موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف مقبرة كبار كهنة مصر القديمة.. صور

الأربعاء، 05 فبراير 2020 03:05 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف مقبرة كبار كهنة مصر القديمة.. صور مقبرة كبار الكهنة بالمنيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع "لايف ساينس" الضوء على اكتشاف مقبرة ضخمة تحوى بقايا العديد من كبار الكهنة فى مصر القديمة ، إلى جانب مساعديهم، وذلك فى الجزء الشمالى من موقع تونة الجبل بمحافظة المنيا، وأوضح مصطفى وزيري، الأمين العام المجلس الأعلى للآثار، أنه تم اكتشاف 20 تابوتا من من من الحجر الجيرى فى أرض الدفن، التى تقع على بعد حوالى 170 ميلًا (270 كيلومترًا) جنوب القاهرة، بالإضافة إلى ذلك تحتوى المدافن على حوالى 700 من التمائم ، بعضها مصنوع من الذهب أو الأحجار الكريمة ، إلى جانب أكثر من 10000 تمثال من التماثيل المصنوعة من الخزف المزجج).

 اكتشاف مقبرة الكهنة  (4)
اكتشاف مقبرة الكهنة (4)

 

وأشار مصطفى وزيرى، إلى أن المصريين القدماء اعتقدوا أن التماثيل خدمت المتوفى فى الحياة الآخرة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وقال علماء الآثار، إنهم غير متأكدين من عدد المومياوات المدفونة فى الموقع، لكن بالنظر إلى أنه لم يتم بعد فتح العديد من التوابيت الحجرية، فمن المحتمل أن يتم اكتشاف العديد منها، لا تزال الحفريات جارية، مضيفين أن يتوقعوا إيجاد المزيد والمزيد من الاكتشافات فى هذه المنطقة.

 اكتشاف مقبرة الكهنة  (1)
اكتشاف مقبرة الكهنة (1)

 

 الفترة المتأخرة بمصر

يرجع تاريخ كبار الكهنة المدفونين فى الموقع إلى ما يسميه علماء الآثار "الفترة المتأخرة" ، في وقت كانت فيه مصر القديمة تكافح دائمًا لتحقيق الاستقلال عن الأجانب ، بما فى ذلك النوبيون والآشوريون والفرس، ويعود أقدم  عملية للدفن إلى الأسرة السادسة والعشرين (688 قبل الميلاد إلى 525 قبل الميلاد) ، في الوقت الذي استعادت فيه مصر استقلالها بعد أن حكمها النوبة.

 اكتشاف مقبرة الكهنة  (2)
اكتشاف مقبرة الكهنة (2)

 

انتهت الفترة المتأخرة في 332 قبل الميلاد ، عندما دخلت جيوش الإسكندر الأكبر مصر، بعد وفاة الإسكندر عام 323 قبل الميلاد ، وحكم أحفاد بطليموس الأول "أحد جنرالات الإسكندر الأكبر"مصر لمدة ثلاثة قرون تقريبًا ، حتى استولى الرومان على البلاد فى 30 عامًا قبل الميلاد.

 

 اكتشاف مقبرة الكهنة  (3)
اكتشاف مقبرة الكهنة (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة