أكرم القصاص - علا الشافعي

مايك بومبيو: لن نهدأ قبل أن نعيد كل أمريكى بسجون إيران لوطنه

الخميس، 12 مارس 2020 02:57 م
مايك بومبيو: لن نهدأ قبل أن نعيد كل أمريكى بسجون إيران لوطنه بامبينو مع زيو وانج
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، بالمواطن الأمريكى زيو وانج الذي عانى لأكثر من 3 سنوات في سجن إيفين الايراني، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تهدأ قبل أن تعيد كل أمريكي إلى وطنه. 

وقال مايك بومبيو في تغريدة نشرها الحساب الرسمى لوزارة الخارجية الأمريكية عبر تويتر :"شرفت بمقابلة زيو وانج، الذي عانى لأكثر من ثلاث سنوات في سجن إيفين المروع في ‎ إيران، لقد حصل أخيراً على حريته! لن نهدأ حتى نعيد كل أمريكي إلى وطنه".

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

 

ورحب وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بإعلان الرئيس الأفغانى محمد أشرف غنى إطلاق سراح 5000 سجين من طالبان.

وقال بومبيو - فى بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الثلاثاء - "نرحب أيضا بإعلان الرئيس غنى بأنه سيصدر مرسوما اليوم الموافق 10 مارس بشأن إطلاق سراح سجناء طالبان وتشكيل فريق وطنى للمفاوضات بين الأفغان".. مضيفا "نقدر بيان الرئيس التنفيذي الدكتور عبدالله عبدالله والذي يؤكد التزامات مماثلة تجاه السلام والشمولية".

وكان الرئيس غني قد عارض في وقت سابق إدراج بند الإفراج عن 5000 سجين من طالبان في اتفاق السلام بين الولايات المتحدة والحركة.

وفي معرض تعقيبه على هذا البند قبل المحادثات الأفغانية، قال غني إن إطلاق سراح مقاتلي طالبان يجب ألا يدرج كشرط مسبق لبدء المحادثات بين الأفغان.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان اتفاق سلام أواخر شهر فبراير الماضي بعد متابعة واشنطن هدنة لخفض أعمال العنف لمدة 7 أيام.

ومن المتوقع أن تمهد الصفقة الطريق لإطلاق محادثات بين الأفغان بعد إطلاق سراح 5000 سجين من طالبان، الأمر الذي رفضه الرئيس الأفغاني في بداية الأمر.

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة طالبان على التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.

ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء طالبان مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة