تعرف على النصائح الـ7 لمزارعى الغربية للحفاظ على الزراعات من الطقس السيئ

الخميس، 12 مارس 2020 03:31 م
تعرف على النصائح الـ7 لمزارعى الغربية للحفاظ على الزراعات من الطقس السيئ ارض زراعيه-ارشيفية
الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت الإدارة العامة للإرشاد بمديرية الزراعة بالغربية برئاسة المهندس محمد سلام مدير عام الإرشاد الزراعى 7 نصائح للمزارعين للحفاظ على الزراعات خلال هذا الطقس أهمها الابتعاد عن الأيام التى تزيد فيها سرعات الرياح عند إجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية أو الفول.

- ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفى والطماطم والقرعيات لأن النمو ما زال فى مراحل ضعيفة، ويتم الرش بمنقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم.

- الانتهاء من إجراء رشة وقائية على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الأجواء من المناخ "الرش بــ اوكسى كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل أو ازوكسى ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها، الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار(اللفحة الصمغية) - لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - حقن مبيدات الأعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين).

- الاستعداد تماما لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر على القمح فى المناطق والأحواض فى الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول نوفمبر 2019) وعلى أصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد)، بالمادة الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات : تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول)، وفى انتظار تقارير التنبؤ التى تعتمد على تسجيل أو ظهور لجراثيم الفطر فى مصايد الجراثيم وعلى توفر الظروف المناخية المناسبة.

-  الرش بماده سيموكسونيل لمنع الإصابة بالبياض الزغبى (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو،

- على المزارعين توقع بعض الآفات الحشرية الهامة، وأهمها تربس البصل والثوم وتربس الأزهار فى فلفل الصوب والمن على الفول والبطاطس وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون، وذبابة الفاكهة فى البرتقال.

من ناحية أخرى قرر المهندس على عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية تشكيل لجنة لمتابعة حالة الطقس وتأثيرها على الزراعات تحت رئاسته تضم  مديرى العموم ومديرى الإدارات بالمراكز.

وشدد وكيل وزارة الزراعة بالغربية على مديرى الادارات بالمراكز على ضرورة إقامة لجان متابعه بكل جمعية زراعية لمتابعة حالة الطقس على مدار الساعة وابلاغ غرفة عمليات المديرية فورا.

كما وجه وكيل وزارة الزراعة بالغربية الإرشاد الزراعى بالتعاون الدائم مع الفلاحين والمزارعين لتوصيل التوصيات والإجراءات الوقائية لهم لتخفيف اى أضرار وكذلك ادارة الانتاج الحيوانى والداجنى وأيضا الخدمات البيطرية بالمتابعة المستمرة مع المربين لمساعدتهم فى تخفيف مواجهة هذه الظروف الاستثنائية التى تواجها البلاد.

يذكر أن المهندس على عبدالجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية قد وجه فى وقت سابق بإصدار توصيات وإرشادات للمزارعين والمربين لمجابهة الظروف الجوية المتقلبة وطالب بالتعاون مع جميع وسائل الإعلام لضمان وصول الإرشادات لكل المزارعين وتوعيتهم لتخفيف تأثير الظروف الجوية على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة

وتعرضت محافظة الغربية لموجه طقس سئ وهطول امطار رعدية غزيرة مصحوبة بنشاط للرياح وانخفاض فى درجات الحرارة وسحب كثيفة.

واغرقت مياه الأمطار الغزيرة الشوارع وتجمعت المياه على جانبى الطرق السريعة والفرعية، كما تجمعت أسفل الكبارى والانفاق بالمحلة وطنطا وكفر الزيات.

كما حولت مياه الأمطار الشوارع بالقرى لوحل وتجمعات طينيه ادت الى صعوبه السير بالشوارع

فى الوقت الذى رفعت فيه محافظه الغربيه حاله الطوارئ فى جميع القطاعات الخدمية من مجالس مدن وأحياء ومديريات الصحه والاسعاف والكهرباء وشركه مياه الشرب والصرف الصحى للتعامل مع اى أحداث طارئه.

وناشدت اداره مرور العربيه قائدى السيارات بتواخى الحذر الشديد وتقليل السرعة على الطرق لمنع وقوع الحوادث.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة