وأضاف صديقي أن غنى وقع المرسوم كبادرة حسن نية وبمناسبة بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان، وأكد صديقى كذلك بضرورة أن يقدم سجناء طالبان تعهدات مكتوبة بأنهم لن يعودوا إلى حمل السلاح.

وأضاف المتحدث الأفغانى أن الحكومة ستفرج عن 100 عنصر يوميا من طالبان إلى أن يتم إكمال إطلاق سراح الـ1500 سجين، ووفقًا لصديقي، سوف تطلق الحكومة الأفغانية سراح الـ 3500 سجين المتبقيين على دفعات يبلغ عدد عناصر كل منها 500 فرد.

وتابع "سوف تفرج الحكومة كل أسبوعين عن دفعة من السجناء، بشرط أن يتناقص مستوى العنف بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد".
وكان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو قد رحب أمس بإعلان غنى بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان.
وقال بومبيو - فى بيان - "نرحب أيضا بإعلان الرئيس غنى بأنه سيصدر مرسوما بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان وتشكيل فريق وطني للمفاوضات بين الأفغان".

وكان الرئيس غني قد عارض في وقت سابق إدراج بند الإفراج عن 5000 سجين من طالبان في اتفاق السلام بين الولايات المتحدة والحركة.
وفي معرض تعقيبه على هذا البند قبل المحادثات الأفغانية، قال غني "إن إطلاق سراح مقاتلي طالبان يجب ألا يدرج كشرط مسبق لبدء المحادثات بين الأفغان".
ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان اتفاق سلام أواخر فبراير الماضي بعد متابعة واشنطن هدنة لخفض أعمال العنف لمدة 7 أيام.
ومن المتوقع أن تمهد الصفقة الطريق لإطلاق محادثات بين الأفغان بعد إطلاق سراح 5000 سجين من طالبان، الأمر الذي رفضه الرئيس الأفغاني في بداية الأمر.

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة طالبان على التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.

ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء طالبان مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس.