المفوضية الأوروبية تضع سجلا خاصا بزوار مقرها فى بروكسل بسبب "كورونا"

الثلاثاء، 10 مارس 2020 04:04 م
المفوضية الأوروبية تضع سجلا خاصا بزوار مقرها فى بروكسل بسبب "كورونا" مبنى المفوضية الأوروبية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس البرلمان الأوروبى ديفيد ساسولى، عن وضع نفسه قيد الحجر الصحى كإجراء احترازى منعًا لعدوى فيروس كورونا، وأعلن المتحدث باسم ساسولى أن رئيس الجهاز التشريعى الأوروبى سيؤدى مهامه من منزله فى بروكسل لمدة 14 يومًا، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

ويعود السبب إلى أن ساسولى كان قد تواجد فى إيطاليا نهاية الأسبوع الماضى، وقال "قررت من منطلق الحذر فقط اتباع التعليمات الصحية".

 

وكان البرلمان الأوروبى قد فرض على كل موظفيه ومرتاديه ممن كانوا فى إيطاليا أو تعاملوا مع أشخاص كانوا هناك، العمل من منازلهم واستشارة الأطباء لدى ظهور أى أعراض صحية.

 

من جانب آخر، وضعت المفوضية الأوروبية سجلًا خاصًا بزوار مقرها فى بروكسل، بما فى ذلك الصحفيين الذى يرتادون المبنى بشكل يومى لتغطية مختلف الفعاليات.

 

ويريد الجهاز التنفيذى الأوروبى وقاية وضمان سلامة العاملين فيه والزائرين، حيث يساهم السجل فى تعقب أثر الأشخاص فى حال وجود عدوى"، وبموجب هذه التعليمات، يتوجب على كل من يدخل مبنى المفوضية تسجيل نفسه وبياناته لتسهيل الوصول إليه عندما تقتضى الضرورة، منعًا لانتشار الفيروس.

 

وفى بلجيكا، أعلن رئيس الحزب الاشتراكى بول مانييت، عن نيته تقييد حركته واتصالاته، كإجراء احترازى، فيما اتخذ العديد من المسؤولين المحليين فى البلاد قرارًا بالعمل من منازلهم.

 

وفى ظل توسع حالة اليقظة والترقب، هناك من بقى هادئًا فى المؤسسات الأوروبية، إذ أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل (72 عامًا) على ضرورة عدم الاستسلام للرعب،ومضى قائلًا على هامش مؤتمر صحفى أمس "يتعين عدم تحويل (كوفيد 19) إلى طاعون العصور الوسطى".

 

وقالت مصادر رسمية إيطالية إنه تم تطبيق أول إجراءات الحزمة المتعلقة بحالة طوارئ فيروس كورونا، يتمثل بتزويد أجهزة طبية خاصة بالعناية المركزة وشبه المركزة،وأعلنت شركة (Consip) المساهمة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية عن منحها توكيل بأول إجراء تفاوضى طارئ فى إطار الأنشطة المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية الناجمة عن انتشار (كوفيد 19)، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وذكرت (Consip) أن "الإجراءات تم تنفيذها بالتنسيق مع إدارة هيئة الدفاع المدنى، لتزويد أجهزة طبية خاصة بالعناية المركزة وشبه المركزة، وكذلك الأجهزة والخدمات الأخرى ذات الصلة والأجهزة الاختيارية".

 

ورأى رئيس الوزراء الإيطالى الأسبق ماتيو رينزى، أن "شىء ما لم ينجح، لكن من غير المجدى التحدث عنه الآن". وأردف "إن ما نشهده حدث هام، ودعونا نواجه حالة الطوارئ الآن".

 

وأوضح رينزى فى مقابلة مع صحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية اليوم الثلاثاء، أنه بقرارات يوم أمس "اتخذت خطوة للأمام من خلال قبول مقترحات تيارنا "إيطاليا حيّة"، لتوسيع المنطقة الحمراء لتشمل جميع أنحاء البلاد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة