أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يحول إيران إلى بؤرة وباء يمتد للعرب.. الصحة الإيرانية: 16 حالة وفاة و95 إصابة والمرض يزحف لسكن الجامعيين.. الإمارات تعلق جميع الرحلات مع طهران.. والكويت تسجل 3 إصابات جديدة قادمة الجانب الآخر من الخليج

الأربعاء، 26 فبراير 2020 03:59 ص
كورونا يحول إيران إلى بؤرة وباء يمتد للعرب.. الصحة الإيرانية: 16 حالة وفاة و95 إصابة والمرض يزحف لسكن الجامعيين.. الإمارات تعلق جميع الرحلات مع طهران.. والكويت تسجل 3 إصابات جديدة قادمة الجانب الآخر من الخليج كورونا يضرب إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اعلن رئيس جامعة العلوم الطبية فى إيران عباس نيك روش أن نتائج تحاليل شخصين متوفيين فى مدينة ساوه فى الشمال جائت إيجابية لمرض كورونا، لترتفع بذلك أعداد المتوفين جراء فيروس كورونا المستجد فى هذا البلد إلى 16 شخصا بينما اصيب نحو 95وفقا لوزارة الصحة الإيرانية.

 

وتتسارع وتيرة انتشار كورونا فى إيران وتمتد إلى السكن الطلابى فى الجامعات، وكشف مساعد شئون الطلبة فى جاكعة خواجه نصير طوسي، عن اصابة طالب فى هذه الجامعة بكورونا، ويخضع للحجر الصحى الان، وأكد على اخلاء جميع المساكن الطلابية لهذه الجامعة وتم اخضاع المخالطين له فى غرفته للحجر الصحى.

 كورونا فى ايران

كورونا فى ايران

وفى معرض تعليقه على سرعة انتشار المرض فى بلاده، قال الرئيس الايرانى حسن روحانى "لا ينبغي اثارة الخوف في نفوس الناس ولابد من التكافل"، لافتا إلى وجود منتفعين يستغلون هذا المرض فى إيران لاحتكار الكمامات ومواد التعقيم، قائلا "أمر خطير جدا ان يتم استغلال هذا المرض للانتفاع الشخصى".

 

وتواجه الصحة الإيرانية اتهامات فى الداخل بالتستر على المرض حتى تفشيه فى مدن مختلفة بداية من مدينة قم القريبة جدا من طهران، وتبقى إيران البلد الثانى بعد الصين فى دائرة خطر تفشى هذا الفيروس القاتل وبؤرة محتملة لانتشاره إلى بلدان الجوار الخليج العربى، وذلك بعد حالات الاصابة المؤكدة التى أعلنت عنها بلدان الخليج والتى جائت من إيران.

 

من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات تعلق جميع الرحلات المتجهة والقادمة من إيران ماعدا العاصمة طهران، بما فيها طائرات الركاب والشحن اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوع في إطار إجراءات مواجهة انتشار كورونا.

 

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية الثلاثاء تأكيد إصابة 3 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد كانوا قد وصلوا على متن رحلة قادمة من إيران فجر اليوم و بذلك يصل عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 5 حالات حتى الآن.

 

و قالت الوزارة في بيان بثته وكالة الأنباء الكويتية  كونا  إن المسافرين كانوا ضمن المسافرين على متن تلك الرحلة ووضعتا في الحجر الصحي الإجباري و تم نقلهما مباشرة من المطار إلى أحد المستشفيات المعدة و المجهزة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد منذ وصولهما لأنهما تعانيان بعض أعراض المرض.

 

وفى البحرين، سجلت مملكة البحرين، بحيب وزارة الصحة البحرينية، 6 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) لمواطنين بحرينيين وسعوديين قادمين من إيران، عن طريق دبى عبر مطار البحرين الدولى، حيث تم فحصهم فور وصولهم إلى المملكة، واجراء جميع التحاليل اللازمة، وهم فى القاعة المخصصة لفحص القادمين من الدول الموبوءة بالمطار، التى أكدت اصابتهم بالفيروس لتبلغ بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتها فى المملكة 8 حالات.

 

و وفقا لما نشر على وكالة الأنباء البحرينية، أوضحت وزارة الصحة، أن الحالات المصابة وصلت إلى المملكة قبل صدور قرار شؤون الطيران المدنى بتعليق جميع الرحلات القادمة من مطار دبى الدولى لمدة 48 ساعة.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن الحالات المصابة الجديدة البالغة 6 حالات هى لمواطنيْن بحرينيين اثنين (رجل وامرأة)، وأربع مواطنات سعوديات كانوا قد وصلوا إلى البلاد بعد زيارة لإيران، ويخضعون هم وجميع الحالات المصابة لمتابعة مستمرة وعناية فائقة من قبل الفريق الطبى المختص، مؤكدةً الوزارة أنه تم نقل مرافقى المصابين للعزل أيضا كإجراء احترازى بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

 

 وعلى صعيد متصل، قالت السلطات الأردنية أنها تضع سيدة إيرانية في الحجر الصحي لمدة 14 يوما على سبيل الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا بعد قدومها من إيران.

 

وفى غضون ذلك، سوف يبحث مجلس وزراء الصحة العرب فى دورته الـ53 فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وباء فيروس كورونا الجديد فضلا عن عددا من المواضيع الصحية منها، موضوع إدارة الكوارث والطوارئ فى المجال الصحى وأهميتها فى ظل الاحداث السياسية المتتالية، والصحة فى جميع السياسات واستبدال الوثائق الورقية بالإلكترونية لاجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب، ودعم الجمهورية اليمنية لمواجهة التحديات الصحية.

 

وفى الصين منشأة الفيروس، قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم الثلاثاء إن بر الصين الرئيسى سجل 508 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعا من 409 حالات في اليوم السابق.

 

وبهذا يصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 77658 حالة حتى الآن.ووصل إجمالي عدد حالات الوفاة نتيجة الوباء في بر الصين الرئيسي إلى 2663 حالة حتى نهاية أمس  بزيادة بلغت 71 عن اليوم السابق.

 

وسجل إقليم هوبي الواقع بوسط البلاد ومركز تفشى الفيروس 68 حالة وفاة جديدة في حين سجلت عاصمته ووهان 56 وفاة.وقد أكدت المتحدثة باسم الصحة العالمية مارجريت هاريس أن عدد المصابين بفيروس كورونا بلغ 78 ألف حالة حول العالم، معظمهم من الصين على الرغم من تسجيل انخفاضا بعدد الإصابات في هذا البلد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة