عواصف وأمطار.. 10 روايات عربية استلهمت أحداثها من الأجواء الشتوية

الخميس، 12 مارس 2020 01:38 م
عواصف وأمطار.. 10 روايات عربية استلهمت أحداثها من الأجواء الشتوية صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد حالة من عدم الاستقرار وذلك أيام الخميس والجمعة والسبت، وسوف تشهد البلاد نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، وتصل لحد العواصف على محافظات جنوب الصعيد.

وتعرف العاصفة بأنها ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح والتي تحمل معها عادة أما المطر أو الثلوج أو الرمال، ومن واقع تلك المفهوم قام العديد من الأدباء في مصر والعالم باستلهام أجواء العواصف والأمطار مادة روائية ليصف بها واضعا يشغله أو ينسج بها تفاصيل عملا إبداعى بديعى

ومن الروايات التي اتخذت اسمها عناوين تستلهم من العواصف والأمطار وأجواء الشتاء المميزة بالبرودة والأمطار والسيول حتى ولو اختلفت المعالجة الروائية وأحداث القصة:

سيول الربيع


رواية سيول الربيع

سيول الربيع رواية من تأليف الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي، كتب همنغواي الرواية في عشرة أيام، ونُشِرَت للمرة الأولى في عام 1926 تحت مسمَّى: "رواية رومانتيكية على شرف رحيل عرق عظيم"، وهي أولى أعماله الطويلة ولم ينشر قبلها سوى قصص قصيرة، كتب همنغواي الرواية كمحاكاة ساخرة من الكتاب والأدباء المُدَّعين، وعلى وجه التحديد سخر همنغواي من تكلُّف أسلوب شيروود أندرسون وشخصياته في رواية "الضحكة السوداء". تعتبر هذه الرواية غير ذات أهمية مقارنة برواياته الأخرى، وتحظى كذلك بدراسات نقدية أقل، ويُفضِّل النقاد عادةً روايته الأخرى المنشورة في نفس السنة "ثُمَّ تشرق الشمس".

عاصفة الأوراق


رواية عاصفة الاوراق

رواية للأديب الكولومبي ماركيز، كتبها في بداية حياته، ففي الرواية يجد المؤلف مجالا لإظهار براعته الأدبية، ويحاول معرفة العلاقة بين حياة حياة سكان مكان ما وسلوكهم وبين النظام الاجتماعى والسياسى السائد، ويستخدم أيضا ماركيز في الرواية، المونولوجات الفوكنرية الثلاثة، حيث البطل مدينة صغيرة بعيدة ومنعزلة، ومنقسمة بالخلافات والتناقضات القديمة، أرض جديرة بالتصديق، بكل ما فيها من غرائب كما أن ماركيز يوغل في تصوير شخصية البطل بالمنعزلة بإعجاب شديد.

عاصفة على المدينة


للرواية اللأديب الروسى الشهير مكسيم جوركى، يصور غوركي حياة فقراء المدينة والبروليتايا الرثة، وتصادمها مع الطبقات الارستقراطية في المدينة، والتجار الذين يستغلون الناس، وبروز الطبقة المثقفة بالماركسين اليساريين الذين بدأوا في تغيير الأيديولوجيا السائدة.

الحب تحت المطر


رواية الحب تحت المطر

رواية للأديب العالمى نجيب محفوظ صدرت عام 1973، يدخلك فيها "محفوظ" عالمه دونما استئذان.. وتمضي كقارئ في ردهات وزوايا روايته لتشهد مولد حب مرزوق وفتنة تحت المطر. هو ذا نجيب محفوظ ينتزع حكايته من عمق الواقع.. يتحدث وبعمق عن الإنسان في كل أحواله.. في غضبه وأناته، في ألمه وأمله، وفي ناسه ونجاحه.. تتسارع أحداث الرواية ليبرز مشهد درامي يكشف عن مرزوق فوق سريره بالمستشفى غارق الرأس والوجه الأربطة.. وبعدها يغادر مرزوق المستشفى بوجه جديد ليعلن لفتنة انتهائه فهو لم يعد مؤهلاً ليكون ذاك المنهل الذي كان.. وتمضي الرواية بأحداثها والقارئ يمضي بين سطورها مترقباً نهاية أليمة وربما سعيدة لحب رععاه بجوارحه وتابعه بناظريه.. من خلال خيال طواف في عالم الإنسان.

عاصفة ثلجية


رواية للأديب الروسى بوشكين، وتدور فى القرون الوسطى حيث الظلم والفقر فى روسيا وبالتحديد فى ضيعة نينارادفو ولدت قصة حب بين ماريا التى كانت مطمعا لكل شباب القرية ولكنها اختارت لنفسها شابا بعمل ضابطا بالجيش لينعما معا بالحب الذى حولته الظروف المحيطة بهم الى جريمة بشعة .

 

وتتوالى الأحداث وتنقطع لقاءات المحبين فيقرران الزواج سرا إلى أن يرصى عن فعلتهما والداهما ويتحدد الموعد فى ليلة ظلماء على أن ينتظر الحبيب ( فلادمير ) فى كنيسة بلدة مجاورة ليتزوجا ولكن تقوم عاصفة ثلجية تجعله يضل الطريق ويتأخر ليلة كاملة فلا يجد ماريا .

 

وتعود ماريا الى البيت مصابة بحمى وتستمر لمدة اسبوعين مما يجعل والداها يوافقان على الزواج؛ ولكن الغريب أن الذى يرفض الزواج هو فلاديمير الذى يثور لكرامته.

 

عاصفة في الجنة


رواية العاصفة فى الجنة

للكاتب النماساوي الكبير ستيفان زفايج  الذى اشتهر بكونه الظّل الأطول للكاتب الروسي فيودور ديستويفسكي، إذ أن شخصيات رواياته عُرفت بالأمراض النفسية، ومعالجته شملت تشريحًا شاملًا لهؤلاء الأشخاص. ولا نستثني من ذلك روايته المهمة "عاصفة في الجنة" التي تعالج موضوع الطبقات في المجتمع الأوروبي بشكلٍ وافي.

"

أمطار الخريف"
رواية أمطار الخريف

رواية للكاتبة أودور آفا أولافسدوتير، إنها القصّة الشيّقة لامرأة حرّة ولطفل مستعار، خلال رحلة شتائية حول إيسلندا. ففي شهر تشرين الثاني المعتم هذا، تهجر الراويةَ زوجها من دون سابق إنذار وتكلّفها أعزّ صديقاتها بالاعتناء بابنها ذي الأربعة أعوام. فتذهب، غير عابئة، في جولة على جزيرتها السوداء، وحدها مع تومي، الطفل الغريب الأصم تقريباً، بنظّارته السميكة.

برق الليّل


رواية برق الليل

«برق الليل» للأديب التونسى الشهير البشير خريف، رواية تونسية تعود أحداثها إلى القرن العاشر الهجري في فترة كانت تونس العاصمة تحت احتلال  خير الدين بربروس، وقد جعل المؤلف من التاريخ إطارا لتحريك القصة لا هدفا في حد ذاته، و«برق الليل» أحد العبيد في دلك العصر، عاش مغامرات وعرف الحب لأول مرة... فلقد "ولد من خيال البشير خريف‏ ولكنه لن يموت في خيال من اطلع على الرواية" لأن  مؤلفها أبرز قدرته  في رصد سيكولوجية شخوصها بحيث وضع يده على العمق الذي يسمو بالخاص و المحلي إلى العالمية.

الشراع والعاصفة


رواية الشراع والعاصفة
 
للأديب السورى الراحل حنا مينا، تدور حول قصة مدينة سورية ساحلية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها الكاتب ببراعة مدهشة أثر الحرب وما تركته من عواصف في بلاد يحتلها الفرنسيون وأبرز التناقضات التي كانت تفترس مجتمعا غير متجانس ولكنها أولاً قصة رجال البحر قصة الانتصار على الطبيعة القاسية قصة الارادة البشرية والمغامرة. في الرواية العربية، لا يذكر البحر إلا ويذكر حنا مينه، وكأنهما توأمان بل هما كذلك، انبثقا من رحم الساحل السوري، ليبلورا معاً أدباً خالداً في الزمان

 

 

عواصف

رواية عواصف

رواية للروائى الراحل يوسف عز الدين عيسى، صدرت عام 2015، ومن أجواء الرواية: لقد كانت الصدمة شديدة العنف، خارج دائرة الاحتمال، والانسان عندما تسحقه صدمة بهذه القسوة والبشاعة يعتقد انها دمرته ولن يحتمل الحياة بعدها وانها نهاية الدنيا، ولكن مرور الزمن يزودنا بقدرة هائلة كامنة في اعماقنا، تمكننا من احتمال اشياء لم نكن نتصور اننا قادرون على احتمالها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة