أكرم القصاص - علا الشافعي

خسائر موجة الطقس السيئ.. سقوط بلكونة ونفوق مواشى فى صعق كهربائى بالقليوبية.. هبوط أرضى فى بنها نتيجة انفجار بأحد خطوط مياه الشرب على الرياح التوفيقى.. وإخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى

السبت، 14 مارس 2020 05:23 م
خسائر موجة الطقس السيئ.. سقوط بلكونة ونفوق مواشى فى صعق كهربائى بالقليوبية.. هبوط أرضى فى بنها نتيجة انفجار بأحد خطوط مياه الشرب على الرياح التوفيقى.. وإخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى
المحافظات – أحمد مرعى – إبراهيم سالم – نيفين طه – إيمان مهنى – عادل ضرة – جاكلين منير – وائل محمد – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خسائر بالجملة وقعت فى مختلف محافظات مصر بالمدن والقرى والنجوع وغيرها، وذلك فى اليوم الثالث لحالة الطقس السيئة، حيث شهدت محافظات مصر حالة من الطقس السيئ نتيجة عاصفة ترابية محملة بالأتربة الكثيفة والأمطار الغزيرة علي مدار الساعات الماضية، مما أسفر عن وقوع عدد من الحوادث والخسائر فى المدن المتنوعة حول محافظات مصر المختلفة، ورفعت المحافظات درجة الإستعدادات وتحركت كافة الفرق للحد من الحوادث المحتملة نتيجة تلك العاصفة.
وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" فيما يلي عدد من تلك الخسائر التى خلفتها حالة الطقس السيئ بمحافظات مصر خلال الساعات الماضية:
 
خسائر موجة الطقس السيئ (1)
 
ففى محافظة القليوبية شهدت منطقة كفر عامر ورضوان التابعة لمركز ومدينة كفر شكر بالقليوبية، صعق ماشيتان، ومصرعهما على الفور نتيجة المرور من جوار أعمدة الكهرباء التى بها ماس أرضى نتيجة هطول الأمطار، فيما شهد شارع بنى غازى بمدينة كفر شكر انهيار بلكونة أحد المنازل نتيجة استمرار هطول الأمطار على مدار اليومين الماضيين، دون أية خسائر فى الأرواح.
 
فيما واصلت شركة مياه الشِرب والصرف الصحى بالقليوبية، بقيادة المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة الشركة، رفع تراكمات مياه الأمطار التى شهدتها المحافظة من الساعات الأولى من صباح أمس الأول الخميس وحتى اليوم السبت، وذلك بالتنسيق مع مجالس المدن والمراكز بالمحافظة، حيث تم الدفع بـ 85 سيارة ومعدة لشفط تلك التراكمات.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (2)
 
كما شهدت منطقة الرياح التوفيقى أمام مركز النيل للإعلام بمدينة بنها، هبوطا بطبقة الأسلفت، نتيجة انفجار ماسورة مياه الشرب، نتج عنها تسريب أسفل الأسفلت، وهبوط في الأسفلت بطول 40 مترا، وبعمق حوالى 60 سنتيمترا، وانتقل الرائد مصطفى عطية مدير وحدة المرور لمكان الحادث، وتم فرض كردون حول منطقة الهبوط، وأكد على إمام نائب رئيس مجلس مدينة بنها، أنه تلقى بلاغا يفيد هبوط بمنطقة الرياح التوفيقى أمام مركز النيل للإعلام، وبالانتقال تبين أن الهبوط نتيجة انفجار أحد خطوط مياه الشرب بالمنطقة، نتج عنه تسريب للمياه أسفل طبقة الأسفلت، ما أدى إلى هبوطها، مشيرا إلى أنه على الفور تم إبلاغ شركة مياه الشرب وقامت بإصلاح العطل، كما تم فرض كردون أمنى حول المنطقة، كما أنها لا تؤثر على الحركة المرورية.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (4)
 
كما تسببت حالة الطقس السيىء التى شهدتها محافظة القليوبية خلال اليومين الماضيين، فى انهيار جزئى وتصدعات طولية بمنزل بالطوب الأبيض والأسمنت خارج الكتلة السكنية بقرية العمار الكبرى التابعة لمدينة طوخ ، والمقام على مساحة 80 مترا، دون خسائر بشرية وتولت النيابة التحقيق، حيث تلقى العميد فوزى عبد ربه مأمور مركز شرطة طوخ ، إخطاراً من عمليا ت النجدة بأنهيار جزئى وتصدعات طولية وتشققات بمنزل بالطوب الأبيض والأسمنت خارج الكتلة السكنية بقرية العمار الكبرى التابعة لمدينة طوخ ، على مساحة 80 متر  .
 
خسائر موجة الطقس السيئ (3)
 
كما تسبب سوء الأحوال الجوية في إنهيار منزل قديم بقرية القشيش التابعة لمدينة شبين القناطر دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق. وكان تلقى اللواء جمال الرشيدى مدير أمن القليوبية إخطارا من شرطة النجدة يفيد انهيار منزل قديم بقرية القشيش بمدينة شبين القناطر بسبب الأمطار ملك المواطن "على . ع . ش"، و انتقلت على الفور التنفيذية وتبين من المعاينة أن المنزل قديم ومساحته 80 مترا ولايوجد إصابات أو خسائر بشرية، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (10)
 
وفى الأقصرأعلن العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، أن سوء الأحوال الجوية وعدم استقرارها بشوارع المدينة أدى لسقوط أكثر من 15 شجرة ونخيل و7 أعمدة إنارة و6 لافتات إعلانية، بالإضافة إلى لافتة إعلانية من الجدارية أمام بوابة المطار، ففي حي المطار المركز سقطت 6 أشجار بطريق منشأة العماري الرئيسي والطريق السريع، و2 شجرة بطريق المطار و2 نخلة بمدخل نجع  العماري، وتم رفع وشد 3 أعمدة سقطت بمدخل نجع عبد العاطى ولوحة إعلانات من الجدارية أمام بوابة المطار1، وأضاف رئيس مدينة الأقصر أنه فى حي وسط المدينة سقطت 2 شجرة بمنطقة مرحبا بجوار الإشارة المرورية وشارع سلمي سليم، وكذلك سقطت بعض أفرع الأشجار بكورنيش النيل ورفع وشد إثنان من أعمدة الإنارة، أما فى حي شمال الأقصر فقد سقطت شجرتين بمنطقة نجع الملقطة بالكرنك ورفع وشد عمود إنارة، وفى حى جنوب سقطت شجرتين و7 لافتات إعلانية بشارع خالد بن الوليد ورفع وشد عامود إنارة.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (11)
 
وفى الشرقية أخلت لجنة إنقاذ بإشراف اللواء سامى علام رئيس مدينة بلبيس بالشرقية، منزلين من الطوب اللبن تعرضا لانهيار جزئى فى قرية كفر أيوب، لتأثرهما بمياه الأمطار، و نقل سكان المنزلين إلى مناطق الإيواء المحدده من قبل الوحدة المحلية بكفر أيوب، ويأتي ذلك ضمن عدد من بلاغات، عبر خط الأزمات والكوارث، حول بعض المنازل الآيلة للسقوط نتيجة تأثرها بمياه الأمطار بمركز بلبيس، ليرتفع عدد المنازل المنهارة بالمحافظة إلى 42 منزلا .
 
خسائر موجة الطقس السيئ (6)
 
وأضاف رئيس المدينة، أنه تم الانتهاء من إصلاح محول كفر أيوب الذى انفجر صباح اليوم للمرة الثانية خلال 24 ساعة، وعودة التيار، وكانت أعلنت المحافظة الخسائر نتيجة الطقس، وهى وفاة 3 مواطنين بالصعق الكهربائى، وانهيارات جزئية لعدد 39 منزلا بالأسقف والجدران موزعين كالآتى: 2 بمركز الزقازيق، و18بمركز أبو حماد، و2 أبو كبير و3 فى مركز الحسينية و7 فى مركز بلبيس و 6 فى الجديدة مركز منيا القمح و منزل واحد فى أولاد صقر .
 
خسائر موجة الطقس السيئ (5)
 
وفى الغربية قام الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية ، بجولة تفقدية لمدينتى زفتى والسنطة لمتابعه شفط المياه المتراكه بالشوارع من أثار تغيير الطقس وشدة الأمطار، وأثناء جولة المحافظ بشوارع مدينة زفتى أصدر تعليماته لرئيس المدينة بسرعة شفط المياه المتبقية من الأمطار وتمهيد الطرق للتيسر على المواطنين ، مشدد على الانتهاء من كافة هذه الأعمال اليوم .
 
وكلف الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية ، اللواء حاتم زين العابدين رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى ، بسرعة استكمال رفع المياه المتراكة بالشوارع على مستوى مركز ومدينة المحلة الكبرى ، من أثار تغيير الطقس وشدة الأمطار التي شهدتها المحافظة اليومين الماضيين.
 
جاء ذلك خلال جولة محافظ الغربية الصباحية اليوم لمركز ومدينة المحلة الكبرى ، وصرح رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى أنه تم رفع المياه المتراكمة والقمامة من الشوارع ، وتم الوصول بالشوارع الرئيسيه إلى نسبه 85% وجارى العمل للإنتهاء من كافة الشوارع على مستوى المدينة ، وأكد محافظ الغربية على سرعة إنجار أعمال النظافة من رفع المياه والقمامة من الشوارع ، ثم قام المحافظ بزيارة قرية شبرا ملكان مركز المحلة الكبرى لمتابعة الأعمال ، حيث قام رجال القوات المسلحة بشفط مياه الأمطار ورفع المخلفات.
 
وفى الإسكندرية أعلنت مديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، تقديم المساعدات لضحايا إنهيار جزئى فى منطقة كرموز، حيث تلقت المديرية بلاغ من غرفة عمليات المديرية يفيد بسقوط وانهيار منزل مكون من ثلاث طوابق الكائن في منطقة كرموز، وتوجه فريق الاغاثه بإدارة غرب الاجتماعية لتفقد موقع النكبة، وتبين بعد المعاينة ان العقار مكون من ثلاث طوابق يقطن به اسرتان ، و اكد البيان على أن الانهيار لم يسفر عن وقوع ضحايا سواء ( وفيات او اصابات)، تم تقديم مساعدات مالية وعينية مقدمة من المجتمع لمدنى حيث قدمت مواد إغاثة وملابس وبطاطين، و أكدت مديرية التضامن الاجتماعى أن سكان العقار المنكوب قد رفضو  الايواء العاجل التابع للتضامن، و سوف يتم متابعتهم يوميا بمساعدات إغاثة لحين استقرار أوضاعهم.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (7)
من جهه أخرى تلقي حي الجمرك إشارة تفيد بسقوط جزء من جدار عقار خال من السكان ، وذلك ب 22 شارع الموازيني  الجمرك ، توجهت على الفور نجوى أمين رئيس الحي ،والمهندسة  وفاء زايد سكرتير عام الحي ، والإدارات المعنية " مهندس النوباتجي المتابعة الميدانية ، وإشغال الطريق ، الطرق، ووحدة التدخل السريع ، ونوباتجي المشروعات " الى موقع الحدث وتبين عدم وجود إصابات ، وتم فتح الطريق للمارة مؤقتا واتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (8)
وفى قنا انهار منزل مكون من طابقين، بنجع خضر، بقرية الدرب، التابعة لمركز نجع حمادى، شمالى محافظة قنا، بسبب سوء الطقس والرياح والتقلبات الجوية التى شهدتها المحافظة على مدار اليومين الماضيين دون وقوع إصابات، وتلقى اللواء شريف عبد الحميد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، إخطارًا، من الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، يفيد انهيار منزل، مكون من طابقين وعلى الفور تم الانتقال لمحل الواقعة؛ للمعاينة على الطبيعة، وتحديد التلفيات والأضرار الناجمة عن الانهيار.
 
وكشفت تحريات أن المنزل المنهار مكون من طابقين، ومبنى بالطوب اللبن، ومقام على مساحة 65 مترا، وسقط بسبب تأثر بالطقس السيئ الذى ضرب المحافظة خلال اليومين الماضيين.
 
خسائر موجة الطقس السيئ (9)
وفى بنى سويف تعرضت قرية سنور القديمة الواقعة بالقرب من  أحد 7 مخرات للسيول موجودة بمحافظة بنى سويف لغرق بعض الأراضى الزراعية نتيجة لخروج المياه لكثرتها عن مجرى نهر السيل، وغادرت أكثر من 100 أسرة من سكان قرية سنور القديمة منازلها بعدما غمرتها المياه وانتقلوا على قرية سنور الجديدة للعيش لدى أقاربهم وجيرانهم لحين انتهاء وشفط المياه من المنازل .
 
وفوجىء سكان قرية سنور القديمة التابعة لمركز بنى سويف مساء أمس بتعرض الأراضى الزراعية والمساكن لكميات كبيرة من المياه أدت إلى غرق كميات كبيرة من الأراضى الزراعية والمحاصيل بالإضافة إلى وصول المياه إلى المنازل الموجودة بالقرية الأمر الذى دفع الأهالى إلى ترك المنازل دون وقوع خسائر فى الأرواح .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة