تكثف إجراءات التعقيم بكليات ومستشفيات جامعة المنصورة وبث المحاضرات أون لاين

الأحد، 15 مارس 2020 01:39 م
تكثف إجراءات التعقيم بكليات ومستشفيات جامعة المنصورة وبث المحاضرات أون لاين جامعة المنصورة
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، أن الجامعة كثفت من إجراءاتها الاحترازية بقطاعى التعليم والمستشفيات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى  بتأجيل الدراسة اعتبارًا من صباح اليوم الأحد 15 مارس ولمدة 15 يومًا  فى إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد .

وتم وضع جداول العمل بنصف القوة بين العاملين بقطاع التعليم بالجامعة بالتناوب، وذلك خلال فترة تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين، لتقليل أعداد العاملين المتواجدين بالجامعة وتقليل مخاطر العدوى بفيروس كورونا المستجد.

ويتم حاليا تكثيف إجراءات خطة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، وخطة مستشفيات جامعة المنصورة ، ومنظومة مكافحة العدوى بالجامعة لمواجهة فيروس الكورونا COVID-19 من خلال فرق مكافحة العدوى والتى تتضمن نظافة المدرجات وتطهيرها وتعقيمها بصفة يومية ومستمرة بالمنظفات الموصى بها من وزارة الصحة والحرص على فتح النوافذ وتهوية قاعات  التدريس والمدرجات بصفة مستمرة وتوفير المطهرات و مستلزمات نظافة الأيدى والأسطح جميع الكليات.

تحديد جداول للنظافة والتطهير (كل مكان على حدى)عدة مرات  خلال اليوم الواحد لكلاً من المدرجات ، المعامل ، المكاتب الادارية ، الحمامات ،  البوفيهات ،السلالم ، الممرات ، المصاعد ، الطرقات ، مداخل الكليات و آلات الصراف الآلى داخل الكلية، استخدام أجهزة البصمة بالعين فقط  لتسجيل حضور العاملين، تطهير جميع الأجهزة باستخدام مطهر للأجهزة ، توفير مستلزمات نظافة الأيدى والمطهرات الكحولية فى جميع المعامل والتى يوجد بها اجهزة يشارك الطلاب فى استخدامها.

اجراء عمليات تعقيم المبانى والمنشآت والقاعات بالمدن الجامعية ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الجامعة استعدت لتوقف الدراسة ولديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد من خلال خطة بدائل الكترونية للمحاضرات تم العمل عليها منذ أسبوع أن تبث المحاضرات "أون لاين" من خلال النظم الإلكترونية للجامعة.

وأضاف عبد الباسط، أن أمامنا الكثير من البدائل لبث المحاضرات إلكترونيا وبما يترأى لعضو هيئة التدريس استخدام الوسيلة المناسبة له لتواصله مع طلابه وبث المحاضرات، وتكون متاحة لأكبر عدد من الطلاب، وفى أى وقت.

وأكد أن تميز منظومة التحول الرقمى ساهمت بشكل كبير فى دعم  استكمال الدراسة  نظرا للاعتماد بشكل كامل على البنية التحتية للجامعة و لدينا مراكز التحول الرقمى فى الجامعة التى تعمل حاليا فى  تحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية، وهي" مركز التعليم الإلكتروني، ومركز تقنية الاتصالات والمعلومات " والتى تساعد على توفير المواد الشارحة للمحاضرات والدعم الفنى نظرا لتوافر البنية الأساسية الالكترونية للجامعة.

استخدام موديل الكترونى تم ربطه على نظام ابن الهيثم وبيانات الطلاب يتم من خلاله بث المحاضرات اون لاين وتخزينها باستخدام عدد من السيرفرات تمكن اكثر من 10آلاف طالب من الدخول على المحاضرات فى نفس الوقت بما يوازى 100 ألف طالب مسجلين على النظام كما يتميز النظام بإمكانية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس والتفاعل فى الاتجاهين كما يتيح الموديل الحصول على التقارير المجمعة عن متابعة الطلاب للمحاضرات على مستوى الجامعة بسهولة، وسيتم إعلان جداول المحاضرات اون لاين  من خلال موقع الإلكترونى لكل كلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة