فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض فرص نجاح مفاوضات جنيف فى وقف إطلاق النار بليبيا.. وتبرز شروط البرلمان الليبى للمشاركة فى المفاوضات..برلمانى ليبى يؤكد: لا يمكن بدء حوار سياسى قبل حل الأمور العسكرية والأمنية

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 11:48 م
فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض فرص نجاح مفاوضات جنيف فى وقف إطلاق النار بليبيا.. وتبرز شروط البرلمان الليبى للمشاركة فى المفاوضات..برلمانى ليبى يؤكد: لا يمكن بدء حوار سياسى قبل حل الأمور العسكرية والأمنية غسان سلامه وليبيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على شروط مجلس النواب الليبى للمشاركة فى المفاوضات التى يتم إجرائها فى مدينة جنيف السويسرية التى تستهدف حل الأزمة الليبية، مشيرة إلى أن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق أكد أن مجلس النواب الليبي أقر في جلسة اليوم الثلاثاء إصدار قرار بالشروط الواجب توفرها لمشاركة المجلس في حوار جنيف، ولافتا إلى أن القرار تضمن أن يتم اختيار ممثلي مجلس النواب من قبل المجلس وداخل قبة البرلمان وتُحال من رئيس مجلس النواب، كما أنه سيتم إحالة قائمة الـ 14 إلى مجلس النواب الليبي.

 القناة أشارت فى تقريرها، إلى أنه من الشروط الواجب توفرها أن يتم تحديد مهمة لجان الحوار بشكل واضح والمدة الزمنية لها وآليات عملها، موضحة أنه من الشروط الأخرى أنه لا يتم إقرار واعتماد اي حكومة إلا بعد المصادقة عليها من مجلس النواب، بالإضافة إلى عدم مساواة عدد الممثلين لمجلس النواب بعدد ممثلي المجلس الاستشارى.

واستعرضت قناة إكسترا نيوز، فرص نجاح مفاوضات جنيف التى تستهدف حل الأزمة الليبية، ومدى قدرة هذه المفاوضات فى التوصل لوقف إطلاق النار بشكل دائم، حيث عرضت القناة، تصريحات غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، والتى أكد فيها أن الأمم المتحدة تعمل على ردم الهوة ومد الجسور بين الجانبين، مشيرا إلى اتخاذ موقف صارم بشأن وقف التدخل الأجنبي في النزاع الليبي.

 القناة ذكرت أن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، أشار إلى أن اللجنة العسكرية تعمل منذ على تقوية الهدنة، موضحا أن الأمم المتحدة تحاول جعل الهدنة في ليبيا دائمة دون خروقات، وبيّن إمكانية انطلاق المسار السياسي بعد أسبوعين في جنيف.

وأوضحت القناة، فى تقريرها، أن غسان سلامة أكد الاجتماعات والمفاوضات بين اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، التي اتفقت الأطراف الدولية في مؤتمر برلين حول ليبيا على تشكيلها للإشراف على الترتيبات الأمنية بالعاصمة طرابلس، الاثنين، في مدينة جنيف السويسرية ستكون برعاية الأمم المتحدة.

من جانبه أكد أبو بكر بعيرة عضو بمجلس النواب الليبي، أن هناك مسار بدأ منذ يومين هو مسار عسكرى أمنى باعتبار أنه لا يمكن أن يكون هناك حوار سياسى فعال وما زالت الأمور العسكرية والأمنية لم تحل بعد ، وبالتالى عندما يتعلق الأمر بالحوار السياسى لابد من انتظار نتائج الحوار العسكرى والأمنى من أجل ضمان نجاح الحوار السياسى الذى يهدف إلى حل الأزمة الليبية.

وقال عضو بمجلس النواب الليبي، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إنه فيما يتعلق بالحوار السياسى يشوبه الكثير من الغموض ، موضحا أن مجلس النواب الليبى بعث برسالة إلى المبعوث الأممى فى ليبيا غسان سلامة يطلب منه إيضاحات حول دور لجنة مفاوضات جنيف والذى يعتقد البعض أنها قد تكون بديلة عن مجلس النواب الليبى وأن هذه اللجنة سيتم إعطائها صلاحيات كثيرة للغاية .

 

وأوضح عضو بمجلس النواب الليبي، أن هناك جزء غامض فى تلك اللجنة وهو أنها ستضم 14 شخص ولم يتم توضيح من أن ستأتى تلك الشخصيات، مشيرا إلى أن مجلس النواب طالب غسان سلامة توضيح من هم الشخصيات الذين سيتم تمثيلهم فى تلك اللجنة، بجانب السؤال حول أسباب عدم المساواة فى الأعداد بين المجلس الاستشارى للدولة وبين مجلس النواب الليبى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة