طوارئ بالجامعات بعد قرار الرئيس بتعليق الدراسة واللجوء لسياسات التعلم عن بعد.. "حلوان": خطة جامعة بإذاعة المحاضرات للطلاب بموقع الجامعة.. "طنطا": التحول للدراسة "أون لاين".. و"السويس" تضع استراتيجية التعامل

السبت، 14 مارس 2020 06:18 م
طوارئ بالجامعات بعد قرار الرئيس بتعليق الدراسة واللجوء لسياسات التعلم عن بعد.. "حلوان": خطة جامعة بإذاعة المحاضرات للطلاب بموقع الجامعة.. "طنطا": التحول للدراسة "أون لاين".. و"السويس" تضع استراتيجية التعامل جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية قرارا بتعليق الدراسة فى الجامعات لمدة أسبوعين ضمن إجراءات الدولة للوقاية من فيروس كورونا، بدأت الجامعات المصرية بالتحرك سريعا نحو تطبيق سياسات التعلم عن بعد من خلال العمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة والانترنت فى عملية التعليم عن بعد.

وفى هذا الإطار قال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة عملت على وضع خطط خلال الفترة الماضية جاهزة للتطبيق الفورى خاصة مع قرار الرئيس بتعليق الدراسة وتعتمد على التعلم عن بعد خاصة فى ظل التوسع فى استخدام التكنولوجيا، كما أنه يمكن تطبيقها فى أوقات الأزمات بصفة عامة، موضحا أن هناك خطة للتواصل مع الطلبة عبر الانترنت.

وأضاف الدكتور ماجد نجم فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن جامعة حلوان بها حوالى 15 كلية من إجمالى جاهزة بخطط بديلة من خلال التعامل مع تسجيل المحاضرات وتقديمها للطلاب، وهو ما يعد تجربة علمية نحو التحول الرقمى.

وأشار رئيس جامعة حلوان إلى أن تم توجيه الكليات التى تمتلك استديوهات وخبرة فى مجال التحول للدراسة الاون لاين، لمساعدة الكليات الأخرى فى خطة التحول.

وتابع الدكتور ماجد نجم أن الجامعة ستعمل على إذاعة المحاضرات مسجلة للطلاب من خلال الصفحات الرسمية لكليات الجامعة وايضا موقع الجامعة الرسمى.

بدوره، قال الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، أن مجلس الجامعة يعقد اجتماعا عاجل الان لبحث إمكانية تقديم المادة الدراسية للطلاب من خلال استخدام الانترنت موضحا أن الجامعة كان لديها سيناريوهات للتعامل مع كافة الأزمات، متابعا " قادرون على سحق أى عوائق وجامعة طنطا لديها برنامج منذ عام ونصف للتعامل مع أى أزمة وليس أزمة فيروس كورونا، لافتا إلى أنه يجرى تفاوض لشراء كمبيوتر ولاب توب وتابلت لتوزيعها للطلاب ".

وأضاف الدكتور مجدى سبع فى تصريح لـ" اليوم السابع": نهتم بتحويل الجامعات إلى جامعات ذكية لتحويل جزء من الدراسة اون لاين لمواجهة التكدس الطلابى، بحيث يستطيع الطالب الدخول إلى بنك المعرفة واستخدام الموبايل فى تحصيل المادة العلمية بدلا من استخدامه فى السوشيال ميديا الفاسدة، بما يمكن الطالب فى الدخول لمكتبة الدول من خلال الانترنت بدلا من المكتبات النمطية التقليدية.

وتابع رئيس جامعة طنطا: نحن بصدد عمل امتحانات اون لاين تجريبية خلال الفترة المقبلة حيث سيتم تعميم تجربة الامتحانات الموحدة لقطاع كليات الطب، سواء الطب البشرى والاسنان والصيدلة، ثم تعليم البرامج المفتوحة ونفهم الطالب تحصيل مادة علمية، وتفعيل الجامعة الذكية فى عصر التكنولوجيا لمحو الامية التكنولوجية بجانب امية القراءة والكتابة.

وبدورها قالت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس فى تصريح لـ" اليوم السابع"، إنه تم تشكيل مجلس خاص بالجامعة يعمل على وضع استراتيجية كاملة بديلة للتعلم عن بعد يمكن اللجوء إليها وتطبيقها فى أى حالة من حالات الطوارئ.

وأضافت رئيس جامعة قناة السويس، أن الاستراتيجية ستعتمد على التحول الالكترونى والتعلم عن بعد من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة