أكرم القصاص - علا الشافعي

عايز تتعلم الهيروغليفية.. اعرف إزاى تكتب "أنوبيس" إله الموت والتحنيط عند الفراعنة

الإثنين، 24 فبراير 2020 08:00 م
عايز تتعلم الهيروغليفية.. اعرف إزاى تكتب "أنوبيس" إله الموت والتحنيط عند الفراعنة انوبيس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارًا فى تعليم الكتابة الهيروغليفية نستعرض اليوم كلمة أنوبيس هو الاسم الإغريقى لإله الموت، التحنيط، الحياة الأخرى، المقابر، والعالم السفلى "دوات" فى الديانة المصرية القديمة، عادة ما يتم تصويره على شكل كلب أو رجل برأس كلب، توصل علماء الآثار إلى أن الحيوان الذى تم تقديسه كأنوبيس هو أحد الكلبيات المصرية، ابن آوى الأفريقى.

الحروف الهيروغليفية
الحروف الهيروغليفية

 

مثل العديد من الآلهة المصرية القديمة، تولى أنوبيس أدوار مختلفة فى سياقات مختلفة، تم تصويره كحامى المقابر فى وقت مبكر من الأسرة الأولى " 3100 - ج 2890 قبل الميلاد"، وكان أنوبيس أيضًا مسئولا عن التحنيط، بحلول المملكة الوسطى حوالي 2055 - 1650 قبل الميلاد، تم استبداله بأوزوريس فى دوره كسيد للعالم السفلى، كان أحد أدواره البارزة بمثابة مرشد الأرواح فى الحياة الآخرة، وكان يحضر فعاليات الميزان، التي يتم خلالها "وزن القلب"، ويتم تحديد ما إذا كان سيتم السماح للروح بدخول عالم الموتى، على الرغم من كونه واحدًا من أقدم الآلهة وواحدًا من أكثر الآلهة التى تم ذكرها" فى البانثيون المصرى، لم يلعب أنوبيس أى دور فى الأساطير المصرية.

انوبيس بالهيروغليفية
انوبيس بالهيروغليفية

 

الكتابة الهيروغليفية هى نمط للكتابة الرسمية على جدران المعابد والمقابر والتماثيل والألواح الحجرية والخشبية الملونة، عند المصريين القدماء، وكان يظن البعض أنها لغة، ولكن هذا أمر خاطئ، فهى نوع من أنواع الخطوط، مثل الخط العربى في اللغة العربية على سبيل المثال، كما استخدم المصريون الهيروغليفية للأدب الدينى على البردى والخشب، وخلال التقرير التالى نستعرض حروف الكتابة الهيروغليفية.

انوبيس
انوبيس

ولعل أبرز خطوط اللغة المصرية القديمة "الخط الهيروغليفى" أو "الكتابة الهيروغليفية"، ويعنى "النقش المقدس" فى لغة أهل بلاد اليونان القدماء. وكتب أغلب ما جاء من حضارة مصر الفرعونية من نقوش وكتابات بالخط الهيروغليفى الذى يشبه إلى حد ما الخط النسخ فى لغتنا العربية المعاصرة. وتعد المرحلة الكلاسيكية هى لغة الأدب المصرى القديم.

 

ويختلف نظام الكتابة المصرية القديمة عن نظام الكتابة فى عصرنا الحالى، لذا علينا أن نفهم جيدًا نظام ترتيب وضع الكلمات فى الجملة، ومرت اللغة المصرية القديمة عبر تاريخها الطويل بمراحل مختلفة، ويقسمها العلماء عادة إلى 5 مراحل أساسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة