إكسترا نيوز تبث فيديو يعرض أبرز المعلومات عن على باباجان

الأربعاء، 11 مارس 2020 08:05 م
إكسترا نيوز تبث فيديو يعرض أبرز المعلومات عن على باباجان على باباجان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بثت قناة إكسترا نيوز، تقريرا عن على باباخان نائب رئيس الوزراء التركى الأسبق، والذى أعلن عن تدشين  حزبه الجديد، لمواجهة حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان، مشيرة في تقريرها، إلى أن على باباجان ولد في 4 أبريل عام 1967 في العاصمة التركية أنقرة، كما أنه أحد مؤسسى حزب العدالة والتنمية الذى يحكم تركيا منذ عام 2002 ، وعمل وزيرا للاقتصاد التركى في نوفمبر 2002 .

وقالت القناة في تقريرها، إن على باباجان كان المفاوض في ملف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى منذ مايو 2005 ، ثم عين وزيرا للخارجية التركية حتى مايو 2009، ، وشغل منصب نائب رئيس الوزراء التركى من 2009 حتى 2015 ، وساعد في توجيه السياسات الاقتصادية لتركيا حتى تم تهميشه في عام 2015 .

وأشارت القناة، إلى أنه في 9 يوليو 2019 أعلن على باباجان استقالته من عضوية حجزب العدالة والتنمية ، ثم أعلن عن تأسيسه لحزب "ديفا" الذى يحتضن المثل ال للاتحاد الأوروبى ، والمجلس التأسيسى للحزب يضم 90 عضوا انشقوا عن أردوغان من بينهم 27 امرأة.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن علي باباجان، نائب رئيس الوزراء الأسبق، رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، قال خلال حفل تدشين حزبه الجديد، اليوم، موجها حديثه للرئيس التركى رجب طيب أردوغان،  إن العدالة جريحة والديمقراطية ضعيفة في تركيا، والسيدات يعانين من العنف والشدة، والعمال يعملون وهم خائفون من فقدان عملهم، متابعا: مواطنونا حزنوا وجُرحوا في الفترة الأخيرة، لكن نحن الآن هنا.. حان وقت الديمقراطية من أجل تركيا.

وأضاف باباجان، إذا كنت تبحثون عن حلول لمشاكلكم، فنحن هنا حزب الديمقراطية والتقدم، لا دين في السياسة.. وتركيا بلد كبير لا يمكن تقليصها في كادر ضيق. هدفنا بناء ديمقراطية تعددية تحررية تستند إلى مبدأ فصل السلطات وسيادة القانون.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة