المواطن يسأل والمحافظ يجيب.. 11 تساؤلاً واستفسارًا أمام اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.. أبرزها: نفى تعليق الدراسة بأسوان بسبب كورونا.. وطرد بناة السد ونزيف الأسفلت وخط سير الحنطور فى المناطق العشوائية

الثلاثاء، 10 مارس 2020 01:30 م
المواطن يسأل والمحافظ يجيب.. 11 تساؤلاً واستفسارًا أمام اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.. أبرزها: نفى تعليق الدراسة بأسوان بسبب كورونا.. وطرد بناة السد ونزيف الأسفلت وخط سير الحنطور فى المناطق العشوائية مبادرة المواطن يسأل والمحافظ يجيب
أسوان – عبد الله صلاح – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقت البوابة الرسمية لمحافظة أسوان "شمس أسوان" عدداً من الشكاوى والاستفسارات، وقامت بالرد عليها بعد أن تم عرضها على اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والذي وجه هذه التساؤلات والاستفسارات إلى المديريات والجهات المعنية للرد عليها، وذلك فى إطار سياسة التفاعل والتواصل الجماهيري المباشر مع كافة الشكاوى والمطالب الجماهيرية والرد عليها لتوضيحها أمام الرأي العام بمنتهى الشفافية.

 

ورصد "اليوم السابع" أبرز هذه الشكاوى والاستفسارات والشائعات:

نفى تعليق الدراسة بسبب كورونا

أكدت محافظة أسوان ، أنه لا صحة لما يتردد من إشاعات بتعليق الدراسة سواء بالمدارس أو جامعة أسوان، لأن الدولة بكل أجهزتها المعنية تضع سلامة وصحة أبنائنا الطلاب فوق أي اعتبار ، وسيتم تطبيق سيناريوهات التعامل مع الأحداث طبقاً للتطورات.

وأضافت محافظة أسوان، أن هناك متابعة مستمرة من اللواء أشرف عطية محافظ أسوان للجهود المبذولة من مديرية الصحة من خلال الإجراءات الوقائية لتداعيات إصابة العاملين على أحد البواخر السياحية غير المقيمين بأسوان.

وتناشد المحافظة الأفراد والمجموعات على موقع الفيس بوك بتحرى الدقة وعدم الانحراف وراء الإشاعات مع الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس والمنشورة بجميع وسائل الإعلام المختلفة.

 

طرد بناة السد العالى

بشأن شكوى أهالى منطقة السد العالى شرق من قرار الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان بالإخلاء من المساكن التى يقيمون فيها منذ ستينيات القرن الماضى، وذلك لكل من خرج من نطاق العمل سواء بالمعاش أو الوفاة، حيث إن عدد هذه الأسر المهددة بالطرد من مساكنهم بلغ نحو 500 أسرة، وأفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة بأن إجراءات الإخلاء التى تمت كانت لوحدات سكنية مغلقة ولا يوجد بها سكان فى منطقة صحارى والزلازل ، ولم تتخذ أى إجراءات إخلاء لوحدات بها سكان ، أما بالنسبة للسد العالى شرق لم يتم اتخاذ أى إجراءات إخلاء به نظراً لكثرة العشوائيات والتعديات به ولعدم وجود موافقة أمنية بذلك.

 

 استبعاد مواطن من منظومة تكافل وكرامة

بالنسبة لشكوى أحد المواطنين على صفحة محافظة أسوان "شمس أسوان" على الفيس بوك ويدعى محمود، والتى يتضرر فيها باستبعاده من منظومة معاش تكافل وكرامة وهو عنده إعاقة بتر فى ساقه اليمين ورب أسرة مكونة من 3 أولاد وأمهم، ولا يملك أى دخل ثانى، فقد أفاد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأنه على المواطن التوجه إلى المدينة بالرقم القومى له لدراسة حالته.

 

 دماء على الأسفلت

بالنسبة لشكوى بعض المواطنين على صفحة محافظة أسوان " شمس أسوان " على الفيس بوك والتى كان مضمونها دماء أولادنا على الطريق الصحراوى من الخزان حتى فارس هذا المهم قبل المشاريع ، ودماء أسوان على الأسفلت طريق الموت نصر النوبة / كلابشة ، والمطالبة بعمل تفريعه من كوبرى خزان أسوان الجديد على الصداقة القديمة ومحاجر العلاقى ، فقد أفاد المهندس مدير عام هيئة الطرق والكبارى بأسوان ، أن محور كوبرى بديل الخزان يبدأ من الطريق الصحراوى الغربى وينتهى عند طريق فيلة المؤدى إلى المدينة الصناعية الجديدة وطريق أسوان / برنيس ومحاجر العلاقى ، وجار الرفع المساحى وتصميم المرحلة الأولى من الازدواج الصحراوي الغربى .

 

وقف مشروع الصرف بأبو الريش بعد البدء فيه

بالنسبة لشكوى أهالى قرية أبو الريش قبلى عن وجود حفر ووضع مواسير للصرف ، ثم تم وقف المشروع ، أفادت الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسوان بأنه بالنسبة لمشروع الصرف الصحى بقرى أبو الريش قبلى وبحرى ملحق على أمر إسناد صرف صحى الجعافرة والطويسة رقم 72 لسنة 2005 لشركة المقاولون العرب فرع جنوب الوادى "محطات رفع وخطوط طرد وشبكات "، حيث يتكون المشروع فى قرية أبو الريش قبلى من 2 محطة رفع وخطوط طرد وشبكة انحدار ، ووصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 15 % لشبكات انحدار ، أما قرية أبو الريش بحرى فالمشروع يتكون فيها من 3 محطات رفع وخطوط طرد وشبكة انحدار ووصلت نسبة التنفيذ فيها إلى 17 % ، أما محطة المعالجة الجديدة فقد تم معاينة موقع بمساحة 3 آلاف فدان لمحطة المعالجة والغابة الشجرية فى 15/4/2015 ، وتم رفض الموقع لمحطة المعالجة من قبل المركز الوطنى ، وتم مخاطبة الوحدة المحلية لتوفير موقع محطة معالجة أخرى ، وتم معاينة الموقع البديل من جميع الجهات المعنية بتاريخ 16/4/2018 وجار استكمال الإجراءات لاستصدار قرار التخصيص للموقف ، وتوقف العل بالقرى لحين صدور القرار الجمهوري لموقع محطة المعالجة ، وكذلك مطلوب تخصيص مواقع محطات الرفع من قبل الوحدة المحلية .

 

 مشروع الصرف الصحى بقرية جعفر الصادق

وأيضاً الشكوى بشأن مشروع الصرف الصحى بقرية جعفرالصادق والذى لا يحتاج إلا لمحطة رفع من أحواض الأكسدة إلى الغابات الشجرية ، وخاصة أن أحواض الأكسدة على وشك الإنهيار مما يؤدى إلى كارثة بيئية.

أما بالنسبة لمشروع الصرف الصحى بقرية جعفر الصادق أعمال الصرف الصحى بقرية جعفر الصادق لا تخص الهيئة القومية وغير مدرجة بخطة الهيئة القومية وأعمال الصرف الصحى المنفذة بقرية جعفر الصادق تمت بمعرفة "الصندوق الإجتماعى عام 2006 "، وتم تسليم الأعمال لشركة مياه الشرب والصرف بأسوان.

 

تعديات عمارات التعاونيات بالمحمودية

بالنسبة لشكوى بعض المواطنين من التعديات بجوار عمارات التعاونيات بالمحمودية وإزالتها ، فقد أفاد رئيس حى جنوب ورئيس قطاع المحمودية بأن التعديات كانت بناء على سطح الأرض وتمت إزالتها بمعرفة رئيس القطاع والعاملين به.

 

خط سير الحنطور فى المناطق العشوائية

وبالنسبة للشكوى والإستياء من قيام قافلة مكونة من تسعة عشر عربة حنطور تقل سائحين أوربيين فى طريقهم لزيارة الأحياء الشعبية الخلفية لمدينة أسوان ، ليطلعوا على المستوى المتدنى والمتدهور جداً حيث المخلفات والنفايات الملقاة فى كل مكان ، وحيث إشغالات الطريق واختفاء الأرصفة المخصصة للمارة بعد أن تعدى عليها أصحاب المحلات مع جزء من الشارع ، وحيث الاختناق المرورى !!! فقد قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بالتنبيه على نقيب نقابة أصحاب عربات الحنطور بعدم التوجه بأى فوج سياحى الى المناطق العشوائية وتم التنسيق معهم ومعرفة خط السير الاساس ومراجعة موقف خط السير من نظافه واشغالات وخلافه باستمرار.

 

تقنين الأراضى بمدينة أسوان

بالنسبة للاستفسار عن متى يتم الانتهاء من تقنين الأراضي وضع اليد مثل باقى المحافظات، فقد قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بإعداد مذكرة خاصة بقيام لجنه مختصة للعمل على تخفيض أسعار التقنين وهو الذي جاء لاعتراض المواطنين على الأسعار المرتفعة، وجارى العمل بها لإنهاء كافة الملفات المنطقة عليها الشروط والتى تم قبولها.

 

مواطن يعلق: "ما شاء الله ربنا يعينك" ويعرض شكواه

وبالنسبة لتساؤل أحد المواطنين على صفحة محافظة أسوان " جريدة شمس أسوان " على الفيس بوك بقوله بسم الله ما شاء الله ربنا يثبت أجرك ويعينك.. وإليك ثلاث بؤر أساسية فى قلب كورنيش النيل "خلف بى تك – خلف الغرفة التجارية - أول عباس فريد - وسط الشارع الجديد - بجوار النيابة الإدارية" فقد أفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بأن هذه البؤر الأساسية الموجودة فى قلب الكورنيش تم رفع كل الحاويات بالبؤر المذكورة مع العلم يتم رفعها باستمرار مع المتابعة.

 

شكوى من شركة النظافة

أما التساؤل الخاص بأن شركة النظافة فى منطقة المحمودية تعمل دون تقصير حيث جاءت من أجل ذلك، ونرجو مراقبة من يقومون بقلب مخلفات المبانى فى الطريق المؤدى إلى الشلال من عند المحمودية فقد أفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بأنه تم مخاطبة الحي المختص وقطاع المحمودية لمراقبة المنطقة وعمل مخالفات للسيارات التى ترمى هذه المخلفات.

وبالنسبة للشكوى بأنه فى طريق الخزان عند مداخل منطقة عمارات شركة المساهمة سابقاً تجد القمامة ومياه المجارى لا نستطيع المرور لا بالسيارات ولا سيراً على الأقدام.. فى انتظار تشريف معاليك مع تمنياتى لك دوام التوفيق والنجاح، حيث أفادت الوحدة المحلية بأنه بالنسبة لموقع مدخل عمارات المساهمة لا يوجد قمامة ولا طفح مجارى أو مياه، وقامت شركة مياه الشرب بإصلاح الكسر بالمنطقة المذكورة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة