أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس لجنة "أفريقية النواب " يؤكد أهمية تقديم خدمات إنشاء الأساطيل البحرية من خلال شراكات مع دول القارة .. طارق رضوان يشيد بترسانة بورسعيد ومشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس

الخميس، 27 فبراير 2020 09:00 م
رئيس لجنة "أفريقية النواب " يؤكد أهمية تقديم خدمات إنشاء الأساطيل البحرية من خلال شراكات مع دول القارة .. طارق رضوان يشيد بترسانة بورسعيد ومشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس النائب طارق رضوان
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في اليوم الثاني من زيارتها إلي قناة السويس، تفقد الوفد البرلماني للجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، مبنى الترسانة البحرية التابعة لهيئة قناة السويس، و شركة قناة السويس للحاويات (مرسك)، بالإضافة إلي شركة الاستزراع السمكي  والأحياء المائية ، بوجود الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة. 
 
وخلال الزيارة التفقدية لمبنى الترسانة البحرية التابعة لهيئة قناة السويس،التي تمت برفقة المهندس عادل الشبراوي ،  مدير إدارة الترسانات بالهيئة، كشف المهندس أحمد البربري، رئيس قسم التصميم والتدريب بترسانة بورسعيد، عن استهداف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس خطة للنهوض بالبنية الأساسية لتطوير الترسانات ببورسعيد والسويس، وتم البدء فى مشروع شراكة مع الجانب الروسى فى هذا الصدد، لزيادة الطاقة الاستيعابية في الصيانة والبناء. 
 
وأضاف البربرى ، فى ضوء تعقيبه على تأكيد رئيس لجنة الشؤون الافريقية طارق رضوان، أهمية تقديم الهيئة خدمات إنشاء الأساطيل البحرية فى إطار التعاون والشراكات مع الدول الأفريقية، مشيرا إلى الجهود المضنية فى تطوير أعمال الترسانة والهيئة لكن من الضرورى ألا يقتصر الأمر علي خدمات الأسطول المصرى واستهداف بعد استراتيجى أوسع وتعظيم الخدمات إقليميا وأفريقيا سواء بإنشاء الأساطيل أو الصيانة والتجميع، وعلق رئيس قسم التصميم والتدريب بترسانة بورسعيد، بتأكيده أن إمكانيات الهيئة والترسانة مؤهلة للقيام بهذا الدور. 
 
 
وفي سياق متصل، شدد البربرى  ،علي تميز الترسانة فى صناعة السفن بجميع أنواعها بما فيها الصناعات الداخلية للسفينة حيث الكابلات والتشطيبات الداخلية،وأن 35% من طاقة الترسانة موجهة فى هذا الصدد، مشيرا أيضا إلى أن مجال تعزيز التعاون مع أفريقيا يمكن أن يشمل العبارات والمعديات للتمييز المصري فيها. 
 
 
كما لفت أحمد البربرى، إلى أن الهيئة تسابق الزمن للانتهاء من تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء أسطول متطور من سفن الصيد لتشغيل شباب الصيادين، وفقًا لأفضل المواصفات والتقنيات الفنية مشيرا إلى أنه من المتوقع  تسليم (34) مركب صيد كدفعة أولى من أصل 100 مركبة بدءاً من شهر أغسطس القادم ، لافتا الى  الحصر المبدئى لتكلفة المراكب حتى الآن تخطي 21 مليون جنيه ، وتعقيباً علي أسئلة النواب، أكد البربرى ، أن الطاقة الاستيعابية لمركبة الصيد الواحدة تقدر بنحو 30 طن وتستوعب طاقم عمل يتراوح ما بين 8 - 12 فرد. 
 
 
 
المحطة الثانية للجنة كانت تفقد شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية بحضور الفريق أسامة ربيع  ،رئيس هيئة قناه السويس، حيث شهد الحضور استخراج الأسماك المختلفة من الأحواض السمكية وسط هتافات "تحيا مصر" من الصيادين. 
 
 
من جانبه، قال اللواء العربي أحمد السروي ، عضو مجلس إدارة شركة الاستزراع السمكي، إنه فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتغطية السوق المحلي بالأسماك الشعبية مثل "البلطي" و"البوري" بأسعار ملائمة للمواطنين يتم حاليا الضخ فى السوق المحلي عبر المنافذ المختلفة المنتشرة على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة، وذلك جنبا إلى جانب التصدير. 
 
 
 
وأضاف العربى، أن الشركة كانت تنتج في البداية الأسماك البحرية لاسيما وأن المياه التى تعذى الأحواض تعتمد علي مياه قناة السويس (مالحة)، لكن مع توجيهات الرئيس بإنتاج الأسماك الشعبية مثل البلطى تم التحكم فى درجة الملوحة بأحواض انتاج هذه الأسماك، متابعاً: كافة الأسماك المنتجة ذات جودة فائقة وتباع بسعر التكلفه، حيث توزع لمشروعات الشباب التي لا يزيد صافي ربحها عن 10 ٪؜. 
 
 
وتابع العربي، أن كيلو البلطي يباع بـ 20 جنيها و35 جنيها للبوري، لافتاً إلى أنه يتم استخدام علف هو الأجود من نوعه ينتج في شركة مصرية بخبرة نمساوية، ولا يتم الاحتفاظ بكميات كبيرة من العلف في موقع الأحواض السمكية بل الشركة حرصا علي تقديمه طازج للأسماك ، لافتا الى تصدر  سمك " الدنيس " نسبة الأعلي مبيعات الشهر الماضي في السوق المحلي يليه الجمبري. 
 
 
 اختتم الوفد البرلماني برئاسة النائب طارق رضوان، وعضوية النواب ماجد أبو الخير وكيل اللجنة، جمال محفوظ أمين سر اللجنة، وحسن أحمد حسن و مني منير وفوزي مصيبع وهشام مجدى والدكتورة إيناس عبد الحليم، ووائل المشنب الزياة  بتفقد شركة قناة السويس للحاويات (مرسك). 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة