س وج .. كيف أصبحت مدام دى سيفينيه أديبة عالمية بسبب رسالة إلى ابنتها؟

الأربعاء، 05 فبراير 2020 09:00 ص
س وج .. كيف أصبحت مدام دى سيفينيه أديبة عالمية بسبب رسالة إلى ابنتها؟ مدام دى سيفينيه
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الأديبة الفرنسية مدام دى سيفينيه التى ولدت فى 5 نوفمبر من عان 1626 وتحولت إلى أديبة مشهورة بفضل رسالة بعثت بها إلى ابنتها.

 من هي مدام دى سيفينيه وما اسمها الحقيقى؟

اسمها الحقيقى مارى دى رابيتان- شانتال ومعروفة باسم الماركيزة دى سيفينيه وهى أدبية فرنسية من أديابت القرن السابع عشر، ولدت فى 5 فبراير 1626م فى  باريس – وتوفيت فى 17 إبريل 1696م فى برينانيه.

كيف كانت حياة مدام دى سيفينيه؟

هى فتاة عريقة برجوازية ومنحدرة من عائلة رأسمالية، تيتمت سريعاً وهى فى السادسة من العمر، وعندما بلغت الثانية عشر من عمرها تزوجت من الماركيز هنرى دى سيفينيه  فى يوم 4 أغسطس 1644م.

وكيف كانت حياتها العائلية؟

أنجبت مدام دى سيفينيه طفلين، ابنتها فرنسوا مارجريت ولدت فى 10 أكتوبر 1646م، ابنها شارل ولد فى 12 مارس 1648م، وفى 4 فبراير 1651م تبارز هنرى دى سيفينيه مع فارس من ألبرت لأجل مدام دى جوندران، ومات الماركيز دى سيفينيه بعد ذلك بيومين.

كيف كانت حياتها بعد موت زوجها؟

أقامت مدام دى سيفينيه فى قصر روشيه - سيفينيه الذى ورثته من زوجها، ولكنها عادت إلى باريس فى نوفمبر من نفس السنة، وفى 27 يناير 1669م تزوجت ابنتها فرنسوا مارغريت من سليل عائلة عريقة من بروفنس، كان يعيش بالقرب من باريس ولكن فى نوفمبر، عين ملازم أول فى بروفنس مما اضطره للمكوث فيها.

كيف بدأت مدام دى سيفينيه الكتابة الأدبية؟

كان ابتعاد ابنتها عنها وهى التى كانت شديدة التعلق بها المحنة الأصعب فى حياتها، فى 6 فبراير 1671م بعثت مدام دى سيفينيه برسالتها الأولى لابنتها، وهذا كان بداية مشوار مراسلتها الطويلة، التى استمرت إلى وفاة مدام دى سيفينيه فى عام 1696م، وكانت رسائلها مزيجًا من التاريخ والسياسة والفلسفة والحب وغير ذلك، وكانت تضع لكل رسالة عنوان يلخص مضمون الرسالة.

ما أشهر عناوين رسائلها؟

موت دوفاتيل، موت تورين، زواج الآنسة العظيمة، قصة فوكيه، انتصار شهر مايو، بهجة الحصاد، تفتح البراعم، وغيرها الكثير والكثير من العناوين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة