بومبيو يتوقع عقد مفاوضات أفغانية داخلية خلال الأيام المقبلة

الأحد، 01 مارس 2020 06:54 م
بومبيو يتوقع عقد مفاوضات أفغانية داخلية خلال الأيام المقبلة وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم الأحد، أمله فى أن تبدأ فى الأيام القليلة المقبلة مفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بعد أن وقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع الحركة الإسلامية بشأن سحب القوات الأمريكية.

وقال بومبيو لشبكة سي.بي.إس إن الاتفاق الموقع يوم السبت كان تاريخيا وتضمن التزامات مفصلة من جانب طالبان بشأن خفض العنف في البلاد مما يمهد الطريق لإجراء مفاوضات فيما بين الأفغان بشأن مستقبل البلاد لأول مرة منذ نحو 20 عاما.

وتابع بومبيو "نأمل أن تبدأ مفاوضات بين الأفغان كذلك" وأضاف أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيشارك بشكل فعال في العملية، ولم يحدد بومبيو موعدا لاجتماع ترامب الموعود مع زعماء طالبان.

كان المتحدث باسم المكتب السياسى لحركة طالبان سهيل شاهين، أعلن أن الحكومة الأفغانية سوف تُطلِق سراح 5 آلاف من عناصر الحركة عقب توقيع اتفاق السلام مع الولايات المتحدة، كما أكد شاهين- فى تصريحات إذاعية، نقلتها وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية،  أن الحركة ستطلق حتما محادثات بين الأطراف الأفغانية عقب توقيع الاتفاق.

غير أن المسئول الطالباني أوضح أن تدابير بناء الثقة ستكون شرطا مسبقا لإجراء حوار بين الأطراف الأفغانية.

ووفقا له، فإن الحكومة الأفغانية ستطلق سراح 5 آلاف من سجناء الحركة في أولى خطوات بناء الثقة، في المقابل ستطلق طالبان سراح ألف شخص من قوات الأمن الأفغانية.

من جانب اخر لقى ما لا يقل عن 7 مسلحين من حركة "طالبان" مصرعهم في انفجار عبوة ناسفة في إقليم بلخ شمال أفغانستان.

وأفاد فيلق شاهين /209/ التابع للجيش الأفغاني - في بيان نقلته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية  بأن عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت في وقت متأخر بمنطقة دولاباد مما أسفر عن مقتل جميع المسلحين السبعة الذين كانوا يستقلون السيارة.

وأضاف البيان أن الانفجار لم يسفر عن وقوع خسائر في صفوف أفراد الأمن والمدنيين.. ولم تعلق حركة طالبان على هذا الحادث حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة