أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل 48 ساعة من موجة الطقس السيئ.. البرلمان يحيل للحكومة توصيات لتخفيف آثار الأمطار فى القاهرة والإسكندرية.. تنفيذ توسعات شبكة الصرف الصحى بالعاصمة بـ 6.3 مليار جنيه.. وأعمال الإسكندرية تحتاج 750 مليون جنيه

الأربعاء، 11 مارس 2020 01:50 م
قبل 48 ساعة من موجة الطقس السيئ.. البرلمان يحيل للحكومة توصيات لتخفيف آثار الأمطار فى القاهرة والإسكندرية.. تنفيذ توسعات شبكة الصرف الصحى بالعاصمة بـ 6.3 مليار جنيه.. وأعمال الإسكندرية تحتاج 750 مليون جنيه طقس سيئ - أرشيفية
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت الأرصاد الجوية من موجة الطقس التى تتعرض لها البلاد لمدة ثلاثة أيام تبدأ من غدٍ، والتى وصفها وزير الرى أمس فى الجلسة العامة للبرلمان، بأنها ستكون أعنف من موجة الأمطار التى تعرضت لها البلاد فى 3/10/2019 ، واسفرت عن مصرع 6 أفراد.

وفى هذا السياق، وضعت اللجنة البرلمانية التى شكلها البرلمان برئاسة النائب سليمان وهدان وكيل المجلس، لدراسة ما تعرضت له البلاد من غرق للشوارع خلال هذه الموجة من الأمطار، عددا من التوصيات للمحافظات حتى لا يتكرر ما حدث فى الموجة السابقة.

وأحال البرلمان التقرير وما جاء به من توصيات إلى الحكومة أمس الثلاثاء أى قبل 48 ساعة من تعرض البلاد لموجة الأمطار الغزيرة المتوقعة.

يذكر أن اللجنة تم تشكيلها فى 3 نوفمبر2019 لإعداد تقريرها أى قبل 4 شهور، ووضعت اللجنة توصيات لمحافظة القاهرة على اعتبار انها كانت فى مقدمة المحافظات تأثراً بسقوط الأمطار، وبصفه خاصة منطقتى مدينة نصر ومصر الجديدة، حيث طالبت بتنفيذ بعض مشروعات توسعات لشبكة الصرف الصحى المدرجة بالمخطط العام لتخفيف الآثار الناتجة عن الأمطار الغزيرة والتى تتضمن:

توريد وتركيب الطلمبات لعنبر التوسعات لمحطة عين شمس وتنفيذ خط الطرد لرفع كفاءة محطة عين شمس التى تستقبل تصرفات مدينة نصر ومصر الجديدة، وتبلغ القيمة التقديرية لهذه الأعمال حوالى 350 مليون جنيه.تنفيذ مشروع لتحسين الصرف الصحى بالمحاور الرئيسية بالعروبة والأوتوستراد وأحمد تيسير والطيران وربطها بالنفق الرئيسى بالعباسية بأطوال حوالى 9 كم أقطار 600 مم إلى 1500 مم، ويتم تنفيذ المشروع على مراحل وبنظام الأنفاق لتفادى الإعاقة المرورية وتبلغ القيمة التقديرية حوالى 400 مليون جنيه.ضرورة العمل على تنفيذ الأعمال المطلوبة لأحياء شرق وغرب مدينة نصر- مصر الجديدة – النزهة شبرا- الساحل- الزيتون- حدائق القبة- المعادى– المقطم- مصر القديمة – حلوان – وسط المدينة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالى تكلفة ما تحتاجه القاهرة لتنفيذ تلك المشروعات نحو 6,30 مليار جنيه.

كما وضعت اللجنة عدد من التوصيات لمحافظة الإسكندرية جاءت كالتالى:  

ضرورة تنفيذ الدراسة المبدئية التى تمت بمعرفة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية للتغلب على مياه الأمطار، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن إجمالى تكلفة الأعمال المطلوبة تقدر بـ\750 مليون جنيه. العمل على إزالة المعوقات التى تعانى منها محطات الرفع والتى لا تستوعب الطاقة المستقبلة مثل محطة رفع السيوف (تعمل بـ 5 طلمبات والكميات المستقبلية أكبر من طاقتها مما أدى إلى تراكم المياه ببعض المناطق مثل عزبة الفلكى وريف المنتزه)ضرورة الانتهاء من الأعمال اللازمة لمحطة معالجة التنقية الغربية والتى تحتاج لتغيير (2) طلمبة وتوفير بدالات جديدة حيث تتضرر منطقة عزبة نادى الصيد من عدم القدرة على استيعاب المحطة للمياه.ضرورة توفير الدعم بـ(4) بدالات قدرة 8 بوصة و(4) لوادر على كاوتش للعمل على سحب كميات المياه من المناطق التى بها عيوب واختلاف بمناسيب الأسفلت مثل كوبرى سيدى جابر.ضرورة انتهاء مشروع صرف صحى منطقة مرغم لخدمة الطريق الصحراوى، حيث تم غلق الطريق أكثر من مرة عند كم 23,5 نتيجة عدم وجود شبكة تصريف مياه الأمطار علماً بأن الطرق الرئيسية مسئولية هيئة الطرق والكبارى. العمل على الانتهاء من أزمة كوبرى الثروة السمكية بمنطقة الذراع البحر بحيث لايزال يمثل تهديداً مستمراً أثناء النوات علماً بأنه مسئولية هيئة الطرق والكبارى.تنفيذ أعمال الصرف الصحى للمناطق المحرومة والتى تمثل مشاكل كبيرة أثناء النوات لعدم وجود شبكة صرف صحى بها واحتياجها لعدد كبير من السيارات لرفع المياه، كما أن السيارات تقطع مسافات كبيرة لتفريغ الحمولات بعد رفعها ثم العودة مرة أخرى مما يستغرق وقتاً طويلاً مثل منطقة قشوع.الامتدادات العمرانية بالإسكندرية مثل قرى ريف المنتزه تمثل مناطق وبؤراً مطلوب خدمتها بشبكة الصرف الصحى.البدء الفورى فى المشاريع التالية (الحضرة الجديدة–الفلكى-أبوتلات- جهينة قشوع...) لما لها من تأثر على خدمة المناطق الواقعة بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة