أكرم القصاص - علا الشافعي

هبة السويدى رئيس مؤسسة أهل مصر باجتماع "المستشفيات العربية": قضية الحروق أمن قومى.. وتؤكد: 250 ألف ضحية يتوفى منهم 190 ألفا سنويا لعدم توافر الإمكانيات لإنقاذهم.. و50 % من ضحايا الحروق أطفال.. ويتعرضون للتنمر

الأربعاء، 26 فبراير 2020 02:30 م
هبة السويدى رئيس مؤسسة أهل مصر باجتماع "المستشفيات العربية": قضية الحروق أمن قومى.. وتؤكد: 250 ألف ضحية يتوفى منهم 190 ألفا سنويا لعدم توافر الإمكانيات لإنقاذهم.. و50 % من ضحايا الحروق أطفال.. ويتعرضون للتنمر اجتماع المستشفيات العربية
كتب وليد عبد السلام تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة هبة السويدى، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر، أول جهة تنموية غير هادفة للربح معنية بالعلاج والوقاية من حوادث الحروق فى مصر والشرق الأوسط، أن مؤسسة أهل مصر هى المؤسسة الوحيدة المعنية بعلاج الحروق، بدأت فى أول 2013، وقالت: تخصصنا فى علاج ضحايا الحروق أواخر 2014.
 
اجتماع المستشفيات العربية (19)
 
وقالت الدكتورة هبة السويدى خلال الجلسة الثانية لاجتماع مجلس إدارة اتحاد المستشفيات العربية بالقاهرة اليوم: الدافع الأول لإنشائها هو عملى التطوعى لخدمة مصابى الثورة بسبب قنابل المولوتوف، وقتها عانينا كثيرا لإنقاذ الحالات، أما الدافع الثانى فهو إصابة طفلة رضيعة بحروق يوم «سبوعها»، عندما نسيت الأم الشمعة مشتعلة بجوار رضيعتها، فسقطت وأحرقتها فى الحال، بحثنا كثيرًا فى المستشفيات لإيجاد مكان داخل العناية المركزة لهذه الحالة، فلم نجد مطلقًا وللأسف فارقت الطفلة الحياة.
 
اجتماع المستشفيات العربية (15)
 
وأضافت: لكل ألف مريض فى مصر لا يوجد سوى سرير واحد فقط داخل العناية المركزة، هذا علمًا بأن مريض الحروق يحتاج إلى سرير داخل العناية المركزة بمواصفات خاصة، بالإضافة إلى أن الأطباء والممرضين لا بد وأن يكون لديهم الوعى الكافى للتعامل مع تلك الحالات المرضية، خاصة أن 37% من الحالات المصابة بالحرق تتوفى خلال أول 6 ساعات، إذا لم يتم إسعافها فورا خلال الفترة الزمنية المحددة، وقتها أدركنا أن هناك أزمة.
 
اجتماع المستشفيات العربية (1)
 
وأوضحت أن الدراسات أثبتت أن نسبة المصابين بالحروق فى مصر 250 ألف حالة حرق كل عام، نسبة لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية عن مرضى الحروق فى مصر، وهذا ما استطعنا فقط حصره، وأتوقع أن العدد أكثر من ذلك بكثير، خاصة أن غالبية الحالات المتوفية يتم تسجيل سبب الوفاة «هبوط فى الدورة الدموية».
 
اجتماع المستشفيات العربية (2)
 
 وتابعت : المحزن  أن 250 ألف حالة المصابة بالحروق يتوفى منهم 190 ألف حالة كل عام لعدم وجود أماكن مجهزة، فطبيعة مرضى الحروق يتعرضون لحادثة وليست حالة مرضية عادية، ولهذا تكون الأعداد كبيرة تحتاج لأماكن كثيرة مثلما حدث فى واقعة قطار محطة مصر وغيرها. نحن الآن نستقبل مكالمات الحالات على الخط الساخن 16863، مشيرة إلى أنه تم علاج 4000 حالة حروق، وقد تصل الجراحات فى الحالة الواحدة إلى 20 أو30 عملية جراحية، فمشكلة الحروق أننا نعيش سنين طويلة مع الحالة المرضية فقط لتحسين حالتها، وبالإضافة لذلك نعمل على برنامج التوعية والوقاية على مستوى الجمهورية كاملة، كما أنه لدينا برنامج مهم جدا هو القرية الآمنة، فمن خلال فرق المؤسسة ننتقل للقرى، ونقوم بشرح طرق الوقاية للأهالى هناك، ونبحث عن مسببات الحروق فيها، فمثلا نعيد بناء الأسقف لنقلل من نسب الحريق داخل القرى، وأيضًا لدينا محور مهم للغاية وهو مبادرة «إنسانية بلا حدود»، وهدفها إعادة دمج مرضى الحروق داخل المجتمع مرة أخرى.
 
اجتماع المستشفيات العربية (3)
 
وقالت الدكتورة هبة السويدى: مازلنا نواجه مشكلة تتعلق بعدم قدرة ضحايا الحروق على السير فى الشارع، حيث إن هناك 18% من الحالات تعانى من الإعاقة الدائمة، ومن أصعب الأشياء أن الضحية التى تتعرض لتشوه فى الوجه مثلا تعانى من التنمر بشكل أكبر من المصاب بإعاقة عادية، لذلك نحن نطالب بإعادة دمج ضحايا الحروق داخل المجتمع مرة أخرى وتقبل الظروف القدرية التى حلت بهم.
 
اجتماع المستشفيات العربية (4)
 
واستكملت الدكتورة هبة السويدى: 60% من حالات المرضى المصابين بالحروق أطفال، و36% أيضًا من حالات العنف ضد المرأة والطفل سببها الحروق، وهذه نسب قدمها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة فى إحدى بياناته مؤخرًا، وللأسف لا يوجد رادع لهذا العنف، فحالات الحروق كثيرة ومتنوعة منها إهمال بعض الهيئات الحكومية لافتة الي أن 50 % من ضحايا الحروق أطفال وتابعت 50 شخص يصابون بحرق فى الدقيقة حول العالم .

اجتماع المستشفيات العربية (5)
 
اجتماع المستشفيات العربية (6)
 
اجتماع المستشفيات العربية (7)
 
اجتماع المستشفيات العربية (8)
 
اجتماع المستشفيات العربية (9)
 
اجتماع المستشفيات العربية (10)
 
اجتماع المستشفيات العربية (11)
 
اجتماع المستشفيات العربية (12)
 
اجتماع المستشفيات العربية (13)
 
اجتماع المستشفيات العربية (14)
 
اجتماع المستشفيات العربية (16)
 
اجتماع المستشفيات العربية (17)
 
اجتماع المستشفيات العربية (18)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة