أكرم القصاص - علا الشافعي

ذعر فى إيران من كارثة تفشى كورونا وتساقط مسئولين.. وفاة 16 و95 مصابا.. نائب الصحة يعلن إصابته بعد ظهوره أمس فى مؤتمر صحفى يتصبب عرقا وآخر يترك وصيته على تويتر.. وتعقيم أضرحة قم ومنظمة الصحة العالمية توفد بعثتها

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 06:30 م
ذعر فى إيران من كارثة تفشى كورونا وتساقط مسئولين.. وفاة 16 و95 مصابا.. نائب الصحة يعلن إصابته بعد ظهوره أمس فى مؤتمر صحفى يتصبب عرقا وآخر يترك وصيته على تويتر.. وتعقيم أضرحة قم ومنظمة الصحة العالمية توفد بعثتها المصابون بفيروس كورونا فى إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصاعد وتيرة انتشار فيروس كورونا فى إيران، فقد ارتفعت الوفيات إلى 16 شخصا فى حين بلغت الإصابات 59 شخصا بحسب آخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الإيرانية، التى تحاصرها الاتهامات داخل إيران بعدم الشفافية فى الإعلان عن إحصائيات ضحايا الفيروس القاتل بعد تفشيه فى العديد من المدن.

 

ودعت وزارة الصحة الإيرانيين إلى البقاء في منازلهم خشية انتشار أوسع للمرض القاتل، ورفض وزير الصحة سعيد نمكى فرض حجر صحى على مدينة قم ودعا الإيرانيين إلى عدم ترك المناطق الموبوءة فى مدنهم كى لا تجبر الصحة على فرض الحجر الصحى، وتبقى إيران البلد الثانى بعد الصين فى دائرة خطر تفشى هذا الفيروس القاتل وبؤرة محتملة لانتشاره إلى بلدان الجوار الخليج العربى.

المسئول الايرانى المصاب على اليسار
المسئول الايرانى المصاب على اليسار

وبتساقط عدد من المسئولين الإيرانيين فى بؤرة الفيروس، أعلنت إيران رسميا عن إصابة وزير الصحة فى البلاد بفيروس كورونا إيراج حريرجى، بعد أن ظهر أمس فى مؤتمر صحفى بجوار متحدث حكومة روحانى يتصبب عرقا، وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة فى مقابلة مع التلفزيون الرسمى أن نائب وزير الصحة أصيب بالفيروس وهو الآن قيد الحجر الصحى وفقا لوكالة إيلنا الإيرانية.

 

كما أعلن النائب الإيرانى محمود صادقى اصابته بفيروس كورونا المستجد، على تويتر، وكتب "تحليل كورونا جائت نتائجه ايجابية" ، أترك هذه الرسالة ولا أمل لى فى العيش فى هذه الحياة.وترك وصيته لرئيس السلطة القضائية محمود رئيسي مخاطبا اياه قائلا "اسر السجناء السياسيين يطالبون باجازة من الحبس للحيلولة دون انتشار المرض، وأن يبقوا بجوار اسرهم".

 

وامتدت الاصابات الى الجامعات، وكشف عبد المجيد خوشنود مساعد شئون الطلبة فى جامعة خواجه نصير طوسي فى طهران، عن اصابة طالب فى هذه الجامعة بكورونا، ويخضع للحجر الصحى الان، وأكد على اخلاء جميع المساكن الطلابية لهذه الجامعة واخضاع المخالطين له فى غرفته للحجر الصحى.

 

وفى معرض تعليقه على سرعة انتشار المرض فى بلاده، قال الرئيس الايرانى حسن روحانى "لا ينبغي اثارة الخوف في نفوس الناس ولابد من التكافل"، لافتا إلى وجود منتفعين يستغلون هذا المرض فى إيران لاحتكار الكمامات ومواد التعقيم، قائلا "أمر خطير جدا ان يتم استغلال هذا المرض للانتفاع الشخصى".

ايرانيين
ايرانيين

وأجل جلس خبراء القيادة فى إيران جلسته الأولى بعد الانتخابات بسبب فيروس كورونا، بحسب بيان أصدرته هيئة رئاسة المجلس، "سيتم تأجيل الجلسة فى اطار العمل بالتوصيات الوقائية".

 

كما أجلت السلطات الإيرانية افتتاح معرض الكتاب فى دورته الـ 33 فى العاصمة طهران، إلى بعد شهر رمضان، بسبب مخاطر انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.كما أعلقت بلدية العاصمة طهران، حديقة الطيور، فى اطار الاجراءات الاحترازية.

 

وتسبب الفيروس القاتل فى حالة هلع بين الإيرايين، وقامت السلطات الإيرانية بتعقيم الأضرحة الدينية، وتم تعقيم ضريح فاطمة الزهراء فى مدينة قم، كما قامت بعملية تعقيم، لوسائل النقل العام في العاصمة طهران، وسط هلع بين الإيرانيين من كورونا المستجد.

كورونا فى ايران
كورونا فى ايران

وتواجه الصحة الإيرانية اتهامات بالتستر على المرض حتى تفشيه فى مدن مختلفة، وأعربت الصحف الاصلاحية عن استياء من عدم اتخذا التدابير والاجراءات السريعة لتفادى انتشار المرض، وفى هذا السياق كتبت صحيفة آرمان ملى على صدر صفحتها، "لماذا لم تقوموا بفرض حجر صحى على مدينة قم؟".

 

وكتبت أن وزارة الصحة الايرانية امتنعت عن فرض حجر صحى على مدينة قم رغم اعترافها بأن المدينة منشأ انتشار المرض للمدن الأخرى.وكتبت صحيفة افتاب يزد أن ويروس عدم المسئولية أسوأ من فيروس كورونا، متسائلة، لماذا لا تتتطابق احصاءيات الوفيات جراء الفيروس فى إيران مع الارقام الدولية.

 

وتسائلت الصحفة عن التلاسن بين وزراءة الصحة ونائب فى البرلمان كشف عن وفاة 50 شخص جراء الفيروس حتى الان وقال أنه مستعد لتقديم اسماء المتوفيين لوزير الصحة، بينما نفت الوزارة ذلك من الصادق؟.

 

وتبقى إيران البلد الثانى بعد الصين فى دائرة خطر تفشى هذا الفيروس القاتل وبؤرة محتملة لانتشاره إلى بلدان الجوار الخليج العربى، وذلك بعد حالات الاصابة المؤكدة التى أعلنت عنها بلدان الخليج والتى جائت من إيران.

 

وفى السابق قالت المسؤولة في وزارة الصحة الإيرانية مينو مهراز، إن الفيروس "ربما جاء من عمال صينيين يعملون في قم وسافروا إلى الصين"، دون أن توضح المزيد من التفاصيل.

 

من جانبها قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن المنظمة تعد لإرسال فريق إلى إيران، وأضاف ليندماير- في تصريحات له اليوم الثلاثاء: “أنه من المتوقع أن يصل الفريق إلى إيران في غضون الأيام القليلة المقبلة”.

 

وفى الايام الماضية، عبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من انتشار الفيروس داخل إيران.وقال الدكتور تيدروس أدحانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "قلقون من انتشار كورونا في إيران وكوريا الجنوبية، حيث تم تعيين 6 موفدين خاصين لتقديم النصح للدول بشأن كورونا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة