100 رواية عربية.. "دار الباشا" لـ التونسى حسن نصر.. آلام الغياب عن الديار

الأربعاء، 05 فبراير 2020 06:00 ص
100 رواية عربية.. "دار الباشا" لـ التونسى حسن نصر.. آلام الغياب عن الديار دار الباشا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدخل رواية "دار الباشا" للكاتب التونسى حسن نصر ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية صدرت فى القرن العشرين، وتحكى عن "مرتضى الشامخ" فما الذى تقوله؟ 
دار الباشا
 
تطمح هذه الرّواية إلى عرض شخصيّة "مرتضى الشامخ" الذى ترك دار الباشا" ثم عاد إليها بعد أربعين عاماً لا يستطيع قارئ الرواية أن يتمثلها، فتغيب الوقائع والأحداث المتعلّقة بهذه المرحلة الطويلة من حياة الشّخصيّة المحوريّة ولا نكاد ندرك ملامحها إلا عبر إشارات تبريريّة يصرح بها السّارد فى بعض مواطن الرّواية أهمّهُا ما ورد بالفصل السّابق عندما يقول "خرجت مُمزَّقاً طريد أفكارك، تلاحق أوهاماً وأشباحاً، تقاذفتك الأهواء والعواصم واختلطت عليك اللغات المختلفة شرقيها وغربيها:‏
من باريس إلى لندن ومن جنيف إلى بون ومنها إلى طهران فدمشق فبيروت، تقلبت ظهراً على بطن، وانتفضت من الأعماق حتى غشى عليك، اختلطت عليك السبل، ففقدت السيطرة على نفسك، أضعت توازنك، تزلزل كيانك من الجذور حتى كفرت بكل شيء، أصبت بصدمة حضارية حادة، تملكك الذهول، فخرجت على الناس مذهولاً، لتلقى ما تبقى منك فى جحيم الصحراء" وعبثاً يبحث القارئ عن ملامح هذه السبل التى اختلطت على مرتضى الشامخ أو عن هذه الصدمة الحضاريّة الحادة الّتى واجهها فلا يعدو الأمر أن يكون من باب التبرير اللّفظى لهذه الوضعية الّتى وضع فيها المؤلف شخصيته وهى تباشر حياتها فى دار الباشا" بعد انقطاع طويل وعودة مفاجئة مفعمة بحنين جارف إلى المكان.‏
 
وحسن نصر أديب تونسى ولد عام 1937، تلقى دراسته بالمدرسة القرآنية ثم بجامع الزيتونة من مؤلفاته "ليالى المطر، دهاليز اليل، 52 ليلة، خبز الأرض، دار الباشا".
بدأ حسن نصر الكتابة مع بداية الاستقلال، ونشر مجموعة من النصوص الشعرية بجريدة العلم التونسية، أول قصة قصيرة "دمعة كهل" ظهرت العام 1959 بمجلة الفكر واستعرضت هذه القصة موضوعا وأسلوبا فترة تعرف فى تاريخ الأدب التونسى بأدب المقاومة ضد المستعمر الفرنسي. 
ومجموعة "ليالى المطر" خير دليل على هذه الفترة. كما تطرق فى هذه المجموعة إلى المواضيع الاجتماعية والأزمات الفردية والصراع بين الأجيال وعوالم أخرى هذا دون أن يخلو البعض منها من نزعة وجودية. 
كما كتب القصة القصيرة جدا سماها قصة تقرأ فى دقيقة واحدة نشر أغلبها فى ملحق جريدة العمل الثقافى بشكل أسبوعي. وتعكس هذه القصص حالتى النكسة التى خلفتها حرب 67 من جهة والخيبة التى خلفتها التجربة الاشترتكية فى تونس من جهة أخرى. كما أن بعض هذه القصص يفضح بأسلوب سريالى كيف تعمل أجهزة الضغط على تنشئة الإنسان.
 وخلال تلك الفترة كتب رواية دهاليز الليل التى تدور أحداثها فى مدينة المهدية وتحكى عن التجربة الاشتراكية فى قطاع الصيد البحري. بعد سنوات من الانقطاع عن الكتابة رجع حسن نصر فأخرج رواية خبز الأرض تحدث فيها عن تعلق الإنسان بالأرض ومأساة الفلاحين. سكت مرة أخرى عن الكتابة ثم عاد فأصدر رواية "دار الباشا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة