أكرم القصاص - علا الشافعي

الشرطة اليونانية تطلق قنابل الغاز لصد اللاجئين عن حدودها

الأحد، 01 مارس 2020 04:57 م
الشرطة اليونانية تطلق قنابل الغاز لصد اللاجئين عن حدودها الشرطة اليونانية تطلق قنابل الغاز لصد اللاجئين عن حدودها
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الشرطة اليونانية، قنابل الغاز لصد اللاجئين عند حدودها مع تركيا، وفيما اندلعت اشتباكات بين اللاجئين وقوات الأمن اليونانية

واحتشد أكثر من 13 ألف شخص على الحدود البرية بين تركيا واليونان، وذلك بعد أن أعلنت أنقرة رسميا فتح حدودها الغربية أمام المهاجرين واللاجئين المتجهين إلى الاتحاد الأوروبى، وذكرت منظمة الهجرة الدولية - فى بيان لها اليوم الأحد، أن آلافا من المهاجرين بينهم عائلات لديها أطفال صغار، قضوا ليلة باردة على طول الحدود بين تركيا واليونان.. حسبما أفاد به عاملون فى المنظمة.

وأوضحت أنه بحلول مساء السبت، لاحظ أفراد المنظمة العاملون على طول الحدود بين تركيا واليونان أن ما لا يقل عن 13 ألف شخص احتشدوا عند نقاط العبور الحدودية الرسمية فى بازار كولى وإيبسالا ومعابر حدودية غير رسمية متعددة.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى تركيا لادو جفيلافا: "لقد زاد عدد المهاجرين الذين يعبرون (أدرنة) باتجاه الحدود طوال اليوم مع وصول السيارات وسيارات الأجرة والحافلات من إسطنبول".

وأضاف جفيلافا : أن معظم هؤلاء الأشخاص من الرجال ولكن توجد أيضا مجموعات عديدة من الأسر بصحبة أطفالها الصغار .. مشيرا إلى أنه يتم توزيع الوجبات وغيرها من الإمدادات الأساسية فى المدينة لكن درجات الحرارة تنخفض إلى ما يقرب من الصفر والرياح شديدة السوء ؛ "لذلك نحن قلقون بشأن هؤلاء الأشخاص الضعفاء الذين يتعرضون لتلك الظروف".

وتصاعدت التوترات على الحدود التركية اليونانية منذ الجمعة الماضية، حيث أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق أعداد متزايدة من المهاجرين الذين تجمعوا عند حدود البلاد الشرقية قادمين من جارتها تركيا، والتى وفرت حافلات لنقلهم إلى المنطقة وتركت حدودها مفتوحة.
وردا على قرار تركيا بدفع المهاجرين واللاجئين إلى الحدود مع اليونان، قررت الحكومة اليونانية إغلاق حدودها البرية والبحرية أمام جميع الأشخاص الذين لا يحملون وثائق رسمية.

من جانبه أعلن نائب وزير الدفاع اليونانى الكيفيديس ستيفانيس، اليوم الأحد، أن المهاجرين الذين تجمعوا عند الحدود اليونانية التركية قاموا بنحو 9600 محاولة لعبور البلاد خلال الليلة الماضية.

وقال ستيفانيس - قبيل مغادرته إلى منطقة الحدود، وفقًا لما ذكرته صحيفة (كاثمريني) اليونانية - "إن كافة المحاولات نجحنا فى إفشالها".
وذكرت السلطات اليونانية أنه على الحدود عند مدينة كاستانيى، كان هناك نحو 3 آلاف مهاجر فى انتظار عبور اليونان.

وكانت الشرطة اليونانية قد أطلقت الغاز المسيل للدموع لإبعاد مئات المهاجرين الذين احتشدوا لعبور الحدود من تركيا أمس السبت، حيث اتهمت اليونان أنقرة بإرسال المهاجرين إلى الحدود فى هجوم منظم، وقالت إنها مصرة على إبعادهم، فيما صرحت أنقرة يوم /الخميس/ الماضى بأنها لن تمنع من الآن فصاعدًا مئات الآلاف من طالبى اللجوء من بلوغ أوروبا، وذلك بعد مقتل 33 جنديًا تركيًا فى ضربة جوية بمنطقة إدلب السورية.

وكان وزير الداخلية التركى سليمان صويلو، أعلن اليوم الأحد، أن الآلاف من المهاجرين قد غادروا البلاد باتجاه أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة