حتى يصبح أسلوب حياة.. انطلاق مبادرة "الحفاظ على الطبيعة" من مكتبة الإسكندرية

السبت، 08 فبراير 2020 02:00 ص
حتى يصبح أسلوب حياة.. انطلاق مبادرة "الحفاظ على الطبيعة" من مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بمكتبة الإسكندرية أولى محاضرات مبادرة "الحفاظ على الطبيعة: أسلوب حياة والتزام إنسانى"، وذلك اليوم السبت 8 فبراير، فى تمام الساعة الثانية ظهرًا بقاعة المحاضرات، مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، يحاضرها الدكتور أحمد وجدى، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة ومدير مشروع بناء القدرات الوطنية، حيث سيناقش التوازن البيئى للأرض واتفاقيات ريو للحد من تدهور البيئة.

تأتى المبادرة فى إطار التعاون بين مكتبة الإسكندرية ووزارة البيئة، وضمن تنفيذ المبادرة المصرية الدولية لدمج الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة "اتفاقيات ريو: تغير المناخ ومكافحة التصحر والتنوع البيولوجى"، ضمن مشروع بناء القدرات الوطنية، والتى تستهدف طلاب جامعة الإسكندرية للتعريف بالجهود الدولية المبذولة للحفاظ على البيئة وعلى رأسها اتفاقيات ريو.

ويأتى ذلك إيمانًا من مكتبة الإسكندرية بأهمية تنمية القدرات العلمية والمعرفية ونشر الوعى والتفكير العلمى بين الشباب وأهمية التعاون بين مكتبة الإسكندرية ووزارة البيئة فى تنفيذ برامج توعية بخصوص القضايا البيئية والاتفاقيات الدولية.

مكتبة الإسكندرية الجديدة أو الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. وتم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002  بحضور عالمي .

 

تحتوى المكتبة الإسكندرية على عدة متاحف وهى متحف الآثار "متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلى مصر مع غزو الإسكندر. متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة، ومتحف المخطوطات "هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002. وقد جيء بالكثير من المخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية، ومتحف تاريخ العلوم: "يعرض المتحف تطور العلوم في مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة