كاريكاتير صحيفة أردنية..المواطن محاصر برعب الأعاصير وفيروس كورونا والشائعات

الجمعة، 13 مارس 2020 01:00 م
كاريكاتير صحيفة أردنية..المواطن محاصر برعب الأعاصير وفيروس كورونا والشائعات كاريكاتير اليوم
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الغد الأردنية كاريكاتيرا ساخرا يؤكد أن المواطن يصاب بحالة من الرعب بسبب فيروس كورونا والشائعات المنتشرة على السوشيال.

وكشف تقرير لصحيفة  South China Morning Post الصينية عن مفاجأة حول أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالصين، والتى تم تسجيلها فى شهر نوفمبر من العام الماضى قبل الإعلان الرسمى عن وجود إصابات بالفيروس بأكثر من شهر كامل، حيث تشير السجلات الحكومية إلى أن أول شخص مصاب بمرض جديد ربما يكون من سكان هوبي البالغ من العمر 55 عامًا، حيث يمكن لهذه الوثائق أن تساعد العلماء في تتبع انتشار المرض وربما تحديد مصدره.

وبتتبع الحالة الأولى لأول شخص في الصين يعاني من الإصابة بفيروس كورونا، وهو المرض الذي يسببه الفيروس التاجي الجديد تبين أنها تعود  إلى 17 نوفمبر ، وفقًا للبيانات الحكومية التي اطلعت عليها South China Morning Post.

وأشار التقرير إلى أن الأطباء الصينيين أدركوا فقط أنهم يتعاملون مع مرض جديد في أواخر ديسمبر، ويحاول العلماء رسم خريطة نمط الانتقال المبكر لفيروس كورونا  منذ الإبلاغ عن وباء في مدينة ووهان بوسط الصين في يناير ، قبل شهرين من تحول الفاشية إلى أزمة صحية عالمية.

وفهم كيفية انتشار المرض وتحديد كيفية مساهمة الحالات غير المكتشفة وغير الموثقة في انتقاله سيحسن بشكل كبير فهمهم لحجم هذا التهديد، ووفقًا للبيانات الحكومية الصينية يمكن أن يكون شخص يبلغ من العمر 55 عامًا من مقاطعة هوبي أول شخص أصيب بفيروس كورونا في 17 نوفمبر.

 

ومنذ ذلك التاريخ فصاعدًا، يتم الإبلاغ عن حالة واحدة إلى خمس حالات جديدة كل يوم، وبحلول 15 ديسمبر ، بلغ العدد الإجمالي للعدوى 27 حالة  تم الإبلاغ عن أول ارتفاع يومي لعدد الحالات المصابة في 17 ديسمبر وبحلول 20 ديسمبر ، بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 60.

 وفي 27 ديسمبر أخبر تشانغ جيكسيان ، وهو طبيب من مستشفى مقاطعة هوبي للطب الصيني والطب الغربي ، السلطات الصحية الصينية أن المرض ناجم عن فيروس كوروني جديد وبحلول ذلك التاريخ ، أصيب أكثر من 180 شخصًا ، على الرغم من أن الأطباء ربما لم يكونوا على علم بها جميعًا في ذلك الوقت.

بحلول اليوم الأخير من عام 2019 ، ارتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 266 ، في اليوم الأول من عام 2020 ، بلغ 381.

 في حين أن السجلات الحكومية لم يتم نشرها للجمهور ، إلا أنها توفر أدلة قيمة حول كيفية انتشار المرض في أيامه الأولى وسرعة انتقاله ، وكذلك عدد الحالات المؤكدة التي سجلت بكين.

يحرص العلماء الآن على تحديد ما يسمى المريض صفر ، والذي يمكن أن يساعدهم على تتبع مصدر الفيروس التاجي ، الذي يعتقد أنه قفز بشكل عام إلى البشر من حيوان بري.

 من بين الحالات التسع الأولى التي تم الإبلاغ عنها في نوفمبر أربعة رجال وخمس نساء لم يتم تأكيد أي منها على أنها "مريض صفر"، وكان جميعهم تتراوح أعمارهم بين 39 و 79 عامًا.

 يحرص العلماء الآن على تحديد ما يسمى المريض صفر ، والذي يبدو أن حسابات الأطباء الآخرين تشير إلى أن المجتمع الطبي في ووهان أصبح على دراية بالمرض في أواخر ديسمبر.

 

كما ذكرت تقارير سابقة أنه على الرغم من أن الأطباء في المدينة قاموا بجمع عينات من الحالات المشتبه بها في أواخر ديسمبر ، إلا أنهم لم يتمكنوا من تأكيد النتائج التي توصلوا إليها .

 

الغد الاردنية
الغد الاردنية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة