"أسوان قبلة المبدعين".. تستضيف الملتقى الدولى للفن التشكيلى.. المشاركون: "المدينة لوحة فنية" وهدفنا التبادل الثقافى والترويج السياحى.. تصميم تمثال كامل لمجدى يعقوب وتخصيص لوحات لعرضها بمركز التراث الأفريقى

الثلاثاء، 10 مارس 2020 03:30 ص
"أسوان قبلة المبدعين".. تستضيف الملتقى الدولى للفن التشكيلى.. المشاركون: "المدينة لوحة فنية" وهدفنا التبادل الثقافى والترويج السياحى.. تصميم تمثال كامل لمجدى يعقوب وتخصيص لوحات لعرضها بمركز التراث الأفريقى أسوان قبلة المبدعين
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أسوان وحدها لوحة فنية".. هكذا وصفها الفنانون التشكيليون المشاركون فى ملتقى "لمسات" الدولى للفن التشكيلى، والذى سيقيم معرض أعماله يوم الثلاثاء 10 مارس بمركز التراث الأفريقى "متحف النيل الوثائقى سابقاً" بمدينة أسوان، عن جمال محافظة أسوان وسحر الطبيعة الخلابة بها وسر اختيارها لتكون محطة الملتقى الأول بأسوان.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(1)

"اليوم السابع" التقى عدداً من الفنانين المشاركين فى ملتقى لمسات الدولى للفنون، والذى سيتم افتتاح معرضه يوم الثلاثاء 10 مارس بمركز التراث الأفريقى بمدينة أسوان، بالتعاون مع وزارة الرى ومحافظة أسوان.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(2)

افتتحت الدكتورة نيرمين شمس رئيس ملتقى لمسات الدولى، الحديث قائلةً، إن ملتقى لمسات الأول يشارك فيه 25 فنانا من مصر ومن دول عربية وسيتم عرض 30 عملاً فنياً ما بين لوحات زيتية وتصوير فوتوغرافى ونحت خشبى وماكيتات تدور حول أسوان والطبيعة الساحرة ومنظر النيل والحياة النوبية، مضيفةً أن الافتتاح مقرر أن يشهده الدكتور أحمد شعبان نائب محافظ أسوان، ممثلاً عن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والمهندس حسين جلال رئيس الهيئة العامة السد العالى وخزان أسوان، لافتة إلى أن الملتقى من تنظيم جاليرى لمسات للفنون بالقاهرة.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(3)

وتابعت رئيسة الملتقى، بأنه تم تنظيم أكثر من 7 ملتقيات بمدن شرم الشيخ والغردقة وطابا ودهب، وتنظيم أكثر من 120 معرض ما بين معارض فردية وجماعية، ومعظم هذه الملتقيات تكون قاصرة على الفن التشكيلى بأنواعه سواء تصوير زيتى أو جدارى.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(4)

وأوضحت الدكتورة نيرمين شمس، بأن هذه هى الدورة الأولى لملتقى لمسات الدولى بأسوان وللملتقى هدفين ذو أهمية الهدف الأول ننشد التبادل الثقافى ما بين الفنانين التشكيليين فى الدول العربية والأوروبية والهدف الثانى لتشجيع السياحة باستقدام فنانين من أنحاء العالم وأنحاء الوطن العربى للتعرف على معالم المدن المصرية ومدينة أسوان والعادات والتقاليد والاستحداثات الجديدة والتقنيات الحديثة والإنشاءات والتطورات التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى علاوة عن أن حضور الفنانين ورسم اللوحات الفنية التى تعبر عن كل ما شاهدوه هى خير رسول لشعوبهم.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(5)

الفنان أحمد عبد الجواد، قوميسير عام الملتقى، تحدث لـ"اليوم السابع" أيضاً، قائلاً: "ملتقى لمسات الدولى الأول يهدف إلى التأكيد على التزام المثقفين والفنانين التشكيليين على أن أسوان هى البوابة الجنوبية للثقافة الأفريقية وهى عاصمة الثقافة للعالم"، مشيرا إلى أن متحف النيل أنشأ مركزا للثقافة الأفريقية وهو ما شجعنا على التواجد بشكل فعال والفن التشكيلى هو لغة عالمية تربط بين الشعوب وتبادل الخبرات المختلفة لجموع الفنانين وتلاحم الأجيال القادمة من فنانين وطلبة وأطفال، لافتا إلى أنه من مهمتنا أن تستوعب الجيل الجديد ليستفيد من خبرات الفنانين الكبار.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(6)

وأشار قوميسير عام الملتقى، إلى أن مدة الملتقى 5 أيام يرسم خلالها المشاركون لوحات فنية مباشرة لمعالم أسوان والقرى النوبية وطبيعة أسوان الخلابة وسيتم عرض هذا الأعمال فى معرض بالمركز  نتاج هذه الورش وسيتم اهدائها بعد ذلك لمركز التراث الافريقى بأسوان.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(7)

وأعلن قوميسير الملتقى، أن الملتقى بصدد إنشاء تمثال كامل لجراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب، لوضعه فى أشهر ميادين محافظة أسوان، بخلاف التمثال النصفى الذى تم تصميمه سابقاً.

وأوضحت سارة حسن عبد النبى، مدير جاليرى لمسات، بأن جاليرى لمسات يقدم بمعرضة مجموعة ‏من الأعمال الفنية المتميزة التى تستحق حقا المشاهدة ‏فى معرض متميز  يناقش الفن التشكيلى بأنواعه و تطوراته و الأساليب المستحدثة عليه فى  مصر - السعودية - سوريا - العراق و لبنان، موضحة بأن من بين الفنانين المشاركين هم: " ناصر الخرجى، سعودى الجنسية، ونورا الميهى مصرية الجنسية، وإيناس عمارة مصرية الجنسية، وحنان دسوقى مصرية الجنسية، وحياة الأدهم لبنانية الجنسية.

المشاركون-فى-ملتقى-لمسات-الدولى-للفنون-(8)

وقالت حياة الأدهم، الفنانة التشكيلية، من دولة لبنان، إنها تشارك لأول مرة فى ملتقى لمسات الدولى بأسوان مشيرة إلى أنها لفت نظرها الطبيعة الخلابة بأسوان وخاصة النيل الساحر فضلا عن طبيعة أهلها وكرمهم، مضيفةً أنها كانت متشوقة للمجيء إلى أسوان لحبها الشديد لها وأن بها نقاط جمالية كثيرة جدا ممكن استقى منها الكثير لافتة إلى أن ملتقى أسوان يعد تجربة جديدة لها حيث تشعر عند التعامل مع أهل أسوان بأن لديهم إبداع وفنانين.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، أن عاصمة الشباب الافريقى والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء يسعدها استضافة الملتقيات والأنشطة المختلفة باعتبارها منبعاً للتراث الإنسانى الأصيل، مقدماً شكره للمشاركين فى ملتقى لمسات الأول وسط هذه الكوكبة المتميزة للفنانين التشكيلين لإبراز اللوحات الجمالية العديدة التى تتمتع بها المشتى العالمى على صفحة نهر النيل الخالد والطبيعة الخلابة والأثار الشامخة، لافتاً إلى ذلك يجسد اهتمام المحافظة بالإبداع الفنى والتنويرى ويؤصل لفن من الفنون العريقة الذى أبدع فيه الأجداد بحضارة تشهد عليها جدران المعابد والمسلات ، ويحافظ عليه الآن ويضيف له فنانينا ومبدعينا من مصر والوطن العربى.

وأشارت المهندسة إيرين فايز، مدير عام مركز التراث الأفريقى، إلى تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لهذا الملتقى الذى يعكس الصورة الإيجابية عن أسوان وجمال الطبيعة بها، موضحةً بأنه تم الاتفاق مع القائمين على الملتقى لتخصيص جزء من الأعمال الفنية بالملتقى ليتم الاحتفاظ بها داخل المركز التراثى الأفريقى ويتم عرضها أمام الزوار.

يذكر أن مدينة أسوان، تستضيف الملتقى الأول للفنون التشكيلية بأسوان تحت عنوان: "ملتقى لمسات الدولى بأسوان" يوم الثلاثاء 10 مارس، بالتعاون مع وزارة الرى متمثلة فى مركز التراث بمركز التراث الأفريقى "متحف النيل سابقا" وبالتعاون مع وزارة الرى والهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، ومحافظة أسوان وبمشاركة 25 فنانا تشكيليا من دول: " السعودية وسوريا والعراق ولبنان" بجانب مصر وبحضور الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، والمهندس حسين جلال، رئيس الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، والمهندسة ايرين فايز، مدير عام مركز التراث الأفريقى، والدكتورة نيرمين شمس، رئيس مؤسسة لمسات ورئيس الملتقى، والفنان التشكيلى أحمد عبد الجواد، قوميسير عام الملتقى، وعدد من الفنانين التشكيليين فى مصر وعدد من الدول العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة