أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. "السموم" تحذر من تناول الفيليه بسبب "سمك الأرنب".. غرفة السياحة عن تعليق العمرة: نحن مع أى قرار للصالح العام.. مجدى يعقوب: استعين بآراء فرق التمريض فى العمل وحريص على إعطائهم حقهم دائما

الجمعة، 28 فبراير 2020 02:25 ص
التليفزيون هذا المساء.. "السموم" تحذر من تناول الفيليه بسبب "سمك الأرنب".. غرفة السياحة عن تعليق العمرة: نحن مع أى قرار للصالح العام.. مجدى يعقوب: استعين بآراء فرق التمريض فى العمل وحريص على إعطائهم حقهم دائما الإعلاميون - أرشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس  العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:

غرفة السياحة عن تعليق العمرة: "نحن مع أى قرار للصالح العام"

علق ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ونائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، على قرار السعودية بتعليق رحلات العمرة بسبب فيروس كورونا، قائلًا إنه قرار احترازي لصحة المعتمرين والمواطنين.

وأشار "ترك"، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج "مساء "dmc، المذاع على فضائية "دي إم سى" مساء اليوم الخميس، إلى أن المرض ينتشر فى العالم فى دول عديدة، وأن السعودية منفتحة على العالم كله بسبب الحج والعمرة.

وتابع عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ونائب رئيس اتحاد الغرف السياحية: "نحن مع أى قرار لصالح المواطن والصالح العام".

ومن جانب أخر أكد باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أن رحلات العمرة التى تم إلغائها بداية من أمس بناء على قرار السعودية بتعليق الرحلات لحين اتخاذ إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا ستتم فور استئناف الموسم، وأن المواطن لن يتحمل أى تكلفة إضافية فوق المبالغ التى دفعها سابقا.

وقال نائب رئيس غرفة شركات السياحة، مشددا على أن الشركات تواصلت مع المعتمرين أصحاب الرحلات خلال الفترة القادمة، وأبلغتهم بتعليق الرحلات وتأجيلها لحين إشعار آخر، وسنقوم بإبلاغهم بالموعد الجديد فى حينه، وقال: "نقوم بطمأنه المواطنين أن حقه محفوظ وعند تعديل الرحلة سيأخذ نفس البرنامج ودون تحمل أى أعباء إضافية".

وقال باسل :"كذلك نتوقع أن شركات السياحة لن تتحمل خسائر وسيتم تسوية الأمور المادية سريعا"، مشيرا إلى أن شركات الطيران بالفعل أبلغتنا أنها ليس لديها مشكلات فى الإلغاء، ويتبقى فقط الجزء المرتبط بالجانب السعودى فيما يخص رسوم التأشيرات والإقامة بالفنادق، لافتا إلى أنه سيتم التواصل مع المسئولين فى المملكة لتسوية تلك الأمور خلال الفترة القادمة، منوها إلى أن هناك تفهم من قبل كل الاطراف للقرارات الاحترازية.

أضاف نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أن الغرفة ستعقد اجتماعا بالتوازى مع اجتماعات تتم في وزارة السياحة والآثار، وهناك تواصل مستمر مع الجانب السعودي، ولن يكون هناك أزمات فى المستحقات المالية، وقال: هذه حالة طارئة وبالتالي يكون هناك عمل مشترك يضمن عدم وجود خسائر للأطراف المختلفة.

وكانت غرفه شركات السياحة أكدت أنها تتابع عن كثب التطورات الأخيرة بعد قرار الخارجية السعودية بتعليق منح تأشيرات العمرة وتعليق الدخول مؤقتا لحين تجهيز الحجر الصحي بجميع منافذ الدخول للمملكة بناء على تعليمات وزارة الصحة السعودية بسبب الكورونا.

كما تؤكد الغرفة أن هذه المتابعة تأتي في إطار متابعة الغرفة منذ فترة الإجراءات الاحترازية التى تنتهجها الدول بشأن منع انتشار فيروس كرونا

وقد تلقت الغرفة بيان وزاره الخارجية السعودية في هذا الصدد والذي جاء فيه تعليق إصدار التأشيرات للمعتمرين والزوار من كل أنحاء العالم وكذلك تعليق الدخول للحاصلين على التأشيرات من بعض الدول بشكل مؤقت.

وعلي الفور قرر مجلس إدارة الغرفة برئاسة حسام الشاعر تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المجلس وعلي رأسهم لجنة السياحة الدينية والجهاز الإدارى بالغرفة لمتابعة الموقف علي مدار الساعة انطلاقا من  حرص الغرفة على سلامة المواطنين وتسهيل عمل الشركات فى خدمتهم .

"السموم" تحذر من تناول الفيليه بسبب "سمك الأرنب"

حذرت الدكتورة مها غانم، بمركز السموم، بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من تناول سمك الفيليه مجهول المصدر، وذلك لأضراره وخطورته على الصحة.

وأوضح مركز الإسكندرية للسموم، خلال مداخلة هاتفية برنامج "مساء dmc" مع الإعلامى رامى رضوان، أنه المركز استقبل على مدار الأيام الماضية، عددًا من الحالات التى تناولت "سمك فيليه" من مصادر مختلفة مصحوبة بأعراض عصبية، منها: تنميل بالأطراف، وحول الفموارتخاء فى عضلات المفاصل، والغثيان، وصداع، ودوار، أما الأعراض الأكثر حدة فتظهر في شكل آلام عضلية، وهبوط في ضغط الدم، وشلل مفاجئ، وقد يتطور الأمر إلى توقف الجهاز التنفسي والتسبب فى الوفاة.  

وينصح المركز بتجنب أنواع السمك غير مضمونة المصدر، وتجنب البحث عن أرخص الأنواع، لأنه قد يكون مميتًا لأن البعض يقوم بسلخها وبيعها على شكل قطع فيليه، فلا يمكن التعرف عليها شكلًا، وتباع بأرخص الأسعار.

 

الصحة: خروج جميع المصابين في حادث قطار سيدى عبد الرحمن ما عدا حالة واحدة

كشف خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، عن خروج كل المصابين في حادث قطار سيدى عبد الرحمن بعد تحسن حالاتهم، ما عدا شخص واحد، سيخرج خلال ساعات، موضحاً أن الإصابات كانت طفيفة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على التليفزيون المصرى، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه لا وفيات في الحادث وعدد المصابين 39 مصاباً.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت مساء اليوم، عن إصابة 38 مواطنًا جراء خروج جرار قطار عن القضبان أثناء توجهه من محافظة الإسكندرية إلى محافظة مطروح.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ18 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث نقلت المصابين، إلى مستشفيات الضبعة والعلمين والحمام، لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة ، مشيرا الى أن جميع الإصابات طفيفة، حيث تروحت مابين سحجات وكدمات وجروح وجميعهم حالتهم الصحية مستقرة تماما.

 

مجدي يعقوب: استعين بآراء فرق التمريض فى العمل وحريص على إعطائهم حقهم دائما

قال الدكتور مجدي يعقوب، إن التمريض له دور هام للغاية في المنظومة الطبية في مستشفى أسوان لعلاج القلب، موضحاً أن التعامل معهم في السابق لم يكن مُرضياً له على المستوى الشخصي، وأنه في أول يوم عمل بالمستشفى اصطحب معه طاقم التمريض في جولة داخل المستشفى، ومروا على المرضى، وأنه أخذ رأيهم في آلية العمل، مؤكداً  أن هذا الأمر شديد الأهمية، كما أنه يرسلهم إلى الخارج لتلقي دورات عالمية في مجالهم حتى يتمكنوا من إعطاء العمل حقه، وأن يقدموا كل ما لديهم.

وأضاف الدكتور مجدي يعقوب، خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلى ببرنامج "معكم" الذى يذاع على قناة cbc، أنه فى بداية العمل بالمستشفى اكتشف أن الممرضات والممرضين لديهم الكثير من الإمكانيات التي لم تكن تظهر من قبل، مضيفا أنه فى ذات مرة كان مرهقاً من كثرة العمل، وطلب من أحد الممرضين أن يوقظه كل ساعة من أجل المتابعة، وأعطاه مجموعة من التعليمات خلال الفترة التي أراح جسده فيها، وفى كل مرة كان يستيقظ فيها من نومه، كان يجده قد نفذ المطلوب منه وأكثر، والآن هو أحد أهم الموجودين في طواقم التمريض بالمستشفى.

وأوضح الدكتور مجدي يعقوب، أنه اعتاد أن يعمل مع فريقه من أطباء وتمريض وكأنهم شخص واحد، وأنهم يثقون فيه للغاية وهو يثق بهم، لذلك يخرج العمل ناجحا بينهم، مشيراً إلى أن المصمم الذي سيعمل على تصميم المستشفى الجديدة نورمان فوستر، حصل على تكريم من ملكة إنجلترا، وأن التصميم الذي عمله، وأنه مهندس فريد من نوعه وصمم العديد من التصميمات العالمية في العالم كله، وهو دائما يتذكر أن القوة البشرية هي التي تحرك المستشفيات، ولكن في وجود هذا المهندس، فإن البناء له دور بجانب المستشفيات في عمل.

وقال الدكتور مجدي يعقوب، أن كل غرفة من غرف المستشفى الجديدة لعلاج القلب ستطل على أهرامات الجيزة، وعندما يفتح شرفة الغرفة ويجد هذا المنظر يتمسك بالحياة أكثر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة