كورونا يكوى إسرائيل بالخسائر.. شركة طيران العال تسرح آلاف العاملين بعد توقف النقل الجوى.. ونتنياهو يعلق الدراسة إلى أجل غير مسمى.. و2100 جندى وضابط رهن الحجر الصحي بسبب الفيروس

الجمعة، 13 مارس 2020 05:30 م
كورونا يكوى إسرائيل بالخسائر.. شركة طيران العال تسرح آلاف العاملين بعد توقف النقل الجوى.. ونتنياهو يعلق الدراسة إلى أجل غير مسمى.. و2100 جندى وضابط رهن الحجر الصحي بسبب الفيروس بنيامين نتنياهو
كتب: هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى انتشار فيروس "كورونا" الجديد في إسرائيل، حيث بلغت حالات الإصابة إلى 109 حالات مؤكدة، ووضع أكثر من 34 ألف إسرائيلي بالعزل الصحي والمنزلي، إلى تكبد الاقتصاد خسائر كبيرة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أعلنت شركة " العال" الإسرائيلية تسريح آلاف العاملين لتوقف حركة الطيران.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن شركة  الطيران الإسرائيلية "العال" تكبدت خسائر بلغت 200 مليون دولار، ما دفع الشركة إلى تسريح آلاف الموظفين والعاملين لعطلة بدون مرتب.

 

وتنوي الشركة الإسرائيلية إخراج غالبية العاملين والموظفين فيها إلى عطلة بدون مرتب، حيث كشف محللون ومصادر اقتصادية من داخل الشركة للصحيفة الإسرائيلية، أن 80% من مجمل الموظفين سيتم تسريحهم خلال أيام، وأكدت الصحيفة أنه سيتم تسريح 4000 موظف من جميع الأقسام (الطيارون، الإدارة، المضيفون) إذ من المتوقع أن يخرجوا إلى عطلة بدون مرتب.

وتحتاج شركة "العال" قرضا بقيمة 700 مليون دولار لضمان استمرارها في العمل، فيما أعلنت شركتا "اركيع" و"يسراير" عن وقف رحلاتها الدولية، التي أوقفتها كذلك شركة "ويز اير"، حيث بدأ المدراء في الشركة الاستعداد لهذه الخطوة التي سيتخذ القرار النهائي بها مساء اليوم وحتى غدا.

 

من جانبها أبلغت اللجنة النقابية للطيارين في الشركة الإدارة ان الطيارين سيساعدون الشركة في هذه الفترة الصعبة التي فرضت عليها. وقالت ان مئات الطيارين وافقوا على الخروج لعطلة بدون مرتب، واقتراح الإدارة تسريح 60 طيارا جديدا وعدم استيعاب طيارين جدد، ومن بين 600 طيار بالشركة سيبقى 120، إضافة لذلك وافق الطيارون على خفض 20 % من رواتبهم.

وكانت شركة "العال" قررت تعليق جميع رحلاتها إلى إيطاليا وتايلاند نظرًا لتفشى فيروس "كورونا" المستجد فى البلدين.

 

وأكدت الشركة أنها ستؤجل انطلاق خطوطها الجوية المباشرة إلى طوكيو حتى شهر إبريل المقبل، حيث كان من المقرر أن ينطلق الخط الجوى بين طوكيو وتل إبيب فى الـ11من مارس القادم .. حسبما أوردت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل).

وأضافت ، أنها ستستمر فى تعليق رحلاتها إلى بكين وهونج كونج حتى شهر مايو المًقبل، لتحذو بهذا حذو شركات طيران أخرى علقت أو قلصت رحلاتها إلى الصين بسبب تفشى فيروس كورونا.

 

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق الدراسة في إسرائيل حتى إشعار آخر، فيما كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه اثناء إجراء الفحوصات الاحترازية من قبل أطباء بوزارة الصحة تبين إصابة رضيع بفيروس "كورونا" الجديد.

وأوضحت الصحيفة أن الرضيع البالغ من العمر 6 شهور أصيب بالفيروس نتيجة مخالطة أحد والديه الذى عاد منذ أسبوع من أحد الدول الأوربية الموبوءة بالمرض ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة في إسرائيل لـ109 حالات.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الحالات التي تم وضعها تحت الملاحظة الصحية وهو العزل المنزلي بلغ 34 الف و 474 إسرائيلي ، علاوة على 2100 جندي تم عزلهم داخل الوحدات العسكرية بالجيش.

ميدانيا ، أعلن الجيش الإسرائيلى أن عدد الجنود الخاضعين للعزل خوفا من فيروس "كورونا" بلغ نحو 2100 جندي ، وأن معظم هؤلاء الجنود الخاضعين للحجر الصحي عاد معظمهم من الخارج أو اختلطوا بأشخاص مرضى.

 

كما قرر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، اتخاذ خطوات صارمة ضد تفشي فيروس كورونا في صفوف الجيش، حيث قرر منع سفر أي جندي أو ضابط أو صف ضابط.

وأوضحت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (مكان) أن كوخافي قرر خلال تقييم للوضع إجراء تقليص عدد الجنود الذين سيفرض عليهم الحجر الصحي.

 

وبينت الهيئة أن كوخافي حظر السماح لجنود الجيش في الخدمة الإلزامية أو الدّائمة بالسفر خارج إسرائيل سواء لغرض مهني أو شخصي، مشيرة إلى أن وزير الدفاع نفتالي بينيت وافق على هذا القرار.

وكان الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي قد أوقفا تمرين "جونيبير كوبرا" المشترك بينهما كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس كورونا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة