أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف الغردقة يستعد للافتتاح خلال ساعات.. يحتضن فاترينة "العالم الآخر" ومجوهرات ملكية من أسرة محمد على.. ونسخة نادرة من المصحف الشريف تعرض لأول مرة بداخله.. ومومياوات فرعونية وأدوات حياة البعث ضمن المعروضات

الجمعة، 28 فبراير 2020 12:30 م
متحف الغردقة يستعد للافتتاح خلال ساعات.. يحتضن فاترينة "العالم الآخر" ومجوهرات ملكية من أسرة محمد على.. ونسخة نادرة من المصحف الشريف تعرض لأول مرة بداخله.. ومومياوات فرعونية وأدوات حياة البعث ضمن المعروضات متحف الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال ساعات معدودة يفتتح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء يرافقه الدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار متحف الغردقة، بعد الانتهاء من الانشاءات به وتجهيزه بأحدث الخدمات المتحفية، ليكون أيقونة سياحية بالبحر الأحمر، والذي يعد أول متحف آثار يتم إنشاؤه من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

متحف الغردقة (1)

جولات عديدة شهدها متحف اثار الغردقة خلال عملية الانشاءات من الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار، وكذلك الدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للأثار، للتأكد من تجهيزات المتحف ليكون أيقونة سياحية علي ارض محافظة البحر الأحمر.

متحف الغردقة (2)

وزارة السياحة والاثار ، أعلنت عقب زيارة أخيرة قام بها الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال ايام مضت، أنه تم الانتهاء من اللمسات النهائية لأعمال مشروع متحف الغردقة، حيث تفقد وزيري خلال الزيارة  مبنى الاستقبال بالمتحف وقاعات العرض المتحفي ومنطقة خدمات الزائرين، وفاترينات العرض والقطع الاثرية الخاصة بسيناريو العرض المتحفى.

متحف الغردقة (3)

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار خلال جولته داخل المتحف، أنه تم الانتهاء من أعمال تجهيز مبني المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية من نظم إضاءة حديثة، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة، مع وضع جميع اللوحات الارشادية اللازمة داخل المتحف من لوحات لتحديد مسار الزيارة والمناطق الخدمية والترفيهية، ولوحات شارحة للقطع الأثرية المعروضة، بالإضافة إلى عمل مطوية خاصة بالمتحف لإرشاد الزائرين بالمعلومات الأثرية والفنية اللازمة خلال جولتهم بالمتحف.

متحف الغردقة (4)

من جانبه قال المهندس خالد محفوظ، ممثل الشريك الخاص بالمتحف، إنه تم الانتهاء من أعمال التجهيزات، حيث تمت بأحدث الخدمات المتحفية حول العالم ليكون أيقونة سياحية، حيث يقدم المتحف خدمة صوتية بمختلف اللغات وتطبيق الحجر الإلكتروني من الخارج، وتوفير ماكينة لقراءة تذاكر الحجز الإلكتروني.

متحف الغردقة (5)

وأضاف محفوظ في تصريحات صحفية، أن عائد دخل المتحف سيتم مقاسمته ما بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التي قامت بعملية الانشاءات، وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الأثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والاسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الانشاءات بالمتحف قرابة 160 مليون جنيه.

متحف الغردقة (6)

وتدير وزارة السياحة والآثار المتحف، وكذلك يقوم أمن الوزارة بتأمينه بالاشتراك مع شرطة السياحة والفنادق، حيث تم تركيب قرابة 60 كاميرا ذات جودة عالية داخل وخارج المتحف، تدار من داخل غرفة الكاميرات الملاصقة لغرفة شرطة السياحة بالمتحف، كذلك تم تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية تم تجهيزه بأنظمة إضاءة حديثة، وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة.

متحف الغردقة (7)

وتابع محفوظ أن هناك تخفيضات بلغت 5% للمجموعات السياحية وتطبيق نظام الجرد الإلكتروني كأول متحف في مصر يطبق هذه الخدمة، كما أن المتحف به مكان مخصص لتقديم عروض فنية لمختلف الفنون المصرية، بالإضافة إلى عروض الصوت والضوء، حيث حددت وزارة السياحة َالاثار تذاكر الدخول بقيمة 200 جنية للأجنبي و100 للطلاب الاجانب و80 جنية للمصري 40 للطالب .

متحف الغردقة (8)

من جانبه قال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر إن افتتاح متحف اثار الغردقة، يعد أهم حدث ثقافي في تاريخ محافظة البحر الأحمر، وأن ذلك المتحف سيعمل علي تنشيط السياحة وخاصة الثقافية.

متحف الغردقة (9)

وأضاف أبو طالب في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن متحف الغردقة سيضم آثار من جميع العصور المختلفة بداية من الفرعوني والروماني وكذلك القبطي والاسلامي، ومن بين ذلك الاثار التي عثر عليها من تلك العصور بالبحر الأحمر، مثل آثار وادى الحمامات التي كانت تحكي عن رحلات الفراعنة لبلاد بونت قديما، وكذلك آثار المدينة الرومانية القريبة من مدينة سفاجا، ومنطقة وادى جاسوس.

متحف الغردقة (10)

ولفت أبو الحجاج العماري، الخبير السياحي، بمحافظة البحر الأحمر، إلى أن متحف آثار الغردقة سيكون أيقونة جذب سياحي جديدة لمحافظة البحر الأحمر بشكل عام وليست الغردقة فقط، مؤكدا أن المتحف يعد أول بوابات السياحة الثقافية بالمحافظة لتنافس الشاطئية فيما بعد.

متحف الغردقة (11)

وأضاف العماري لـ"اليوم السابع"، أن متحف اثار الغردقة، سيكون علي رأس البرامج السياحية لشركات السياحة بشكل عام، وسيجذب السياح من كل دول العالم وكذلك سيجبر شركات السياحة بتنظيم رحلات داخلية من المدن السياحية بالبحر الأحمر للغردقة مثل مرسي علم وسفاجا والقصير والمنتجعات السياحية الضخمة.

متحف الغردقة (12)

من جانبه قال مصدر إن وزارة السياحة َوالآثار خصصت فاترينة معينة داخل متحف اثار الغردقة، مساحتها 120 متر مربع تضم مظاهر الجمال التي كانت تتسم بها مقابر المصريون القدماء، وعرض الافكار والادوات التي كان يجهزها المصري القديم للعالم الاخر وأطلق عليها فاترينة العالم الآخر.

متحف الغردقة (13)

وكشف المصدر، أن تلك الفاترينة تضم عددا من التوابيت الصغيرة منها والكبيرة، ومومياوات وموائد قرابين، فضلا عن ادوات وأواني الأحشاء والعشرات من تماثيل المختلفة التي كانت تقص عن استعدادات الفراعنة لحياة البعث.

متحف الغردقة (14)

وتابع المصدر أن مسئولي العرض المتحفي التابع لوزارة الاثار، برئاسة الدكتور محمود مبروك، مستشار الوزير للعرض المتحفي، سعوا بكل جهد أن تظهر القطع الاثرية داخل المتحف بالجمال والرفاهية في الحضارة المصرية، وتجسيد الرفاهية في تلك العصور حيث تعرض قطع اثرية من أدوات الزينة، التي استخدمها المصري القديم، من زينة شعر وملابس وأدوات للتجميل وكذلك أدوات العمل مصل الصيد والزراعة إلى جانب الآلات الموسيقية.

متحف الغردقة (15)

وكانت زودت وزارة السياحة والاثار، متحف الغردقة، المقرر بقطع اثرية ذهبية ملكية ترجع لأسرة محمد علي، وكذلك نسخة نادرة من المصحف الشريف لأول مرة يتم عرضها، حيث  أن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد عناني، طالب في اخر زيارة له بالمتحف بزيادة القطع الاثرية داخل المتحف بعدما كانت في بداية الامر 1000 قطعه، حيث وصلت ل 2000 قطعة.

متحف الغردقة (16)

وتابع :  أن المتحف به قطع اثرية من جميع العصور المختلفة بينها الفرعونية والرومانية والاسلامية وكذلك القبطية، مؤكدة ان هناك عدد من الموميوات المختلفة يتم عرضها بالمتحف، فضلا عن انه به منطقة ثقافية سيعرض فيها تراث قبائل البحر الأحمر، كذلك تخصيص مكان خاص لعرض  المشغولات اليدوية التي يتم تصنيعها من الجلود، والتي تمثل الحياة اليومية لقبائل البحر الاحمر القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عماد

نداء الى الدكتور خالد عنانى وزير السياحه و الآثار

نداء الى سيادتكم بانشاء متحف للآثار الغارقه فى ابوقير الاسكندريه مازالت منطقه بكر و جميله يمكن ان تكون نواه لمدينه سياحيه جديده تضاف الى خريطه مصر السياحيه بالتوازى مع مشروعى مترو ابوقير الكهربائى و طريق الميناء مع احياء الكاريته الجميله ذات الالوان الزاهيه التى سوف يعشقها الزوار مع وجود مطاعم السمك العالميه انا متهيالى هتبقى مشروع سياحى كبير و الله الموفق .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة