أكرم القصاص - علا الشافعي

"كورونا" يوقف رحلات الطيران فى العالم.. الشركات تحظر السفر إلى الصين منعا لتفشى المرض.. وإلغاء 25 ألف رحلة جوية داخل الصين.. اتحاد النقل الجوى: الخوف من العدوى كبد السياحة مليارات الدولارات

السبت، 08 فبراير 2020 03:00 ص
"كورونا" يوقف رحلات الطيران فى العالم.. الشركات تحظر السفر إلى الصين منعا لتفشى المرض.. وإلغاء 25 ألف رحلة جوية داخل الصين.. اتحاد النقل الجوى: الخوف من العدوى كبد السياحة مليارات الدولارات فيروس كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت عدة شركات طيران تمديد حظر رحلاتها إلى الصين لعدة أسابيع بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد، حيث امتدت المخاوف إلى هونج كونج، فأوقفت العديد من الشركات من بينها آير فرانس، وأيبريا، وخطوط الطيران البريطانية، وإير كندا، ولوفتهانزا، وخطوط الطيران الأمريكية، ودلتا، رحلاتها إلى الصين منذ أواخر يناير فى محاولة لوقف انتشار الفيروس.

وقالت صحيفة "لا كمبوس" المكسيكية، إن الصين كانت قاطرة لقطاع النقل الجوى، وفقا للبيانات الصادرة عن الرابطة الدولية للنقل الجوى (IATA)، والتى تضم 290 شركة، وزادت حركة النقل الجوى بنسبة 8.5% فى الأشهر العشرة الأولى من عام 2019، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، ولكن الحركة الجوية الآن تنخفض بشكل واضح بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية وشركة كيه إل إم تمديد فترة تعليق رحلاتها إلى البر الرئيسى للصين حتى 15 مارس، والتى أوقفت خدماتها فى البداية حتى 9 فبراير.

وأعلنت شركة فيرجين البريطانية أيضًا الخميس أنها توقف أنشطتها بين مطار هيثرو فى لندن وشانجهاى حتى 28 مارس، بينما تمد شركة أيبيريا الإسبانية تعليق رحلاتها إلى شنجهاى حتى نهاية أبريل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الحالى، لم يتم تقييم العواقب المالية لهذا الحظر على شركات الطيران والمطارات، وذلك بعد أن تضاعفت الاتصالات الجوية بين الصين وأوروبا فى السنوات الأخيرة.

وأشار اتحاد النقل الجوى الدولى إلى أنه كان قبل شهر يناير سافر 450 مليونا من أوروبا إلى الصين، ولكن انتشار فيروس كورونا أدى إلى حدوث اضطراب كبير فى النقل الجوى.

وأشار اتحاد النقل الجوى إلى أنه الآن يتكرر ما حدث مع  وباء سارس الذى انتشر فى الصين أيضا فى الفترة من 2002 و2003، والذى أثر على المرور ورحلات الطيران بشكل كبير، مشيرا إلى أن الدخل الشهرى لشركات الطيران فى آسيا والمحيط الهادئ انخفض بنسبة 35% مقارنة بالفترة السابقة للأزمة".

وأضاف اتحاد النقل الجوى أن "فقدان الثقة والخوف من العدوى أثر على كل من أسواق السياحة والترفيه، من وإلى المنطقة، وتسبب فى خسائر بنسبة 8 ٪ حتى الآن، أى مليارات الدولارات".

وعلقت لوفتهانزا وشركات الطيران الأخرى التابعة لمجموعة الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية، الرحلات حتى 29 فبراير إلى بكين وشانجهاى وحتى 28 مارس إلى نانكينج، شنيانج وتشينجداو.

وكانت أعلنت شركتا طيران أمريكيتان رئيسيتان، يونايتد أند أمريكان إيرلاينز، تعليق رحلاتهما إلى هونج كونج، أحد أكبر مطارات العالم، بعد يوم من الإعلان عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا الجديد فى هذه المنطقة.

وأعلنت هيئة الطيران المدنى الصينية  CCAA أنه سيتم إلغاء 25 ألف رحلة جوية داخل الصين و إلى الخارج خلال الأسبوع الجارى، بعد أن ألغت حوالى 90 ألف رحلة خلال الفترة من 10 يناير الماضى إلى 3 فبراير الجارى، ليصل الإجمالى إلى 115 ألف رحلة فى ظل تراجع الطلب على السفر مع تفشى وباء فيروس كورونا الذى أودى بحياة أكثر من 500 شخص.

وأدى تعليق رحلات شركات الطيران الصينية والعالمية بسبب "كورونا" إلى هبوط الهوامش الربحية خلال يناير الماضى، لشركات تكرير البترول الآسيوية التى تنتج وقود الطائرات، فى أكبر انخفاض شهرى منذ أكثر من 10 سنوات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة