أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: سيناتور أمريكى يتهم الصين بتطوير فيروس كورونا كسلاح بيولوجي..ترامب سيستخدم فوضى أيوا كسلاح ضد الديمقراطيين فى الانتخابات..بريطانيا تعتزم تطبيق قانون طوارئ لمنع الإفراج مبكرا عن المدانين بالإرهاب

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 02:41 م
الصحف العالمية: سيناتور أمريكى يتهم الصين بتطوير فيروس كورونا كسلاح بيولوجي..ترامب سيستخدم فوضى أيوا كسلاح ضد الديمقراطيين فى الانتخابات..بريطانيا تعتزم تطبيق قانون طوارئ لمنع الإفراج مبكرا عن المدانين بالإرهاب ترامب
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ رباب فتحى ـ فاطمة شوقى ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بالعديد من القضايا فى مقدمتها تطورات فيروس كورونا وبداية السباق التمهيدى للانتخابات الأمريكية فى ولاية أيوا.

 

واشنطن بوست:

كورونا يسبب توترا فى العلاقات الأمريكية الصينية

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن انتشار فيروس كورونا الجديد يهدد بتوتر فى العلاقات الأمريكية الصينية، حيث اتهمت بكين الولايات المتحدة أمس، الاثنين، بالمساهمة فى حالة الهيستريا العامة من الفيروس، فى الوقت الذى يزيد فيه الكفاح من أجل احتواء المرض مزيد من التوتر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدية، والتى أصبحت تغيب عنها الثقة بشكل أكبر فى ظل إدارة ترامب.

وأوضحت الصحيفة أن انتشار الفيروس قد وضع بكين فى حالة دفاعية بسبب الانتقادات لما قال البعض إنه كان استجابة بطيئة فى البداية لاحتواء الفيروس وغياب الشفافية حول مدى انتشاره. وحاول المتحدث باسم الخارجية الصينية أن يلقى باللوم على رد الفعل المبالغ فيه من قبل الحكومة الأمريكية التى قال إنها نشرت الخوف وقدمت نموذجا سيئا للدول الأخرى.

وقالت المتحدثة هوا تشونينج، عن قرار إدارة ترامب إجلاء السفارة الأمريكية من الأفراد وفرض حظر على المسافرين الصينيين، بأن الولايات المتحدة تحولت من الثقة العمياء إلى الخوف ورد الفعل المبالغ فيه". وأشارت المتحدثة إلى أن الإدارة لم تقدم أى مساعدة لمكافحة الفيروس الذى أصاب أكثر من 120 ألف شخص فى الصين، وأكثر من 150 فى 23 دولة أخرى، بينهم 11 فى الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن ريتشارد فونتاين، الرئيس التنفيذى لمركز أمن أمريكا الجديد، إنه بالنظر إلى المنافسة الكاملة مع إطار عمل الصين، فإن الأوبئة يمكن أن تكون مثالا تعقد آمال عليه كمجال للتعاون، فلا أحد لديه مصلحة فى انتشار الفيروس.

وأشار إلى قرار هونج كونج بتقييد السفر بينها وبين الصين كدليل على أن رد فعل واشنطن لم يكن مبالغا فيه. وقال إن حقيقية إن الصينيين ينتقدون الولايات المتحدة لتبنى سياسة حتى هونج كونج نفسها نفذتها فى بعض المناطق يشير إلى أن القضية ليست محل خلاف. لكن يمكن استخدام فكرة "البعبع الأمريكى" لتجاهل اللوم.

 

سى إن إن: ترامب سيستخدم فوضى"أيوا" كسلاح ضد الديمقراطيين

 

علقت شبكة سى إن إن الأمريكية على التجمعات الانتخابية فى ولاية أيوا والتى انعقدت أمس الاثنين، فى أول فعاليات السباق التمهيدى لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، وشهدت حالة من الفوضى بين الديمقراطيين أدت إلى تأجيل الإعلان عن نتائجها.

 

 

وقالت الشبكة إن سعى الديمقراطيين للإطاحة بالرئيس ترامب لم يكن ليشهد بداية أكثر كارثية وإحراجا من هذا.

 

 فالحزب لم يقدم حتى فائزا فى أول ليلة فى الانتخابات التمهيدية فى أيوا، حيث أمضى المرشحون أشهرا وأنفقوا ملايين الدولارات من أجل الفوز بجائزة الافتتاح فى سباق الترشح.

 

 وقال رئيس بلدية بيند الشاب، المرشح بيت بوتيجيج: "أيوا لقد صدمت الأمة".

 

 وكان هذه محاولة جريئة لإعلان الفوز فى غياب نتيجة، لكنه المرشح الأصغر فى سباق الديمقراطيين قدما دون قصد حكا ساخرا على تحطم قطار سياسى.

 

وذهبت الشبكة على القول بأن كابوس أيوا دعم ما كان الرئيس ترامب يردده على مدار أشهر بأن منافسيه ضعفاء، وغير منظمين، بل والأسوأ أنهم يتلاعبون بالنتائج ليقدموا التاج لمرشح تفضله المؤسسة. ولا يوجد شك كبير فى أن ترامب سيستخدم هذا الحكم كسلاح لو بدأ الامر أنه سيخسر فى نوفمبر.

 

سيناتور أمريكى يتهم الصين بتطوير فيروس كورونا كسلاح بيولوجي

اتهم السيناتور الامريكى توم كوتون المسئولين الصينيين بتضليل الرأى العام بشأن منشأ فيروس كورونا القاتل، الذى انتشر في مدينة وهان الصينية وانتقل إلي 23 بلدا حول العالم، مشيرا إلى اعتقاده ان الفيروس تم تطويره داخل المختبرات الصينية كسلاح بيولوجي.

 

واشار السيناتور الجمهورى خلال جلسة استماع للجنة الخدمات المسلحة، إلى ان انتشار الفيروس اسوأ من كارثة تشرنوبيل، وهى كارثة انفجار مفاعل نووي في روسيا البيضاء عام 1986 والتي اسفرت عن مقتل الآلاف، واصابة آلاف آخرين بامراض سرطانية. واسفر فيروس كورونا الذى يصيب الجهاز التنفسى، عن وفاة 362 شخص حتى الآن، فيما بلغت عدد الحالات المصابة أكثر من 17 ألف شخص.

 

,أشار كوتون إلى أن بكين لم تكشف عن العدد الحقيقى للإصابات وكانت "تكذب بشأنه منذ البداية" للتقليل من خطورة الوباء. كما اتُهم المسؤولون الصينيون بخفض عدد الحالات وتقليص حجم التقارير قبل أسابيع من الاعتراف الرسمي بانتشار الفيروس. وقال في اشارة الى دراسة نشرتها مجلة The Lancet الطبية "لقد زعموا ايضا طيلة شهرين تقريبا وحتى مطلع هذا الاسبوع، أن الفيروس نشأ في سوق للمأكولات البحرية في ووهان". مضيفا "ليس هذا هو الحال."

 

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تعتزم تطبيق قانون طوارئ لمنع الإفراج مبكرا عن المدانين بالإرهاب

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتسليط الضوء على تصريحات وزير العدل البريطاني روبرت بوكلاند إن بريطانيا ستطبق قانون طوارئ لمنع الإفراج بشكل تلقائى عن الإرهابيين المدانين بعد قضاء نصف المدة.

 

وكان متشدد إسلامي قد طعن يوم الأحد شخصين في لندن بعد أيام من الإفراج عنه إثر قضاء نصف مدة عقوبته بالسجن.

 وكانت الحكومة قد حددت من قبل خططا لتشديد الأحكام على المدانين بالإرهاب بعد أن قتل مدان سابق شخصين وأصاب ثلاثة قرب جسر لندن في نوفمبر.

 

وقال بوكلاند إن "الحادث المروع الذي وقع أمس يجعل قضية اتخاذ إجراء فوري واضحة.

 

"ومن ثم سنطبق قانون طوارئ لضمان وقف الإفراج بشكل تلقائي عن مرتكبي الإرهاب بعد قضاء نصف مدة حكمه دون تدقيق أو مراجعة".

 

وسيفرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قواعد أكثر صرامة على إطلاق سراح المدانين فى جرائم إرهابية بعدما طعن متشدد شخصين عقب أيام من إطلاق سراحه بعد أن قضى نصف مدة سجنه. وقتلت الشرطة سوديش أمان أمس الأحد بعد أن هاجم المارة بسكين طولها 25 سنتيمترا فى شارع مزدحم بلندن. وكان أمان قد سجن فى 2018 فى تهم بحيازة وثائق إرهابية ونشر مطبوعات إرهابية.

 

وأشاد أمان في السابق بأنشطة تنظيم داعش وشارك على الإنترنت بمجلة تابعة للتنظيم كما شجع صديقته على قطع رأس والديها.

 

وقال جونسون إن الحكومة ستعلن تغييرات جذرية في نظام التعامل مع المدانين في جرائم الإرهاب.

 

وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل "هذه الإجراءات ستأتي استكمالا للإجراءات التي اتخذت بالفعل" وأضافت أن تشريعا سيسن لإنهاء الإفراج المبكر عن المدانين في جرائم الإرهاب.

 

وتابعت "من الصواب إبقاء هؤلاء الأفراد خلف القضبان".

 

وناقش الساسة البريطانيون مرارا تشديد القواعد المتعلقة بالإرهاب وتزايدت الدعاوات لذلك بعد أن قتل مدان سابق شخصين وأصاب ثلاثة بجروح قبل أن تقتله الشرطة قرب جسر لندن في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وقد بدأ في طعن المارة في شارع ستريثام هاي رود وكان يثبت ما يبدو أنه قنبلة حول جسمه. وطعن شخصين منهما رجل في الأربعينيات من عمره أصيب بجروح خطيرة وأصيب شخص ثالث بجروح طفيفة نتجت عن تحطم زجاج عندما فتحت الشرطة النار.

 

وفي نوفمبر 2018 أقر أمان بالذنب في تهم بحيازة وثائق إرهابية ونشر مطبوعات إرهابية وفي الشهر التالي حكم عليه بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات. وذكرت السلطات أنه كان يبلغ من العمر 17 عاما ويعيش مع والدته وإخوته الصغار عندما بدأ في ارتكاب جرائم إرهابية. وأصبحت الشرطة على علم بأنشطته في أبريل2018 واعتقله أفراد شرطة مسلحون في أحد شوارع شمال لندن بعد شهر.

 

وقال ممثلو الادعاء إنه عند فحص أجهزة الكمبيوتر والهاتف الخاصة به وجدت أنه قام بتنزيل مواد حول صنع المتفجرات وتنفيذ هجمات إرهابية.

 

وأضافوا أن رسائل أظهرت أنه ناقش مع أسرته وأصدقائه وصديقته وجهات نظره المتطرفة ورغبته في تنفيذ هجوم وغالبا ما كان يركز على استخدام السكين.

 

الصحافة الإيرانية:

"الوساطة" تشعل حرب بين مستبعدين من انتخابات البرلمان فى إيران والمرشحين

أشعلت ما يعرف بـ الوساطة فى إيران، حربا بين المستبعدين من خوض الانتخابات والمرشحين الذين تم قبولهم فى مجلس صيانة الدستور لخوض الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها فى 21 فبراير المقبل.

 

وفى هذا الاطار، كشفت صحيفة آرمان ملى الاصلاحية عن ما أسمتها ظاهرة "الوسطاء الانتخابية" فى الانتخابات البرلمانية الإيرانية، وكتب تحت مانشيت عددها "ظاهرة الوساطة الانتخابية"، "ظاهرة جديدة حديثة الظهور فى الانتخابات الحالية، وظهر مؤخرا من أسمتهم وسطاء يقومون بدور الوسيط، للتوسط لدى مجلس صيانة الدستور من أجل الموافقته على خوض المرشح الانتخابات".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الظاهرة الأحدث، بعد أن تدخلت ما اسمتها بـ "الأموال القذرة وتجار الانتخابات" فى الانتخابات الرئاسية 2017، وحذر منها وزير الداخلية آنذاك.

 

وأول من كشف هذه الظاهرة كان النائب المعتدل محمود صادقى رئيس لجنة الشفافية فى البرلمان، وبعد استبعاده من خوض الانتخابات، كتب رسالة لآية الله رئيسي مسئول السلطة القضائية دعاه فيها إلى التدخل لمحاربة هذه الظاهرة على اعتبارها جزءا من الفساد الذى يلاحقه والكشف عن الفاسدين".

 

وفى الرسالة قال صادقى أن هناك عناصر من المنتفعين أو التجار يلعبون دور الوساطة، يقومون بعمليات خاصة ويقترحون مبلغا ماليا على المرشحين يصل لمليار التومانات ويزعمون قدرتهم على احراز أهليتهم فى صيانة الدستور، وطالب بتدخل القضاء حتى لو كانت الظاهرة على نطاق ضيق، لأنها تضر بمكانة مجلس صيانة الدستور ودستور البلاد وبالتالى البرلمان أيضا" على حد تعبيره.

 

على صعيد آخر، قالت صحيفة افتاب يزد، أن وزارة الصحة الإيرانية هددت بالتدخل، حال استمرت الرحلات الجوية مع الصين، بسبب تفشى فيروس كورونا.

 

الصحافة الإسبانية:

صحيفة إسبانية عن اكتشاف المنيا الأثرى: 20 تابوتا بداية مذهلة لمصر فى 2020

أبرزت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية اكتشاف فريق من علماء الآثار بقيادة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى الوزيرى، لـ 16 مقبرة بها 20 تابوتا مختلفة الأشكال والاحجام فى محافظة المنيا، وقالت إن مصر مستمرة فى اكتشافاتها الأثرية المذهلة، لافتة إلى إلى أنه من بين الاكتشافات الجديدة 5 توابيت مصنوعة من الحجر الجيرى لها شكل بشرى ومحفور عليه نصوص هيروغليفية، كما تم العثور على 5 توابيت خشبية أخرى فى حالة جيدة من الحفظ بعضها محفور عليها أسماء اصحابها مثل تابوت "حر" وتابوت "جحوتى إير دى إس" بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف تمثال مصنوع من خزفيات الأزرق والأخضر.

 

وأضافت الصحيفة، أنه تم العثور على جثث محنطة لكبار الكهنة، فضلا عن العديد من الأوانى الفخارية المختلفة الأشكال والأحجام والتى كانت تستخدم أغلبها للاستخدام الجنائزى.

 

وأوضحت الصحيفة أن التوابيت الحجرية المكتشفة أحدها يخص شخصا يدعى "أرت حرو" والذى كان يحمل العديد من الألقاب، منها "كاهن أوزير، ونوت والمشرف على الضياع وكاهن حتحور"، وهو ابن لبسماتيك الذي أخذ لقب أمين الخزانة الملكية.

 

أما التابوت الثانى فهو تابوت حورس، صور عليه منظر للألهة نوت وهى ناشرة جناحيها أعلى الصدر وأسفلها نقوش توضح ألقاب المتوفى، وخاصة لقب أمين الخزانة الملكية، وتابوت إيبب عليه ثلاثة أسطر رأسية من الكتابات الهيروغليفية توضح اسم المتوفى.

 

وتابوت جد جحوتى إيوف عنخ من الحجر الجيرى المصقول جيدًا، والذى يعد من أهم التوابيت المكتشفة هذا الموسم نظرًا إلى الألقاب المدونة على غطاء التابوت، وهو (أمين الخزانة الملكية وحامل أختام مصر السفلى والسمير الوحيد للملك) وهى من الألقاب التى تلقب حكام الأقاليم فى مصر الوسطى، وتابوت واس عليه كتابات هيروغليفية توضح ألقاب المتوفى، وأهمها لقب المساعد.

 

صحيفة:أزمة دبلوماسية وشيكة بين واشنطن ومدريد بسبب الاعتداءات الجنسية بإسبانيا

قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إن السفارة الأمريكية فى إسبانيا أصدرت تنبيها للمواطنين الأمريكيين الذين يرغبون فى السفر إلى إسبانيا بشأن زيادة الاعتداءات الجنسية التى ارتكبت فى إسبانيا خلال الخمس سنوات الماضية، مما ينذر بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السفارة الأمريكية حذر من زيادة الاعتداءات الجنسية ضد الطلاب الأمريكيين فى جميع أنحاء إسبانيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن التنبيه يتضمن العديد من التوصيات مثل "الشرب بمسؤولية" والسفر مع الأصدقاء أو العائلة.

 

وتشير السفارة الأمريكية في إسبانيا أيضًا إلى أنه في حالة الاعتداء الجنسى ، يجب الاتصال بالطوارئ على الفور، والتفكير في الاتصال بمحام للمساعدة فى التنقل عبر النظام القضائى المحلى وحماية الحقوق.

 

وفى العام الماضى، أطلقت السفارة الأمريكية تحذيرا أمنيا بعد أن اتهام مرشدا سياحيا من إشبيلية بالاعتداء الجنسى على عدد كبير من الطلاب الأمريكيين.

 

وكان مجلس النواب الإسبانى أعرب عن رغبته فى تغيير القانون الجنائى فى إسبانيا  ليتم تصنيف كل العلاقات الجنسية،التى لا يوافق عليها أحد الطرفين بشكل واضح (أى بقوله "نعم")، كاعتداءات جنسية.

 

وتم تقديم فى عام 2018 ، اقتراحات بضرورة ترك الحالات التي وقعت فيها اعتداءات جنسية للقضاة وتأويلاتهم.

 

وكانت دول أوروبية أخرى منها بلجيكا وإيسلندا وبريطانيا وألمانيا قد اتخذت إجراءات مماثلة وهى بصدد دراسة مشاريع قوانين جديدة متعلقة بنفس المسألة.

 

وخض المجتمع الإسبانى بفضيحة اغتصاب مجموعة من الرجال لامرأة كانت تبلغ من العمر18 عاما فى عام 2016. وحصل الاعتداء فى مهرجان "سان فرمين" الذى يقام سنوياً فى مدينة بامبلونا.

 

وخرجت تظاهرات فى مدريد احتجاجاً على قرار المحكمة التي أنزلت عقوبة بالعصابة التى تعرف "بمجموعة الذئاب الصيادة"، رأى الشارع الإسباني أنها مخففة وغير عادلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة