أكرم القصاص - علا الشافعي

التحالف العربى يخمد مخطط الحوثيين ضد المدنيين.. اعتراض وتدمير زورق مفخخ أطلقته المليشيات للقيام بعمل عدائي بالبحر الأحمر.. ووزير الإعلام اليمنى: الحوثى يشن حملة اختطاف للمواطنين بالتزامن مع مفاوضات تبادل الأسرى

الإثنين، 24 فبراير 2020 04:00 ص
التحالف العربى يخمد مخطط الحوثيين ضد المدنيين.. اعتراض وتدمير زورق مفخخ أطلقته المليشيات للقيام بعمل عدائي بالبحر الأحمر.. ووزير الإعلام اليمنى: الحوثى يشن حملة اختطاف للمواطنين بالتزامن مع مفاوضات تبادل الأسرى الحوثيين
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه التحالف العربى في اليمن عدة ضربات كبرى ضد المليشيات الحوثية ردا على الانتهاكات التي مارستها تلك المليشيات ضد اليمنيين، حيث ذكر موقع العربية، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف العربى أعلنت اعتراض وتدمير زورق مفخّخ مسيّر عن بُعد؛ أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من محافظة الحديدة، وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربى، العقيد الركن تركي المالكي؛ إن قوات التحالف البحرية رصدت صباح اليوم الأحد محاولة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخّخ ومسيّر عن بُعد؛ قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية بإطلاقه من محافظة الحديدة، وتم إعطاب وتدمير الزورق المفخّخ من قِبل قوات التحالف البحرية، والذي يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وكذلك طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية.

 

وأضاف العقيد المالكي؛ أنه تم أيضاً اكتشاف وتدمير عدد (3) ألغام بحرية خلال الـ (24) ساعة الماضية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر؛ ليصل عدد الألغام البحرية التي تم اكتشافها وتدميرها حتى الآن (150) لغماً بحرياً قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية بزراعتها ونشرها.

 

ولفت العقيد المالكي؛ إلى أن الميليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات دون طيّار والزوارق المفخّخة والمسيّرة عن بُعد؛ وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الانساني وانتهاكٍ لنصوص اتفاق (ستوكهولم) واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة، مشيرا إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة في تنفيذ الإجراءات الصارمة ضد هذه الميليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

 

فيما قال موقع سبق السعودى، إنه بشأن إطلاق المليشيات الحوثية الإرهابية صواريخ بالستية باتجاه المملكة العربية السعودية، تستهدف المدن والمدنيين، فقد نفّذت القيادة المشتركة للتحالف هذا اليوم عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات تخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية الإيرانية والطائرات بدون طيار في العاصمة اليمنية صنعاء، موضحا أن عملية الاستهداف جاءت بعد أن أصبحت العاصمة صنعاء مكاناً لتخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار؛ لمهاجمة المدن والمدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة، وشملت الأهداف المدمرة مواقع التخزين والتركيب والإطلاق بفج عطان ومعسكر العمد وجبل النهدين.

 

ولفت الموقع السعودى، إلى أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية، وأن القيادة المشتركة للتحالف بقدراتها القتالية ستتعامل مع التهديد أينما كان، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية التي تقف خلف هذه الهجمات الهمجية.

 

فيما نقلت وكالة الأنباء اليمنية، عن وزير الاعلام معمر الإرياني، تحذيره من قيام المليشيات  الحوثية بحملة اعتقالات جديدة للمواطنين في مناطق سيطرتها بالتزامن مع مفاوضات لتبادل الأسرى، موضحا أن المليشيات الحوثية شنت حملت اعتقالات في مناطق سيطرتها شملت موظفين في الدولة وضباط في وزارة الداخلية والدفاع وقيادات وكوادر في المؤتمر الشعبي العام، بالتزامن مع مباحثات الأردن بين وفدي الحكومة الشرعية والمليشيا لتنفيذ الجزء الخاص بتبادل الأسرى في اتفاق السويد.

 

‏وأشار الارياني إلى أن مليشيات الحوثي التي تواصل حملة الاختطافات والاعتقالات غير القانونية وتحت مبررات ومزاعم واهية تثبت عدم جديتها في إنجاح مباحثات تبادل الاسرى التي تستخدمها فقط لصناعة انتصارات إعلامية كاذبة وغير أبهة بحياة اليمنيين، لافتا إلى استمرار انتهاكات وجرائم المليشيا الحوثية بحق المواطنين في مناطق سيطرتها يكشف زيف وصلف هذه المليشيا.

 

‏وطالب الارياني المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث وفريقه المشرف على مفاوضات الأردن بتحديد موقف واضح، والضغط على المليشيا الحوثية لوقف كافة الاعتقالات بحق المواطنين، كخطوة لإثبات مصداقية وجدية المليشيا في تحقيق تقدم في هذا الملف الإنساني وليس المناورة والقيام بعمليات خطف واعتقالات جديدة، كما طالب الارياني الأمم المتحدة ومسئول ملف تبادل الأسرى والمعتقلين السيد معين شريم بالضغط على المليشيا الحوثية لوقف اعتقال المدنيين في مناطق سيطرتهم واتخاذهم رهائن ومبادلتهم بعناصرها الأسرى في جبهات القتال باعتبار ذلك جرائم إرهابية وانتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة