ساعات بعد 7 أيام فقط من تولى وزارة السياحة، وتم الموافقة عليها فى الاجتماع وصدر قرار بها بعد ثلاثة أيام واجتمعت بعدها بأسبوع وقراراتها بدأت فى التنفيذ.
وأول قرار كان تشكيل لجنة دائمة لتراخيص المنشآت السياحية والفندقية، وهى ليست لجنة موظفين لأن رئيسها وزير السياحة وعضوية الثقافة والبيئة والمحافظ وممثل الداخلية والطيران واتحاد الغرف.
 

- هل اتخذت اللجنة قرارات أخرى فى اجتماعها؟

 
طبعا، القرار الثانى قيام كافة الجهات المعنية بتقديم كراسة المواصفات المطلوبة من المنشآت الفندقية والسياحية فى المناطق السياحية المختلفة، بحيث كل الاشتراطات ستكون موجودة فى اللجنة التى ستجتمع مرتين شهريا، لاتخاذ اجراء فى اسرع وقت، وهنحل المشاكل الخاصة بالفنادق المغلقة بقالها 10 و15 سنة، والفنادق المبنية وليس لها تراخيص سنصدر تراخيصها الأسبوع المقبل.
 
خطوة جلوس الجميع على طاولة واحدة من اجل السياحة وبقيادة رئيس الوزراء بنفسه لم تحدث قبل ذلك، السياحة قضية قومية والجميع يساعدها..
IMG-20200131-WA0002
 

- هل هذا بديل لقانون السياحة الموحد؟

 
هذه اللجنة لحل الازمات العالقة، أما قانون السياحة الموحد فالوزارة شغاله عليه بالفعل ويوجد مقترح للقانون وسنعمل على دراسته وتطويره، نريد قانون مثل قانون الاستثمار، وانا سأستمع إلى رأى القطاع الخاص لتدعيم مشروع القانون، من خلال حوار مع المتخصصين.
IMG-20200131-WA0004
 

- تأشيرات العمرة والسوق السوداء أزمة تؤرق قطاع الشركات السياحية، هل هناك حل لها على مكتب الوزير؟

فى مشكلة تأشيرات العمرة انا استمعت إلى جميع الآراء، قد يكون هناك بعض التصرفات الخاطئة من قبل بعض الشركات سيتم مواجهتها، سنعقد اجتماعات مع الجهات المختصة ولدى بعض شكاوى أقوم الان بالتحقق منها واى شركة تثبت مخالفاتها سيتم تنفيذ اقصى عقوبة عليها.
 

- يأتى انتشار فيروس كورونا فى ذروة الموسم بالنسبة للسياحة الصينية، كيف تٌقدر حجم التأثيرات؟

 
رئيس الوزراء ينسق بشكل مباشر مع وزيرة الصحة والطيران ووالدفاع والداخلية والسياحة وكلنا نعمل معا، الدولة بالكامل تعمل على الملف، وكانت الأولوية نطمئن على المصريين هناك، ثم التأكد من خلو أى شخص قادم من أى دولة من الفيروس، والسياح الصينيون الموجودون هنا جميعهم خاليين من المرض وسيستكملوا رحلاتهم ثم يغادروا بلادهم، ولم تٌرصد أى حالة لأى سائح سواء صينى أو من جنسية أخرى.
 

القضاء أصدر حكما ببطلان انتخابات اتحاد الغرف السياحية.. هل سنشهد حلا للاتحاد من جديد والعودة لنقطة الصفر؟

 
اتحاد الغرف السياحية وغرفه الخمس تعمل كما هى، وبالنسبة للحكم القضائى يوجد طعن مٌقدم عليه وسننتظر ما سيسفر عنه.
 

- هل سنرى فى 2020 حملة متكاملة للترويج لمصر فى الخارج؟

 
عندما تسلمت الوزارة لم يكن هناك حملة خارجية حاليا، ولكنى أضع فى أولوياتى العمل على حملتين احداهما خارجية وهى شبه انتهت وسيكون شعارها المتحف المصرى الكبير وهذا الأسبوع سنرى الشكل النهائى للحملة، وأيضا حملة داخلية كانت الدكتورة رانيا المشاط بدأتها وانا مٌلزم باستكمالها لرفع الوعى الداخلى، لان هذه نقطة ضعف كبيرة عندنا، والحملة ستخاطب المصريين والشباب والاطفال فى المدارس، لتوعية الناس بأهمية السياحة.
 

- كان هناك اعتراضات من البعض على برنامج تحفيز الطيران، فهل ستقوم بتعديلات عليه؟

 
برنامج تحفيز الطيران الذى كان موضوع انتهى مع بداية 2020، ولكنى اتخذت قرار بمده حتى 29 ابريل المقبل، وذلك التزاما من الدولة المصرية بتعهداتها، ولكننا نعمل حاليا على وضع ضوابط جديدة وفقا للاحتياجات الفعلية للسوق السياحى تتماشى مع حركة السياحة فى2020، لأن هناك وجهات سياحية ارتفعت واخرى انخفضت لذلك نضع ضوابط جديدة بداية من مايو المقبل.
IMG-20200131-WA0005
 

- قصر البارون .. اين وصلت عمليات الترميم ومتى الافتتاح؟

 
جميع العمليات تقريبا انتهت، ودى أول عملية ترميم متكاملة لقصر البارون، تكلف أكثر من 100 مليون جنية، منها مايقرب من 15 مليون من دولة بلجيكا والباقى من الدولة المصرية، الافتتاح سيكون فى فبراير الجارى، ولكن فى آخر زيارة لى هناك كان يوجد بعض الملاحظات نعمل على إنهائها، ويجرى ضبط اجزاء فى الإضاءة وجزء من السور الخلفى وترميم لعربة "التروماى" التى ستوضع هناك.
 

- هل تم تحديد سعر التذاكر؟

 
تلقينا عرض لتقديم وتشغيل الخدمات فى داخل قصر البارون، والتذاكر تم تحديد سعرها وهى رخيصة، لتكون فى متناول الجميع، وستكون 100 جنيه للاجنبى و50 للطالب الأجنبى، وللمصريين 20 جنيه و10 للطلاب، فضلا عن أن كل المصريين فوق 60 سنة الزيارة مجانية.
 

- وماذا عن الافتتاحات الاخرى للمشروعات الأثرية فى 2020؟

 
بعد قصر البارون بعدة أيام سيتم افتتاح متحف الغردقة، وهذا أول متحف فى مصر يتم بناءه بالشراكة مع القطاع الخاص، والدولة المصرية لم تضع فيه جنيه، فإحدى الشركات مصرية قطاع خاص بالشراكة مع قطاع الاعمال كان لديهم مبنى موجود وغير مستغل، أدخلنا عليه بعض التعديلات الانشائية، وتعديلات فى التصميم، واستلمنا المبنى ونحن من سندير المتحف ونحصل التذاكر، والأرباح مناصفة.
 
وهذا نموذج أول مرة يحدث، وهو نموذج يٌشجع المستثمرين على مثل هذه المتاحف فى المقاصد الشاطئية التى تشهد تواجد كثيف للسياح، وبالتالى نكون قدمنا وجبة تاريخية دسمه للسائح الذى جاء للترفيه، والتذاكر ستكون 200 جنيه للأجنبى و100 جنيه للطالب.
 

- أعمال مكثفة تجرى فى ميدان التحرير، فكيف سيبدو فى النهاية وكيف سنستفيد منه سياحيا؟

 
ميدان التحرير سيشهد موكب نقل المومياوات الملكية وهى حفلة كبيرة نستعد لها فى 2020، ونعمل فى رفع كفاءة البنية التحتية بميدان التحرير، قمنا بالفعل بدهن متحف التحرير وتغيير إضاءته بالكامل، وسنبدأ عملية دهان لعمارات التحرير بالكامل بلون واحد وإضاءتها بنفس إضاءة المتحف وكذلك مجمع التحرير، وتم إزالة كل اللوحات الإعلانية من الميدان، "مش هتعرفوا ميدان التحرير بعد الانتهاء من عملية التجديد"، وسيكون هناك رصيف للمشاه وأماكن للجلوس، فى منتصف الميدان سيكون هناك مسلة هذه المسلة كانت مكسرة ومرمية على الأرض فى صان الحجر، الآن يتم ترميمها.
 

- فى ظل تلك الأحداث الأثرية يقول البعض أن الآثار قد تطغى على قضايا السياحة لدى الوزير خالد العنانى؟

 
بالعكس كل ما تحدثنا عنه فى ظاهره آثار ولكنه فى الحقيقة سياحة، فهذا يصنع براند لمصر، وعوامل جذب لها وزيادة البنية التحتية للسياحة الثقافية، "احنا بنعمل حملات ليه؟، عشان نقول للعالم تعالى مصر"، فى حين أن 2020 سيشهد حفلان سيتحدث عنهم العالم أجمع، الاولى نقل المومياوات الملكية والثانية المتحف المصرى الكبير، هاتان الحفلتان كفاية جدا للترويج للسياحة المصرية، ويساويان أكثر من حملة للترويج السياحى لمصر.
 

- هل انتهت عملية التخطيط للحفلتين؟

 
بالنسبة لحفل المتحف المصرى الكبير سيتم فيها توجيه الدعوة لكل رؤساء وملوك العالم وستكون الفعاليات لاكثر من يوم، واخترنا 3 شركات من 24 شركة لتنظيم الحفلة، ونقل المومياوات أيضا تم اختيار شركة ونعمل الآن مع هيئة تنشيط السياحة للانتهاء من التصور المقترح.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة