أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة أسبانية عن اكتشاف المنيا الأثرى: 20 تابوتا بداية مذهلة لمصر فى 2020

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 10:10 ص
صحيفة أسبانية عن اكتشاف المنيا الأثرى: 20 تابوتا بداية مذهلة لمصر فى 2020 عدد من الاكتشافات الآثرية الأخيرة فى المنيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية اكتشاف فريق من علماء الآثار بقيادة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى الوزيرى، لـ 16 مقبرة بها 20 تابوتا مختلفة الأشكال والاحجام فى محافظة المنيا، وقالت إن مصر مستمرة فى اكتشافاتها الأثرية المذهلة، لافتة إلى إلى أنه من بين الاكتشافات الجديدة 5 توابيت مصنوعة من الحجر الجيرى لها شكل بشرى ومحفور عليه نصوص هيروغليفية، كما تم العثور على 5 توابيت خشبية أخرى فى حالة جيدة من الحفظ بعضها محفور عليها أسماء اصحابها مثل تابوت "حر" وتابوت "جحوتى إير دى إس" بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف تمثال مصنوع من خزفيات الأزرق والأخضر.

وأضافت الصحيفة، أنه تم العثور على جثث محنطة لكبار الكهنة، فضلا عن العديد من الأوانى الفخارية المختلفة الأشكال والأحجام والتى كانت تستخدم أغلبها للاستخدام الجنائزى.

وأوضحت الصحيفة أن التوابيت الحجرية المكتشفة أحدها يخص شخصا يدعى "أرت حرو" والذى كان يحمل العديد من الألقاب، منها "كاهن أوزير، ونوت والمشرف على الضياع وكاهن حتحور"، وهو ابن لبسماتيك الذي أخذ لقب أمين الخزانة الملكية.

أما التابوت الثانى فهو تابوت حورس، صور عليه منظر للألهة نوت وهى ناشرة جناحيها أعلى الصدر وأسفلها نقوش توضح ألقاب المتوفى، وخاصة لقب أمين الخزانة الملكية، وتابوت إيبب عليه ثلاثة أسطر رأسية من الكتابات الهيروغليفية توضح اسم المتوفى.

وتابوت جد جحوتى إيوف عنخ من الحجر الجيرى المصقول جيدًا، والذى يعد من أهم التوابيت المكتشفة هذا الموسم نظرًا إلى الألقاب المدونة على غطاء التابوت، وهو (أمين الخزانة الملكية وحامل أختام مصر السفلى والسمير الوحيد للملك) وهى من الألقاب التى تلقب حكام الأقاليم فى مصر الوسطى، وتابوت واس عليه كتابات هيروغليفية توضح ألقاب المتوفى، وأهمها لقب المساعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة