أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. ظاهرة "العمود الشمسى" الغريبة فى سماء تشيليابينسك الروسية

الثلاثاء، 10 مارس 2020 05:00 ص
شاهد.. ظاهرة "العمود الشمسى" الغريبة فى سماء تشيليابينسك الروسية الظاهرة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة روسيا اليوم فيديو لظاهرة نادرة فى مدينة تشيليابينسك الروسية حيث ظهر فى سماء "العمود الشمسى" أثناء شروق الشمس.

 

و"العمود الشمسي" ظاهرة ضوئية ترافق شروق الشمس عندما تنعكس أشعتها عن بلورات الثلج العالقة فى الغلاف الجوي للأرض.

وكان باحث رئيسى فى معهد بحوث الفيزياء النووية بجامعة موسكو الحكومية، ألكسندر بانوف، أعلن أن الكويكب الذى عثر عليه أخصائيو روسكوسموس الذى يقترب من الأرض والذى يمكن مقارنته بنيزك تشيليابينسك، لا يشكل تهديدا خطيرا على كوكب الأرض.

وقال الباحث فى مقابلة مع قناة "إر بى كي" الروسية: "تكمن أهمية التقارير حول اكتشاف كويكب صغير فى أن مجمع إى أو بى -2-1 للإنذار حول الوضع الخطير فى الفضاء الخارجى القريب من الأرض يعمل بشكل جيد بالفعل".

وأشاررئيس قسم الفيزياء وتطور النجوم بمعهد علم الفلك التابع للأكاديمية الروسية للعلوم دميترى فيبى بدوره إلى أنه لم ير شىء خطير فى الكويكب وقال لـ"آر تي"، "هذا الكويكب ليس حتى حبة رمل، ولكنه نوع من الجزيء، وسيبقى دون أن يلاحظه أحد، باستثناء عدد قليل من المراقبين".

أعلنت وكالة الفضاء الروسية " روسكوسموس " أن نظام مراقبة الفضاء التابع لها رصد اثنين من الكويكبات الخطيرة خلال آخر 3 أشهر، حسب سبوتنيك.

وجاء فى بيان وكالة الفضاء الروسية: "خلال الأعمال الدورية لمراقبة المجال الفضائى فى المدار الثابت للأرض بتاريخ 6 نوفمبر تم رصد كويكب صغير لم يكن معروفا فى السابق، وهو ثانى كويكب يرصده النظام خلال آخر 3 أشهر".

وقد تم رصد الكويكب باستخدام معدات النظام الآلى للعدسات الإلكترونية فى مقاطعة أمورالروسية، والمختص بالتحذير من الأجسام الخطيرة فى المدار الأرضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة