مؤتمر شباب الباحثين يكرم أعضاء مجلس النواب في الإسكندرية

الأحد، 01 مارس 2020 03:21 م
مؤتمر شباب الباحثين يكرم أعضاء مجلس النواب في الإسكندرية مؤتمر شباب الباحثين الأول بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرم مؤتمر شباب الباحثين في الإسكندرية، والسفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، أعضاء مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، منهم كمال أحمد، أقدم برلمانى، وحسنى حافظ، وإلهام المنشاوى، وحسن خيرالله.

كما كرم الدكتور فاروق حبيب، ممثل الجامعات الروسية فى مصر، الكاتب الصحفى محمد معوض، وأعضاء هيئة التدريس.

كما قدم الطلاب عرضا تفصيليا عن أبحاث السفير محمد العرابى ومناقشتها، منها ما تتعلق بالأمن القومى المصرى والتدخلات الخارجية لبعض الدول، منها بحث مقدم لطلاب الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بعنوان " التدخل التركى فى ليبيا وأثره على الأمن القومى المصرى" والدوافع الغير معلنه وتعريف الطلاب بها  .

يذكر أن مؤتمر شباب الباحثين نظمته كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية ، ومعهد العجمى العالى للعلوم الإدارية ، ويشارك فى جلسات المؤتمر العديد من الرموز الوطنية ، وقادة الرأى والفِكر فى مصر، وذلك من خلال عدة فعاليات علمية وفكرية وفنيه تعقد على هامش المؤتمر، كما يقام نموذج محاكاة لبرلمان الشباب وأخر لمجلس الإسكندرية المحلى .

وتركز فعاليات المؤتمر على الاهتمام بمحافظة الإسكندرية، وذلك باعتبارها العاصمة الثانية لمصر، فضلًا عن كونها مدينة تاريخية وسياحية وصناعية، كما يوجد بها أكبر موانى مصر البحرية.

والمؤتمر يهدف إلى تعزيز الحوار المفتوح بين النخب الشبابية المختلفة التى يمثلها شباب المؤتمر السكندري، يوفر المؤتمر الظرف الملائم لتبادل الرؤى والتفاعل الإيجابى البناء بين نخبة من الشباب الذكى الثرى باختلاف ثقافاته وتنوع أفكاره مع صناع السياسات والقادة، لمجابهة التحديات العالمية التى تواجه عالم اليوم، من منظور الشباب بالطبع، لتعود مصر على يد شبابها وبمباركة قيادتها، كما كانت فى عصور إزدهارها، مركزَ إشعاع حضارى ومحطَّ أنظار العالم ومهوى أفئدة الناس إليها.

يناقش ورش عمل المؤتمر بالإضافة إلى القضايا المحلية مستقبل مهارات الشباب فى عصر الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات الذكاء الصناعى وريادة الأعمال، وأيهما الجدير بالتحكم فى الآخر الإنسان بأبعاده المختلفة نفسية وروحية وعقلية وشعورية أم الآلة ذات البعد المادى الواحد؟ ويطرح المؤتمر قضية الأمن والسلم الدوليين، بصفة عامة، والأمن الغذائى فى أفريقيا بصفة خاصة، ويقدم الشباب أفكارًا حول مكافحة خطاب التطرف والكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، باعتبارها ثغرة تدلف منها الأفكار الشاذة والمدمرة إلى المجتمعات، وتحتاج إلى يقظة ووعى بما تبثه فى عقول الشباب.

كما تدور مناقشات حرة حول أثر التغيرات المناخية على الإنسانية، تقدم خلالها تطبيقات ورؤى شبابية تُبتكَر من خلالها الحلول العملية للحفاظ على البيئة السكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة