أكرم القصاص - علا الشافعي

فتح باب التقدم لاختيار مقدرى الدرجات بامتحانات الثانوية العامة.. التعليم: معلمو الصف الثالث الثانوى هم من يصححون كراسات البوكليت.. وتفعيل لجان الجودة داخل الكنترولات.. وتؤكد: تسليم خطابات الندب فى مايو المقبل

الأحد، 23 فبراير 2020 07:00 ص
فتح باب التقدم لاختيار مقدرى الدرجات بامتحانات الثانوية العامة.. التعليم: معلمو الصف الثالث الثانوى هم من يصححون كراسات البوكليت.. وتفعيل لجان الجودة داخل الكنترولات.. وتؤكد: تسليم خطابات الندب فى مايو المقبل طلاب بالثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه فى إطار حرص الوزارة على تقليل التظلمات على نتيجة الثانوية العامة ومنح كل طالب حقه خلال عملية التصحيح، تم فتح باب التقدم لاختيار مقدرى الدرجات، استعدادا للامتحانات التى تنطلق أوائل يونيو المقبل.

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تقدير الدرجات وعملية التصحيح، تتم من جانب معلمى الصف الثالث الثانوى، حرصا على مصلحة الطلاب، مؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لمشاركة معلمين فى المرحلة الإعدادية فى عملية تقدير الدرجات، مشيرة إلى أن مدرسى مرحلة التعليم الأساسى يشاركون فى امتحانات الثانوية العامة كملاحظين أو إداريين فى الكنترولات ولكن مرحلة تقدير الدرجات أهم مرحلة بالنسبة للطالب، وبالتالى لا يشارك فيها إلا المتخصصون فقط وهم معلمو الصف الثالث الثانوى.

 

وأوضحت الوزارة، أن اختيار مقدرى الدرجات من معلمى الصف الثالث الثانوى، هدفه التعامل مع إجابة الطالب دون التقيد بنموذج الإجابة الموجود مع المصحح داخل الكنترول كما أنه يكون أكثر الأشخاص دراية بالإجابات البديلة والتى تعتبر صحيحة، ولكنها ليست بالشكل المطلوب فى نموذج الإجابة، موضحة أن بعض الطلاب يعبر عن الإجابة بأسلوبه، وبالتالى يعتبرها المقدر صحيحة ولكنه يمنح أقل من درجتها وهذا يضر بالطالب ومن ثم مدرس المادة يستطيع أن يميز الإجابة الصحيحة والخاطئة ويمنح الطالب درجته التى يستحقها، لافتة إلى أن مرحلة تصحيح الدرجات فى الثانوية العامة تحظى بدقة فى اختيار عناصرها الذين يقومون بالعمل.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الوزارة مستمرة فى قبول طلبات الراغبين فى العمل كمقدرى درجات على الموقع الرسمى للوزارة حتى نهاية مارس المقبل، على أن يتم تجهيز خطابات الندب وتسليمها للمعلمين خلال مايو المقبل، مؤكدة أن من يشارك فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات هم المتخصصين من معلمى الصف الثالث الثانوى، قائلة: هدف الوزارة تحقيق أكبر قدر من الجودة والدقة فى عملية التصحيح والسرية داخل الكنترولات، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل لجنتى الأزمات والجودة داخل كنترولات الثانوية العامة بشكل كبير بما يضمن تحقيق الدقة وحصول كل طالب على درجته التى يستحقها لتقليل التظلمات على النتائج.

 

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم التأكيد على مقدرى الدرجات بامتحانات الثانوية العامة بالتزام الدقة فى عملية التصحيح لتقليل حجم التظلمات على النتائج، خاصة أن القضايا المقامة أمام القضاء من طلاب الثانوية العامة لزيادة درجات كبيرة تخطت الـ"10 آلاف قضية، مشيرة إلى أن عملية التصحيح ستكون أكثر دقة هذا العام وسيتم اختيار العناصر المشاركة فى التصحيح بعناية من قبل مستشارى المواد الدراسية فى الوزارة".

 

وأكدت المصادر، أن مديرى عموم تنمية المواد الدراسية سوف يحددون الأعداد المطلوبة فى كل مادة لتصحيحها حسب أعداد الطلبة، مؤكدة أن مستشار المادة مسئول عن اختيار المشاركين فى التصحيح وتقدير الدرجات بشكل كبير ويعملون تحت إشرافه المباشر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة