الأحزاب ترد على تصريحات رئيس "دعم مصر" بعدم جاهزية القوى السياسية للمحليات: المشكلة فى القانون مش فينا.. والوفد: مستعدون للمعركة الانتخابية والتشريع به شبهة دستورية.. والمصريين الأحرار: نأهل كوادرنا منذ شهور

الأحد، 23 فبراير 2020 03:00 ص
الأحزاب ترد على تصريحات رئيس "دعم مصر" بعدم جاهزية القوى السياسية للمحليات: المشكلة فى القانون مش فينا.. والوفد: مستعدون للمعركة الانتخابية والتشريع به شبهة دستورية.. والمصريين الأحرار: نأهل كوادرنا منذ شهور قيادات الأحزاب
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من الأحزاب السياسية، استعدادهم الكامل لانتخابات المحليات، وذلك ردا على ما ذكره الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، أن قيادات الأحزاب أبلغتهم بعدم جاهزيتهم لانتخابات المحليات من الأساس، إلا أن الأحزاب أكدت أنها تعترض على القانون وليس صحيحا  أنهم غير مستعدين لانتخابات المحليات.

الوفد: جاهزون في أي وقت للمحليات

قال الدكتور ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، والمتحدث الرسمي باسم الحزب، إن حزب الوفد مستعد في أي وقت للانتخابات المحليات، وان كوادر الحزب مستعدة في أي وقت يقر في الانتخابات، مؤكدا أن حزب الوفد يعمل على إعداد وتأهيل كوادره في كل المحافظات، وهذا أمر يتم بالفعل في كافة المحافظات، ولم يقف .

وأضاف نائب رئيس حزب الوفد في تصريح لـ"اليوم السابع" أن حزب الوفد لايري اجراء المحليات في الوقت الحالي، نظرا لعدة عدم جاهزية القانون، وأن هناك ملاحظات عديدة لابد من بحثها وإضافتها في القانون، ويرى أن هذا القانون به شبهة دستورية، وأيضا عدم وجود قانون تقسيم الدوائر أمر يتسبب في تعطيل الانتخابات، ولكن الحزب جاهز في أي وقت يقر في القانون.  

وتابع أن الحزب لم يبلغ أبدا لأحد لعدم جاهزيته للانتخابات المحليات، بل أن هناك استعدادات تتم في كافة المحافظات لإعداد وتدريب وتأهيل قانون المحليات.

المصريين الأحرار: نرفض القانون ونأهل كوادرنا

أكد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب أعلن رفضه لقانون المحليات بشكله الحالي وذلك في إطار المادة 180 للدستور ،والتي تجبر الجميع بأن يكون النظام الانتخابي بالقائمة مغلقة بالكامل وفتح صفة العامل وحق المصريين في الخارج بالانتخاب.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب أعد مذكرته وأرسلها للبرلمان بشأن الملاحظات على القانون وتتعلق بالتقسيم الإداري للدولة وتصويت المصريين بالخارج في انتخابات المحليات .

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية للحزب أن حالة عدم الحسم لشكل القانون فرصة جيدة للغاية في إعداد القوى السياسية لكوادرها ، مؤكدا أن حزب المصريين الأحرار يعمل منذ 8 شهور على تدريب كوادره بمختلف محافظات الجمهورية للانتخابات وسيكون مستعد وقت إجراء الانتخابات للدفع بمرشحيه .

النهائية للثلاث قوانين المنظمة للانتخابات ومنها قانون المحليات، معتبرا أن القانون انتهت منه اللجنة منذ 3 سنوات ويحتاج للمراجعة بما يتوافق مع التغيرات التى طرأت .

الحرية: مستعدون لخوض المعركة الانتخابية

ويؤكد النائب صلاح حسب الله ، رئيس حزب الحرية المصرى، أن الحزب مستعد لخوض انتخابات المحليات من الغد وجاهز بكافة كوادرة على مستوى محافظات الجمهورية ، مشيرا إلى أن الحزب حتى يطالب بفصل القانون للاستعجال بإجراء انتخابات المحليات .

وأوضح أن الحزب تقدم بمذكرة للبرلمان لفصل القانون أحدهما قانون الإدارة المحلية ويتناول سلطة المحافظات واللامركزية، والقانون الثانى يكون خاص بالانتخابات.

وبرر "حسب الله " ذلك بأن الجانب الخاص بالإدارة المحلية يمثل 90 % من القانون وسيأخذ وقت فى مناقشته وما يستلزم الإسراع به هو قانون إجراء انتخابات المحليات لذلك الأفضل فصلهم حتى لا يتعطل القانون

كان رئيس ائتلاف دعم مصر الدكتور عبد الهادي القصبي أكد أنه تم عقد ثلاثة لقاءات مع رؤساء الأحزاب وممثلى من النقابات وممثلى من الوزارات، وجاء الينا كم كبير من الملاحظات.

وتابع قائلا:" تعجبنا كثيرا من أن ممثلى الوزارات الذين حضروا فى جلسات الحوار كان لديهم ملاحظات جوهرية وقوية حول القانون، وأيضا وجدنا أن ممثلى النقابات ليسوا متوافقين من الأساس على تعريف العامل، وطالبنهم بعقد حوار مجتمعى بينهم للتوافق على تعريف العامل، ووجدنا أيضا أن قيادات الأحزاب تبلغنا بعدم جاهزيتهم لانتخابات المحليات من الأساس، وأنهم يحتاجون إلى وقت كاف لتجهيز كوادرهم وتأهيليهم للمحليات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة