هل يوقف "كورونا" انتخابات "المحامين".."مطالب بتأجيل التصويت.. وعاشور يؤكد: في موعدها.. وأمين صندوق النقابة: نتواصل مع "الصحة" لاتخاذ الإجراءات.. ووزير الإعلام: النقابات مستقلة وقراراتها تتخذ بشكل منفصل

الخميس، 12 مارس 2020 09:00 م
هل يوقف "كورونا" انتخابات "المحامين".."مطالب بتأجيل التصويت.. وعاشور يؤكد: في موعدها.. وأمين صندوق النقابة: نتواصل مع "الصحة" لاتخاذ الإجراءات.. ووزير الإعلام: النقابات مستقلة وقراراتها تتخذ بشكل منفصل سامح عاشور نقيب المحامين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ظل حالة الهلع والفزع التى أحدثها فيروس كورونا المتنشر فى العالم أجمع، وبعد قرار رئيس مجلس الوزراء بتعليق الفعاليات التى تحدث تجمعات، سادت حالة من الجدل وسط المحامين حول انتخابات النقابة العامة المقرر إجراؤها الأحد القادم الموافق 15 مارس الجارى على منصب النقيب وأعضاء مجلس النقابة.

في البداية، طالبت حملة ادعم نقابتك ومهنتك بنقابة المحامين، بتأجيل انتخابات النقابة العامة للمحامين لانتشار فيروس كورونا وسط التجمعات البشرية، واحتمال تواجد المحامين بكثافة، وسط نصيحة منظمة الصحة العالمية والتي طالبت بعدم وجود تجمعات بشريه في الوقت الحاضر، لمنع انتشاره بسرعة، وكذلك سيكون الإقبال ضعيفا في الانتخابات النقابيه في ظل خوف الكثيرين من المحامين من إصابتهم بالعدوي .

وأضافت الحملة فى بيان لها: "شخص واحد مصاب بالمرض سينقل المرض للجميع، وحيث إن العدد كان من المتوقع قبل تواجد هذا الفيروس ألا يقل عن ثمانين ألف محامي في كافة المحاكم الاستئنافيه بلجان الاقتراع، فانتشار الفيروس بين المحامين سيكون كارثه وبائية كبري تهدد جدران نقابة المحامين والمجتمع، ويشتت جهود الدولة ووزارة الصحة في محاصرته والقضاء عليه بعد ظهوره في مصر ".‎

و في السياق ذاته ، أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أن انتخابات النقابة المقرر عقدها على منصب النقيب وأعضاء مجلس النقابة في موعدها يوم الأحد القادم الموافق 15 مارس الجارى، مضيفا :" هذا موعد الانتخابات النهائي لكل المستويات المختلفة نقيبا و أعضاء".

وأضاف سامح عاشور ، أن انتخابات نقابة المحامين سوف تكون تحت اشراف قضائي، مشيرا إلى أن البعض سعى إلى تعطيل الانتخابات بشتى الطرق، مضيفا: "هناك طعن جديد لوقف انعقاد الجمعية العمومية، ممن يعجزون عن تقديم أنفسهم للمحامين، لعدم امتلاكهم رؤية نقابية، ويدركون جيدا عدم قدرتهم على كسب تأييد المحامين.

وأوضح يحيى التونى أمين صندوق النقابة و المرشح لدورة جديدة أن انتخابات النقابة العامة للمحامين في موعدها ، مضيفا أن   الانتخابات ستجرى في جميع المحافظات و أن النقابة العامة سيكون بها 10 لجان .

ونوه يحيى التونى في تصريحات لـ"اليوم السابع"، الى أن العدد في كل لجنة لن يزيد تجمعه عن الالف حيث سيدلى الناخب بصوته و يغادر مقر اللجنة ، مؤكدا أن النقابة العامة للمحامين ستتواصل مع وزارة الصحة لاتخاذ جميع الإجراءات الوقائية. .                                                                   

         

وفيما يتعلق بقرار رئيس مجلس الوزراء بتعليق الفعاليات التى تحدث تجمعات،  أكد أسامة هيكل وزير الدولة للاعلام ، أن النقابات مستقلة و عليها أن تتخذ قرارتها بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بتعليق الفعاليات التى تحدث تجمعات، بشكل منفصل عن طريق رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات.

وذكر أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لا داعى للتأجيل وأن الطقس السئ  الذى تتعرض له البلاد سوف ينتهى السبت المقبل.

وكانت النقابة العامة للمحامين، قد أعلنت من قبل الكشوف النهائية للمرشحين فى الانتخابات التى تعقد 15 مارس المقبل، على منصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة، وذلك بعدما أغلقت باب التنازلات والطعون والاعتراضات على المرشحين فى الانتخابات الخميس الماضى.

وجاءت أعداد المرشحين فى الانتخابات على النحو التالى: 18 مرشحًا لمنصب نقيب المحامين، و95 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة، و7 عن استئناف الإسكندرية و4 عن استئناف بنى سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط و12 عن استئناف المنصورة و9 عن استئناف قنا و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية، ليكون إجمالى عدد المرشحين 194 مرشحًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة