"خارجية مستقبل وطن" تشارك في جلسة حول فتح الاستثمارات الزراعية بأفريقيا

الجمعة، 28 فبراير 2020 02:56 م
"خارجية مستقبل وطن" تشارك في جلسة حول فتح الاستثمارات الزراعية بأفريقيا دينا شرف الدين مسئول الدائرة الإفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، في جلسة استماع بلجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان بحضور العديد من قيادات وزارة الزراعة لمتابعة مناقشة آخر المستجدات في فتح الاستثمارات الزراعية في الدول الأفريقية وكذلك العائد على الاستثمار، بحضور دينا شرف، مسئول الدائرة الأفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بالحزب.

وناقشت جلسة لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، آخر المستجدات في فتح الاستثمارات الزراعية في الدول الافريقية وكذلك العائد على الاستثمار، كما ناقشت جدوى لتلك المشروعات الزراعية وهم عددهم تسع مزارع منها في زامبيا، أوغندا وتنزانيا، واستمرار وتوسعة المزارع النموذجية في عدد من الدول الإفريقية وعوائد ذلك على استقرار أسعار المنتجات داخليا والاستثمار خارجيا بما يحقق مصالح الدولة المصرية.

وشارك في اللقاء اللواء محمد عبد الحي، رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي لمشروع المزارع المصرية في أفريقيا، والنائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، والنائب عبد الحميد الدمرداش، والنائبة أمنة نصير، والنائب حاتم باشات.

وجاء حضور أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، في إطار الحرص على التواصل مع الجهات ذات الصلة، للتزود من خبراتها المختلفة فيما يتعلق بفعاليات الأمانة، فضلا عن إثقال قدراتها في العمل الدبلوماسي الحزبي.

وكان أكد رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة محمد سليمان، جهود الوزارة فى تدريب الأشقاء الأفارقة على الأساليب الزراعية الحديثة وانتاج التقاوى محليا فى عدد من الدول الإفريقية وتوفير مستلزمات  الرى والزراعة وإدخال التقاوى المصرية الى المزارع النموذجية والسوق الإفريقية.
 
وقال سليمان، إن هناك  تسع مزارع نوذجية فى تسع دول إفريقية، لافتا إلى استعداد الوزارة إلى رفع قدرات هذه المزارع لتصل إلى مرحلة الاعتماد الذاتى من الناحية الاقتصادية ولاتضيف أية تكلفة إضافية بل تستخدم أرباحها فى استمرارها وتوسعها.
 
وتساءل رئيس اللجنة النائب طارق رضوان، هل من الممكن أن يتم عمل "مزارع خاصة" إلى جانب المزارع النموذجية، وهل يمكن توسعة مساحة المزارع النموذجية التى تتراوح مابين 100ـ 150 فدانا، وهذا ليس كافيا لحماية عمق أمن مصر القومى، دولة بحجم مصر أن ترفع مساحات المزارع إلى ألف وألفين فدان لتنعكس إيجابيا على المنتجات المصرية وكذلك الصناعات التكميلية.
 
وأشار محمد سليمان إلى أن موارد المزارع النموذجية تستخدم فى دعم عمل هذه المزارع واستمرارها، وقال:إن هناك تجربة ناجحة فى زيمبابوى وسنعرض على القطاع الخاص المشاركة فى الاستثمار فى المزارع بالدول الإفريقية.
 
وفي الوقت نفسه، أكد النائب عبد الحميد الدمرداش، أن توفير وسائل نقل سريعة وإقامة شراكات مع الدول الإفريقية يحقق الأمن الغذائى للسلع التى نستوردها ويفيدنا فى زيادة الصادرات.
 
وطالب الدمرداش، بضرورة توفير وسيلة نقل بحرية سريعة منخفضة التكاليف ولاسيما المراكب والبواخر لتصدير الخضروات سريعة التلف؛ داعيا إلى ضرورة زيارة وفد من البرلمان لمشروع الصوب الزراعية الضخم التى ساهمت فى انخفاض الأسعار.
 
من جانبها أكدت النائبة آمنة نصير، عضو اللجنة ضرورة إحساس المواطن بما يطرح من نظريات عن المزارع النموذجية ليكون لها أثر إيجابي ينعكس ويحس به.
 
بدورة شدد وكيل لجنة الشئون الإفريقية ماجد أبو الخير على ضرورة تحقيق الهدف السياسي والاقتصادى للاستثمارات وتفعيل الجدوى للمزارع النموذجية وفق الخطة الموضوعة وأهداف المزارع النموذجية لتحقق أهداف انشائها تشجيعا للاستثمارات .
 
دينا شرف الدين مسئول الدائرة الإفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن (1)
 

 

دينا شرف الدين مسئول الدائرة الإفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن (2)
 

 

دينا شرف الدين مسئول الدائرة الإفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن (3)
 

 

دينا شرف الدين مسئول الدائرة الإفريقية لأمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن (4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة