جولات بالمناطق الأثرية لمتابعة سلامة الآثار عقب موجة الأمطار (صور)

الجمعة، 13 مارس 2020 05:14 م
جولات بالمناطق الأثرية لمتابعة سلامة الآثار عقب موجة الأمطار (صور) جانب من الجولات الأثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتابع مديرو عموم المناطق الأثرية بغرب القاهرة، المقاصد الأثرية أثناء هطول الأمطار اليوم الجمعة، للتأكد من عدم تراكم المياه داخل الحرم الأثرى،  وانطلقت أول جولة بمسجد سنان باشا، مع وجود غرفة عمليات داخل مناطق آثار غرب القاهرة لمتابعة الأمر بشكل مستمر، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لعدم وقوع الضرر بالأثر.

خلال متابعة المواقع الأثرية (1)
خلال متابعة المواقع الأثرية 
 
كما يتابع مديرو عموم المناطق الأثرية بجنوب القاهرة، المقاصد الأثرية أثناء هطول الأمطار، وانطلقت أول جولة بمسجد أحمد بن طولون، مع وجود غرفة عمليات داخل مناطق آثار جنوب القاهرة لمتابعة الأمر بشكل مستمر، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لعدم وقوع الضرر بالأثر.
جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة (2)
جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة 

وقال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إن هناك غرفة عمليات بكل منطقة لإدارة الأزمات، حيث تقوم بمتابعة الأمور تحسبا لحدوث أى أزمة للتعامل معها فورًا، كما يتواجد بالمواقع كل الأفراد العاملين بالقطاع، المديرين والمفتشين الأثريين.

خلال متابعة المواقع الأثرية (2)
خلال متابعة المواقع الأثرية

 

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، في تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، أن القطاع يحوى 1035 مبنى وموقعا أثريا، ويوجد بكل منها "مزراب" لصرف المياه، ومنع تراكمها داخل الأماكن الأثرية، أما  حال تراكم المياه خارج المواقع الأثرية فستكون مسئولية المحافظة لإزالة المياه.

خلال متابعة المواقع الأثرية (3)
خلال متابعة المواقع الأثرية 

 

وأضاف الدكتور جمال مصطفى: توجد بالقطاع 4 إدارات مركزية بكل إدارة غرفة تحكم لإدارة الأزمات، وجميعها على تواصل بشكل مستمر، كنوع من اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

خلال متابعة المواقع الأثرية (4)
خلال متابعة المواقع الأثرية 

يذكر أن الحكومة المصرية أعلنت اليوم حالة الطوارئ بداية من الخميس وحتى غدًا السبت ، نظرًا لسوء الأحوال الجوية التى ستشهدها مصر، وناشدت المواطنين نتيجة للطقس السيئ غير المسبوق بعدم الخروج يومى الخميس والجمعة، إلا للضرورة القصوى.

خلال متابعة المواقع الأثرية (5)
خلال متابعة المواقع الأثرية 

 

قرر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، تعطيل الدراسة غدا السبت بجميع المدارس والجامعات، للتعامل مع الآثار الناتجة عن الأمطار الغزيرة، والطقس السيىء، ووجه المحافظين من داخل غرفة عمليات مجلس الوزراء، بتنفيذ هذا القرار.

خلال متابعة المواقع الأثرية (6)
خلال متابعة المواقع الأثرية

 

وأوضح فى تصريحات صحفية له عقب إجراءه فيديو كونفوانس مع المحافظين، أن هناك تنسيقا بين مختلف قطاعات الدولة، لمواجهة هذا الظرف الاستثنائى الذى تشهده مصر ولم تشهده منذ ما يقرب من 40 عاما .

جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة (1)
جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة

 

جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة (3)
جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة

 

جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة (4)
جولات أثرية بمواقع جنوب القاهرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة