البرق ينير سماء مصر.. والرياح تلقي بسيارة في ترعة بقنا ومصرع السائق.. وغلق الطرق الرئيسية في الصعيد والبحر الأحمر.. وعواصف ترابية في الوادى الجديد.. وسيول في الإسكندرية والمنيا

الخميس، 12 مارس 2020 02:00 م
البرق ينير سماء مصر.. والرياح تلقي بسيارة في ترعة بقنا ومصرع السائق.. وغلق الطرق الرئيسية في الصعيد والبحر الأحمر.. وعواصف ترابية في الوادى الجديد.. وسيول في الإسكندرية والمنيا أمطار
كتب أحمد مرعى–ماهر أبو نور-حسن عبد الغفار–جاكلين منير–عماد عرفه–وائل محمد-السيد فلاح–مصطفى عادل–إيمان مهنى–حمدى عبد العظيم–فايزة مرسال– عبده عبد البارى – عبد الله صلاح – إبراهيم سالم - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المحافظون يتابعون حالة الطقس ميدانياً

إغلاق الطريقين الصحراوى الشرقى والغربى بسوهاج بسبب انعدام الرؤية

غلق طرق "سفاجا - قنا" و "القصير - قفط" بالبحر الأحمر لسرعة الرياح والشبورة

العواصف تضرب الغربية والشرقية وجنوب سيناء وبورسعيد والسويس

الأفواج السياحية تتحدى الطقس وتقلبات الجو بزيارات معابد الأقصر والكرنك ومقابر وادى الملوك والملكات

أمين الأعلى للآثار يتفقد الحركة السياحية بالمعالم الفرعونية

 

 

شهدت محافظات مصر المختلفة، تساقط أمطار على مدار الساعات القليلة الماضية، وهبوب قوى للرياح المحملة بالأتربة، ما أسفر عن غلق عدد كبير من الطرق السريعة والصحراوية نتيجة الطقس السيئ والتقلبات الجوية، وشهدت المحافظات المختلفة رفع حالة الطوارئ المكثف بمختلف أرجاء مصر.

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" حالة الطقس بالمحافظات المختلفة:-

فى محافظة الإسكندرية أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمرافق الحيوية وجميع أجهزة المحافظة، للتعامل مع عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد، وصرح المحافظ بأن غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة منعقدة برئاسته، لمتابعة تداعيات الموقف، كما أكد أن هناك متابعة ميدانية على المرافق الحيوية على مستوى المحافظة لمتابعة الأوضاع على أرض الواقع.

الامطار-تضرب-المحافظات-(1)

وأوضح الشريف أنه قد تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة وأحياء المحافظة وشركات المرافق من الصرف الصحي ومياه الشرب، وتوزيع الكهرباء والغاز، وجميع المستشفيات ومرفق الإسعاف وإدارة الحماية المدنية، وإدارة مرور الإسكندرية، ومديرية التضامن، ومديرية التموين، والهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، كما تم تجهيز فرق عمل للتدخل السريع وتشكيل نوباتجيات متتالية للعمل على مدار 24 ساعة وذلك بجميع المرافق والأجهزة.

وفى محافظة المنيا تسبب سقوط الأمطار الغزيرة، فى عمل تجمعات للمياه أسفل المطبات الصناعية وغرق الشوارع، ما تسبب فى توقف حركة السيارات بشكل جزئى فى الشوارع، ومنها سيارة الأجرة والتاكسى، حيث تحولت الشوارع إلى برك من المياه، تعوق حركة السير للمارة، وتسببت غزارة الأمطار فى انقطاع التيار الكهربائى لعدة دقائق فى بعض المناطق ثم عادت من جديد.

الامطار-تضرب-المحافظات-(2)

ومن ناحيته أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، رفع حالة الطوارئ وعقد غرفة العمليات الرئيسية للمحافظة، وذلك لمواجهة الطقس السيء، ومتابعة أية أحداث تقع بدائرة المحافظة.

وفى الوادى الجديد شهدت المحافظة عواصف محملة بالأتربة في عدة مناطق متفرقة بالمحافظة، تزداد كثافتها على الطرق السريعة والداخلية أدت لانخفاض الرؤية الأفقية والرأسية، ومن جانبها رفعت محافظة الوادي الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة، وأعلنت إدارة مرور الوادي الجديد، منذ قليل، عن غلق 3 طرق سريعة نظرًا لوجود رياح محملة بالأتربة مما يسبب انعدامًا في الرؤية على السائقين وأغلقت الإدارة بقيادة العميد محمد سيف، طريق «أسيوط ـ الخارجة»، وطريق «الواحات البحرية ـ الفرافرة»، وطريق «باريس ـ الخارجة» بطول 90 كيلو طريق داخلي.

الامطار-تضرب-المحافظات-(4)

وفى البحر الأحمر أغلقت إدارة مرور البحر الأحمر بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمحافظة، طريق سفاجا - قنا، وتحديدا بالكيلو 85، نظرا لشدة الرياح، وسوء الطقس التي تشهده محافظات الجمهورية، وحفاظا علي أرواح المواطنين، كما أغلقت إدارة مرور البحر الأحمر، طريق القصير - قفط نظرا لشدة الرياح، وانعدام الرؤية لوجود شبورة كثيفة، علي الطريق، وذلك حفاظا علي أرواح المواطنين.

وتشهد مدن محافظة البحر الأحمر رياح شديدة في أغلب مدن المحافظة، وكانت قد هطلت في الساعات الأولي من صباح اليوم أمطار متوسطة ما بين خفيفة ومتوسطة استمرت لأكثر من ساعة، حيث تسببت مياه الأمطار في تراكم برك المياه بشوارع المدينة، حيث قام مجلس المدينة بسحب تجمعات مياه الأمطار من شوارع مدينة المدينة.

الامطار-تضرب-المحافظات-(18)

وفى دمياط تعرضت المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وعواصف رملية ما تسبب فى غرق الشوارع والميادين وتم غلق بوغاز عزبة البرج أمام حركة الصيد بسبب سرعة الرياح وارتفاع الموج بينما انتظم العمل بميناء دمياط، وكثفت أجهزة محافظة دمياط ، أعمال شفط المياه التى أغرقت شوارعها جراء الأمطار الغزيرة، التى تعرضت لها المحافظة على مدار الساعات الماضية ، ودفعت المحافظة بشفاطات المياه بالقرب من الأنفاق، كما ضاعفت عدد سيارات شفط المياه بأماكن تجمعات المياه بالشوارع ومطالع ومنازل الكبارى حيث دفعت المحافظة بـ97 معدة من سيارات شفط وكسح لرفع تجمعات الامطار .

الامطار-تضرب-المحافظات-(5)

وفى قنا لقى سائق مصرعه، جراء انقلاب سيارته في ترعة الكلابية أمام قرية الأشراف القبلية بجنوب قنا، بسبب حركة الرياح الشديدة والأمطار، مما أسفر عن وفاته قبل وصول الإسعاف، وتلقى اللواء شريف عبدالحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، بمصرع كمال عبده حمزة سائق جراء انقلاب سيارته الربع نقل التي تحمل لوحات 441 نقل قنا في ترعة الكلابية أمام قرية الأشراف بجنوب قنا، وجرى انتشال السيارة من الترعة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وفى سوهاج أعلنت إدارة مرور سوهاج إغلاق الطريقين الصحراوى الغربى والصحراوى الشرقى عقب انعدام الرؤية الأفقية وانتشار الشبورة على الطرقين بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة من مساء أمس وحتى الان وتم رفع حالة الطوارئ بكافة الأكمنة الثابتة على الطريق بمنطقة الكوامل وصنية أخميم، ومن جانبها قامت إدارة المرور بمحافظة سوهاج بنشر العديد من اللجان المرورية على الطرق الزراعية والصحراوية بالإضافة إلى نشر العديد من الرادارات للحد من السرعة الزائدة على الطرق لتفادى الحوادث التي قد تحدث بسبب ذلك.
 
الامطار-تضرب-المحافظات-(10)

كما ناشدت إدارة المرور من خلال الأمكنة المنتشرة بمداخل ومخارج المدن السائقين على كافة المركبات الموجودة على الطرق والتى تنقل المواطنين على ضرورة الالتزام بالسرعات المقررة والوقوف على جانب الطريق واستخدام الإشارات الضوئية للتنبيه والتحكم فى السرعة طبقا لحالة الرؤية على الطريق.

الامطار-تضرب-المحافظات-(14)

وفى الغربية تعرضت المحافظة لموجه طقس سيئ، وهطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بنشاط للرياح، وانخفاض في درجات الحرارة وسحب كثيفة، وأغرقت مياه الأمطار الغزيرة الشوارع، وتجمعت المياه على جانبى الطرق السريعة والفرعية، كما تجمعت أسفل الكبارى والانفاق بالمحلة وطنطا وكفر الزيات. كما حولت مياه الأمطار الشوارع بالقرى لوحل وتجمعات طينية أدت الى صعوبه السير بالشوارع.

و تعرضت محافظة جنوب سيناء لرياح شديدة وأمطار غزيرة رعدية بمدن رأس سدر وشرم الشيخ وسانت كاترين وغيوم ورياح شديدة بباقى مدن المحافظة وسقوط أعمدة إنارة بقرية الجبيل، وكان اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أكد أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة من موجة الطقس السيئ مضيفا أنه تم إخطار رؤساء المدن وكل الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مدن المحافظة والوديان.

 

فيما تعرضت مدن و مراكز محافظة الشرقية لموجة من هطول الأمطار الرعدية، والتي لتراكم مياه في الشوارع، وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي رؤساء المراكز والمدن والاحياء والوحدات المحلية القروية ومديرية مديريات " الصحة – التضامن الاجتماعي – التموين – الاوقاف " ، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي – ومدير ادارة الحماية المدنية ومدير الادارة المركزية للموارد المائية والري بجميع غرف العمليات لمتابعة الموقف اولا باول والمتابعة المستمرة مع غرفة العمليات بالديوان العام وارسال البلاغات الدورية والعاجلة في حينه والتنسيق بين الجهات المعنية لمتابعة أعمال الحماية  من مخاطر السيول " البرابخ – الترع – المصارف – الحواجز"، وحصر كافة الإمكانيات من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الاغاثة .

الامطار-تضرب-المحافظات-(11)

وفى الإسماعيلية تعرضت المحافظة لأمطار شديدة، حتى فجر اليوم، ثم توقفت الأمطار، وأصبحت السماء صافية حتى الآن مع بدء نشاط بسيط للرياح على المحافظة، حيث يعقد اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، غرفة عمليات فى ديوان عام المحافظة بحضور العميد حمدى عبد النبى، مدير إدارة المرور، واللواء عبد الحميد عصمت، شركة مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، والقيادات التنفيذية، لمتابعة أحوال الطقس لحظة بلحظة، لاستقبال أى حالات طارئة للتعامل معها.

وفى محافظة الأقصر، شهدت حالة الطقس هبوب رياح خفيفة محملة بالأتربة التى غطت سماء المحافظة ولم يظهر قرص الشمس منذ الصباح الباكر وحتى الآن، وسط توقعات بزيادة شدة الرياح خلال الساعات المقبلة، حيث استقبل المعابد الفرعونية زيارات سياحية طبيعية تماماً وسط أجواء من البهجة بين الأفواج الأجنبية، حيث رفعت محافظة الأقصر، درجة الاستعداد القصوى، بسبب حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقع حدوثها حسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

الامطار-تضرب-المحافظات-(12)

ومن جانبه، أكد محسن الشامى مدير إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة.

ورغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات الطقس، إلا أنه شهدت المعابد الفرعونية ومقابر وادى الملوك والملكات بمحافظة الأقصر، صباح اليوم الخميس، توافد عدد من الأفواج السياحية لزيارة مقابر ملوك الفراعنة بصورة طبيعية تماماً، دون أي إلغاء للرحلات، حسبما أكد الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تشهد المعابد الفرعونية وكافة المناطق الأثرية الشهيرة بمصر ومحافظة الأقصر توافد سياحي كبير من الأفواج السياحية بالآلاف رغم التحذيرات من تقلبات جوية وطقس غير معتدل، حيث شهدت معابد الكرنك ومعبد الأقصر ومقابر وادي الملوك والملكات إقبال سياحى مميز، كما استقبلت منطقة الهرم أفواج سياحية ضخمة ومعبد أبوسمبل وغيرها من المعالم الأثرية حول مصر، وأشار إلى أن المناطق الأثرية بكل محافظات مصر تواصل استقبال زوارها من المصريين والأجانب، اليوم الخميس، بحسب المعدلات المعتادة فى هذا الوقت من العام، مؤكدًا أن جميع المزارات السياحية فى الأقصر مفتوحة للزيارة، واستقبلت زوارها من المصريين والأجانب بشكل طبيعى تماماً رغم التقلبات الجوية.

الامطار-تضرب-المحافظات-(13)

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى، أمين المجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، أن شهدت المناطق الأثرية بمحافظة الأقصر، من الصباح الباكر سير العمل بصورة طبيعية تماماً، حيث استقبلت المعابد أفواج سياحية بصورة طبيعية تمامًا، والذين حضروا لقضاء رحلاتهم السياحية بالأقصر من المنافذ الجوية والبرية، وكذلك بدأت الأفواج بالفنادق والمراكب فى التوافد على معبد الأقصر ومعابد الكرنك.

وفى أسوان، تعرضت المحافظة، لسقوط أمطار خفيفة، والتى استمرت على فترات متقطعة، فيما لم تؤثر على حركة السير أو المشاة على الطرق السريعة، والطريق الصحراوى أسوان/ إدفو، كما لم تؤثر على حركة المراكب والفنادق العائمة، فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة، خلال الساعات القادمة

الامطار-تضرب-المحافظات-(19)

وكان اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أمر مسئولى شرطة المرور بإعادة فتح الحركة المرورية على طريق أسوان/ أبوسمبل السياحية فور استقرار الأحوال الجوية، بعد أن أكدت النقاط المرورية على الطريق بزوال العاصفة الترابية وعودة مجال الرؤية لوضعه الطبيعى، وكان محافظ أسوان قد وجه منذ ساعات بغلق الطريق لحين تحسن الحالة الجوية وذلك حفاظاً على أرواح وسلامة المواطنين والأفواج السياحية المترددة على هذا الطريق الحيوى .

وفى القليوبية، ضربت موجة أمطار شديدة مدن محافظة القليوبية، وشهدت سرعة كبيرة فى حركة الرياح وانتشار البرق والرعد، مما أدى إلى تجمع مياه الأمطار بمطالع الكبارى والأنفاق، فيما نشرت محافظة القليوبية، متمثلة فى مجالس المدن، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، معدات وسيارات رفع تراكمات مياه الأمطارـ تحسبا لموجة الطقس السيئ التى قد تضرب المحافظة خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية، حيث جاء ذلك وفقا للخطة للمناطق الأكثر تضررا بالمحافظة وعلى الطرق الرئيسية بالمحافظة.

الامطار-تضرب-المحافظات-(20)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة