أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز يسلط الضوء على أبرز استخدامات مواقع التواصل الاجتماعى.. ويؤكد: عدد المستخدمين السوشيال ميديا في الوطن العربى 136,1 مليون شخص.. وخبراء أمن معلومات:260% زيادة في سرعة الإنترنت في مصر عام 2019

الجمعة، 28 فبراير 2020 01:23 ص
إكسترا نيوز يسلط الضوء على أبرز استخدامات مواقع التواصل الاجتماعى.. ويؤكد: عدد المستخدمين السوشيال ميديا في الوطن العربى 136,1 مليون شخص.. وخبراء أمن معلومات:260% زيادة في سرعة الإنترنت في مصر عام 2019 جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط برنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، الضوء على أهمية استخدامات السوشيال ميديا، وأساليب وطرق استخدام المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعى وما تشكله من أهمية كبرى في الحياة اليومية، حيث عرض البرنامج إنفوجراف، أكد أن عدد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعى في الوطن العربى 136,1 مليون شخص أي نحو 53% من عدد سكان المنطقة العربية.

 

وأوضح الإنفوجراف، أن 60% من مستخدمى إنستجرام و50% وأكثر من مستخدمى الفيس بوك يعتمدون على التسوق الإلكترونى، مؤكدا أن 1,6 مليار مستخدم يوميا لمواقع التواصل الاجتماعى بحد أدنى 58 دقيقة.

1
 

وعرض البرنامج تقريرا من الشارع يكشف طرق استخدامات المصريين لمواقع التواصل الاجتماعى، ومخاطر الاستخدام حال تم استغلاله في نشر الأخبار المضللة والشائعات، مؤكدا أن التربية السليمة والحوار هو أحد أساليب توعية المستخدمين بكيفية استخدام السوشيال ميديا إيجابيا.

 

من جانبه أكد الدكتور عادل عبد المنعم خبير أمن المعلومات، أن موضوع الخصوصية مرتبط بشكل كبير بطيعة الأنشطة التي يتم استخدامها في مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى أن هناك بعض التطبيقات التى تنتشر على مواقع السوشيال ميديا على غرار "أعرف شكلك في المستقبل" و"أعرف منصبك في المستقبل"، وغيرها من تلك التطبيقات يتم استخدامها في اختراق الحسابات الشخصية لمستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى.

2
 

وقال خبير أمن المعلومات، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن هناك ضرورة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات المستخدم على مواقع السوشيال ميديا خوفا من ضياعها أو تلفها، لافتا إلى أن الهاكرز يستخدمون بيانات الحسابات الشخصية لتتبع تحركات البعض في الحياة الواقعية .

وأوضح خبير أمن المعلومات، إلى أن على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى أن يستخدموا بحرص البرامج والتقنيات المستخدمة على مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة أن الهاكرز بمجرد اختراق حسابات السوشيال ميديا يستطيع معرفة أى معلومات عن الشخص الذى تم اختراق حسابه على تويتر.

 

3
 

فيما أكد الدكتور مصطفى أبو جمرة، خبير الشبكات الاجتماعية، أن 260% زيادة في سرعة الإنترنت في مصر عام 2019 ، مشيرا إلى أن استخدام السوشيال ميديا في مصر أصبح يتم بشكل ترفيهى، كما يتم فحص المحتويات على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل ترفيهى وليس جادى، محذرا من انتشار الأخبار المضللة وغير الحقيقية على السوشيال ميديا، وإمكانية أن يصدق بعض مستخدمى مواقع للتواصل الاجتماعى هذه الأخبار المضللة.

وقال خبير الشبكات الاجتماعية، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن مواقع السوشيال ميديا غير التركيبة الشخصية للأفراد ليس في مصر فقط بل  في العالم أجمع، خاصة أن مستخدم مواقع التواصل الاجتماعى يسعى لنشر المحتوى الذى يلقى إعجاب الأصدقاء وبالتالي يتغير تركيبة شخصيته من أجل أن يعجب الآخرين عبر صفحته الرسمية.

وتابع خبير الشبكات الاجتماعية، أنه علينا منع الأطفال تحت 13 سنة من استخدام السوشيال ميديا، موضحا في ذات الوقت أن السوشيال ميديا تنمى قدرات صغار السن وتجعل تفكيرهم يتخطى الكبار ولكن لابد من الحظر خاصة أن البعض يستخدم السوشيال ميديا في نشر العنف وهو ما يشكل خطر على الأطفال.

4
 

ولفت خبير الشبكات الاجتماعية، إلى أن اللجان الإلكترونية تجعل بعض إحصائيات استخدام السوشيال ميديا أقل مصداقية، موضحا أم الفيسبوك الشبكة المفضلة لدى المصريين وطبيعة تويتر لا تشجع على التفاعل .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة