أكرم القصاص - علا الشافعي

بالتزامن مع تعليق الدراسة.. "الصحة" ترفع درجة الاستعداد بمستشفيات الصدر والحميات لمواجهة عدوى كورونا.. وتخصص خطى 105 و15335 لتقديم الاستفسارات للمواطنين عن المرض.. و4 آليات للانتقال للفحص والعزل عند الإصابة

السبت، 14 مارس 2020 08:04 م
بالتزامن مع تعليق الدراسة.. "الصحة" ترفع درجة الاستعداد بمستشفيات الصدر والحميات لمواجهة عدوى كورونا.. وتخصص خطى 105 و15335 لتقديم الاستفسارات للمواطنين عن المرض.. و4 آليات للانتقال للفحص والعزل عند الإصابة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنها تواصل رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص خطين ساخنين وهم 105 و15335 لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن أكثر من 34 مستشفى صدر و43 مستشفى حميات و67 قسم حميات بالمستشفيات العامة والمركزية مستعدة لاستقبال المواطنين لمواجهة عدوى كورونا وطالبت المواطنين بالتوجه اليها حال ظهور أى أعراض عليهم كارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 38 درجة وعطس وسعال وجفاف فى الحلق مؤكدة أن جميع الخدمات تقدم للمواطنين بالمجان.

 

وأضافت وزارة الصحة والسكان: "إذا شعر المواطن بأعراض الكورونا فهناك 4 آليات للانتقال للفحص والعزل حال تأكد الإصابة علية التوجه مباشرة إلى مستشفى الحميات الأقرب إليها، على أن تتخذ جميع التدابير اللازمة فى مستشفى الحميات الرئيسى فى كل محافظة".

 

وقالت وزارة الصحة، إن المستشفى المعين للاختبار والإحالة فى القاهرة هو مستشفى حميات العباسية، وحال عدم سماح الحالة الصحية للحالة المشتبه فيه بالذهاب بمفرده إلى المستشفى فعليه الاتصال بالخط الساخن لهيئة الإسعاف 123 لترتيب انتقاله إلى المستشفى.

 

وأضافت وزارة الصحة، أنه فى الحالات المؤكدة فإن هيئة الإسعاف هى المسؤولة عن نقل المريض من مستشفى الحميات إلى مستشفى النجيلة، وهو المستشفى الوحيد المخصص حاليًا للتعامل مع حالات الإصابة المؤكدة.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم رفع درجة الاستعداد فى المطارات والموانئ والمنافذ البرية فى 14 محافظة على مستوى الجمهورية مع البدء فى استخدام الكواشف السريعة لبيان ما إذا كان هناك إصابات بكورونا فى الحالات المشتبه فيها من عدمه فى أقل من 30 دقيقة مضيفة أنه تم توجيه المستشفيات بالإبلاغ السريع عن أى حالات مع توصية المعامل المركزية بعمل التحاليل اللازمة لبيان ما إذا كانت الحالة إيجابية أو سلبية.

 

وعلى صعيد منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فقالت الوزارة، أن المنظمة مجهزة لاستقبال أى حالات كما أن بها أعلى تجهيزات طبية وكوادر فنية تقوم بمتابعة الحالات المرضية على مدار الساعة مضيفة أن طبيب الأسرة يمثل أداة متابعة دقيقة للغاية فى متابعة الحالات والملفات الطبية للمنتفعين خاصة أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال وتابعت : التأمين الصحى يقدم جميع الخدمات الطبية لأى حالات تتردد على مستشفياته مهما كان وضعة المرضى.

 

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تعاون الوزارة مع موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" من خلال مبادرة لنشر التوعية بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بين المواطنين المصريين وغير المصريين داخل مصر.

 

وأوضح بيان أن تلك المبادرة جاءت بعد إعلان الرئيس التنفيذى لـ "فيسبوك" مارك زوكربرغ، أن الشركة سوف تدعم كل من وزارات الصحة بالعالم ومنظمة الصحة العالمية، لنشر الوعى بفيروس كورونا المستجد ومحاربة الشائعات المتداولة على فيسبوك بشأن الفيروس.

 

وأشار بيان إلى أنه ضمن خطة وجهود وزارة الصحة والسكان المصرية لنشر الوعى الصحى بالإجراءات الوقائية ومحاربة الشائعات لمواجهة فيروس كورونا، ستقوم الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بإمداد "فيسبوك" بالمحتوى العلمى التوعوى ويقوم "فيسبوك" بدوره بإيصاله إلى أكبر عدد من المصريين وغير المصريين داخل مصر.

 

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تخصيص حملة توعوية على فيسبوك خلال أسبوعين، بهدف زيادة الوعى عن طريق نشر الرسائل التوعوية المعتمدة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

 

وأضاف أن الهدف من المبادرة هو محاربة الشائعات والقضاء على تداول المعلومات الصحية غير الدقيقة والتى تثير الفزع لدى المواطنين، لافتًا إلى أنه بموجب التعاون تصبح وزارة الصحة والسكان المصرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المصدر الوحيد للمعلومات الصحيحة عن الفيروس فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة